في برلمان عربي..”الصلاة على النبي” تثير جدلا- فيديو

سوشال: متابعات

بالفيديو.. “الصلاة على النبي” تثير جدلا في البرلمان الموريتاني

أثار رئيس البرلمان الموريتاني، الشيخ ولد بايه، جدلا بعد أن اعترض على كلمة أحد النواب كرر فيها الصلاة على النبي محمد، طالبا منه الصلاة على النبي مرة واحدة احتراما لوقت المجلس.

وكان النائب محمد بوي ولد الشيخ، كرر خلال مداخلة له في المجلس بخصوص ميزانية عام 2022، الصلاة على النبي، الأمر الذي دعا ولد بايه إلى الاعتراض، والدخول في مناكفة مع النائب، متهما إياه بإضاعة الوقت الخاص بالمجلس، الأمر الذي رفضه الأول.

وبعد الجدل، اضطر ولد بايه إلى التوضيح وكتب في تغريدة على “تويتر”: تعقيبا على ما حصل مع النائب الموقر، أنبه الى أنني تصرفت وفق ما يمليه علي الضمير كرئيس مؤتمن على الوقت شرعا وقانونا، فإن فهم منه منع الصلاة على الرسول عليه افضلها وأزكاها فذلك ليس قصدي ولا يمكن أن يكون. وليس خبرا أنني ما افتتحت الجلسات إلا بالبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”.

صدق البرلمان الموريتاني ليل الثلاثاء/الأربعاء، على الميزانية العامة للدولة لعام 2022 التي تبلغ 88,5 مليار أوقية جديدة.

وصوت 95 نائبا للميزانية المقدمة من طرف الحكومة، فيما اعترض 15 نائبا، وصوت 5 نواب بالحياد.

وأوضحت وزارة المالية في عرضها لمشروع الميزانية أمام الجمعية الوطنية، أن الموارد المالية بلغت 75 مليار أوقية جديدة، أي زيادة خمس مليارات، رغم نقص الهبات ب 25 في المائة.

وبين المشروع أن عجز ميزانية الدولة سينتقل من عشر مليارات أوقية جديدة إلى 13,5 مليار، أي نسبة تنهاز خمسة في المائة من الناتج المحلي الخام.

وأشار المشروع إلى أن العجز الحاصل في الميزانية «مؤشر اقتصادي لتوليد النمو والتشغيل».

ووفق المشروع فإن ميزانية 2022 تولي «قدرا كبيرا» للنفقات الاجتماعية والبرامج الداعمة للإقلاع الاقتصادي.

وخصصت 24 مليار أوقية جديدة لتمويل برامج مؤازرة الطبقات الهشة وتعزيز قدرات قطاعي الصحة والتعليم.