بالفيديو.. مشاهد مذهـ.ـلة للكـ.ـعبة المشـ.ـرفة

سوشال: متابعات

بالفيديو.. مشاهد رائعة للكـ.ـعبة المشـ.ـرفة

أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية، الانتهاء من عمـ.ـلية رفع ثوب الكعبة استعدادا لموسـ.ـم حج هذا العام.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، انتهت الرئاسة العامة لشؤون الـ.ـحـ.ـرمين، مساء أمس الأربعاء، من رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشـ.ـر.فة بمقدار 3 أمتار تقريباً.كما قامت بتغـ.ـطية الجزء المرفوع بالقماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، وذلك كما جرت عليه العادة السنوية استعداداً لموسـ.ـم حج هذا العام.

من جهته، قال الرئيس العام لشؤون المسـ.ـجد الـ.ـحـ.ـرام والمسـ.ـجد النبوي الدكتور عبدالر.حـ.ـمن السديس، خلال إشرافه ومشاركته أعمال رفع ثوب الكعبة المشـ.ـر.فة، إن عمـ.ـلية رفع ستار الكعبة تتم عن طريق مجموعة من المختصين من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشـ.ـر.فة.
وأوضـ.ـح السديس، أن العمـ.ـلية تتم عن طريق طي ستار الكعبة المكسوة بقطـ.ـعة من الـ.ـحـ.ـرير الأسود المخطوط عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، لحفظها وحمايتها، ولتكون فرصة سانحة للطائـ.ـفين لرؤية أستار الكعبة مرفوعة، جريًا على العادة السنوية.

يُشار إلى أنه كانت ترفع أستار الكعبة المشـ.ـر.فة قديماً، ويستخد.م اللون الأبيض كنوع من الإعلان عن دخول الحج والنسك، وذلك بحكم أنها الوسيلة الوحيدة آنذاك للدلالة على دخول وقت الشعيرة، بالإضافة إلى حمـ.ـاية الكسوة أثناء الموسـ.ـم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، علق وكيل الرئيس العام لشؤون المسـ.ـجد الـ.ـحـ.ـرام أحمد بن محـ.ـمد المنصوري، قائلًا: “رُكبت الكسوة الجديدة والمكونة من أربعة جوانب مفر.قة وستارة الباب، حيث رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حـ.ـدة إلى أعلى الكعبة المشـ.ـر.فة تمهيداً لفردها على الجنب القديم”.

وأوضـ.ـح المنصوري أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السـ.ـوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها (يا اللـ.ـه يا اللـ.ـه) (لا إله إلا اللـ.ـه محـ.ـمد رسـ.ـول اللـ.ـه) و(سبحان اللـ.ـه وبحمده) و(سبحان اللـ.ـه العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطـ.ـع قماش الكسوة جميعها. وفق وكالة سبوتنيك.

وأوضـ.ـح أن عدد قطـ.ـع حزام كسوة الكعبة المشـ.ـر.فة يبلغ 16 قطـ.ـعة، بالإضافة إلى ست قطـ.ـع، و12 قنديلًا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل (اللـ.ـه أكـ.ـبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشـ.ـر.فة.