تصدر وسائل التواصل الاجتماعي بعد بيعه بمبلغ 78400 دولار! ما قصة بنطال الجينز الذي عُثر عليه

تصدر وسائل التواصل الاجتماعي بعد بيعه بمبلغ 78400 دولار! ما قصة بنطال الجينز الذي عُثر عليه

تصدر وسائل التواصل الاجتماعي بعد بيعه بمبلغ 78400 دولار! ما قصة بنطال الجينز الذي عثر عليه في الولايات المتحدة الأمريكية

بيع بنطال جينز من نوع “ليفايز”، عثر عليه في منجم مهجور، ويعود لثمانينيات القرن التاسع عشر، في مزاد علني، مقابل 78400 دولار.

أصل بنطال الجينز التاريخي
الجينز أو الجِنْز أو الجِينيّ (بالإنجليزية: Jeans)‏ هو نوع من البناطيل، وعادة يصنع من الدنيم أو الدنغري. في كثير من الأحيان مصطلح «الجينز» يشير إلى نمط معين من البناطيل الزرقاء، اخترعت من قبل يعقوب جورج ديفيس في شراكة مع ليفي ستروس عام 1871.

الدِنيم
هو نسيج مبرد قطني متين، يتشكل بتمرير خيط اللحمة فوق خيطين أو أكثر من خيوط السدى. وينتج عن هذا الشكل المألوف ذو التضليع القطري على الجهة الداخلية لهذا النسيج. الدينيم مستخدم في أمريكا منذ أواخر القرن الثامن عشر. ومن الشائع صباغة قماش الدنيم باستخدام النيلة الزرقاء لإنتاج قماش الجينز الأزرق.

الدنغري
نسيج Dungaree هو مصطلح تاريخي لقماش كاليكو هندي خشن. من المحتمل أن تكون الكلمة مشتقة من دونجري ، وهي قرية بجانب الرصيف بالقرب من مومباي. يشار الآن إلى نسيج قطني طويل بخيط انفتل مصبوغ نيلي أكثر شيوعًا باسم الدينيم.

توصل الباحثون إلى أن أصل كلمة جينز أتى من مدينتي جنوة الإيطالية ونيم الفرنسية، وأخذت من الكلمة الفرنسية Gênes التي تعني جنوة.

حيث حاول سكان نيم إعادة صنع النسيج لكنهم بدلاً منه توصلوا إلى الدنيم، وهي عبارة مأخوذة من (de Nîmes) وتعني (من نيم).

استخدمت مدينة جنوة الجينز في أزياء عسكرها، من أجل الرغبة في استخدام نسيج يمكن ارتدائه رطباً أو جافاً. أثناء القرن ال17، كان الجينز مادة أساسية في الطبقة العاملة في شمال إيطاليا. ويمكن ملاحظة الأزياء في تلك الفترة من خلال سلسلة الرسومات التي ظهرت في ذلك الوقت.

بنطال جينز تم بيعه بمبلغ 78400 دولار

كما ذكرنا سابقا، بيع بنطال جينز من نوع “ليفايز”، عثر عليه في منجم مهجور، ويعود لثمانينيات القرن التاسع عشر، في مزاد علني، مقابل 78400 دولار.

وتصدر خبر بيع بنطال الجينز مواقع التواصل الاجتماعي في العالم ، وخاصة السعر الخيالي الذي بيع فيه حتى أن بعض الناس بدأ يخفي بنطال جينز لأحفاده.

وعثر مايكل هاريس الذي يصف نفسه بأنه من الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة بتاريخ الجينز، على البنطال في منجم مهجور بالغرب الأميركي.

وقال مشتري البنطال واسمه زيب ستفنسون، إن اكتشاف هذا النوع من الجينز نادر، وخصوصا أنه يتمتع بحالة جيدة نوعا ما.

ووفق ستفنسون فإن هاريس الذي عثر على البنطال قد بحث في أكثر من 50 منجما مهجورا، لمدة 5 سنوات، قبل أن يصل لهذا “الكنز”، حسبما ذكرت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

جدير بالذكر أن هناك سروال جينز آخر يعود لنفس الفترة الزمنية التي ينتمي إليها “الليفايز” الذي عثر عليه هاريس، يعرض في أحد المتاحف في الولايات المتحدة، إلا أنه يعاني من التلف ولا يمكن ارتداءه.

مواضيع ذات صلة