طرقه بهدلة غير شكل.. رئيس دولة يوبخ بوتين أمام جمع من الرؤساء (فيديو)

طرقه بهدلة غير شكل.. رئيس دولة يوبخ بوتين أمام جمع من الرؤساء (فيديو)

خلال قمة آسيا الوسطى وروسيا في أستانا، وبخ رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمام رؤساء ست دول مشاركة، فيما أقرّ زعيم الكرملين بأن حلفاء بلاده “قلقون” إزاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

رحمن يوبخ بوتين
وفي بثٍّ مباشر على الهواء، طالب رحمن بوتين باحترام مصالح دول الاتحاد السابقة تماماً كما تفعل تلك الدول ومن ضمنها طاجيكستان في مراعاة مصالح موسكو.

وأضاف:” لا نطالب بملايين الاستثمارات ولكن عليكم الاستثمار قليلاً”.

ونظر في وجه زعيم الكرملين وخاطبه قائلاً: “لقد شهدت انهيار الاتحاد السوفيتي، وكنت حاضراً كما أنت في تلك الغرفة، ولكن اعذرني على القول إن روسيا لم تول في ذلك الحين كما اليوم الأهمية الكافية إلى الجمهوريات السوفييتية الصغيرة”، في إشارة إلى أن موسكو ترتكب اليوم أيضاً نفس الأخطاء.

وشهد التوبيخ رؤساء أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وتركمانستان وأوزبكستان.

بوتين يحاول طمأنة حلفاء روسيا
وأمس الجمعة، أقرَّ الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي بأن حلفاء بلاده ممثلين بالجمهوريات السوفياتية السابقة “قلقون” إزاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال: “شركاؤنا بالطبع مهتمون وقلقون إزاء مستقبل العلاقات الروسية الأوكرانية”، ولكنه أكد أن هذا الأمر لن يؤثر بأي شكل على طابع ونوعية وعمق علاقات روسيا مع تلك الدول.

بوتين يدعو حلفاء روسيا للانضمام إلى مشاريعها
في السياق، دعا الرئيس الروسي، دول آسيا الوسطى للانضمام إلى المشاريع التي تعمل بلاده على إنجازها لاستبدال الواردات بالمنتجات الوطنية.

وقال: “نحن مهتمون بانضمام بلدانكم إلى مبادرات روسية واسعة النطاق، حيث يجري العمل على إنجازها من أجل استبدال الواردات بالمنتجات الوطنية وبرامج ومشاريع أخرى”.

وأضاف: “أنا على يقين من أن هذا سيعود بفائدة لتنمية جميع اقتصاداتنا واكتساب كفاءات جديدة”، متابعاً “اقترح أيضاً التفكير في إنشاء مختبر أبحاث علمي في إطار رابطة الدول المستقلة”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

مواضيع ذات صلة