عاجل: إيلون ماسك يفجر مفاجأة من العيار الثقيل

عاجل: إيلون ماسك يفجر مفاجأة من العيار الثقيل

أعلنت شركة ستارلينك المملوكة لأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، عن وقف تقديم خدمات الإنترنت الفضائي مجانا للجيش الأوكراني، عقب يوم واحد من فضيحة الفواتير المقدمة للبنتاغون.

إيلون ماسك يوقف ستارلينك في أوكرانيا
وقالت الشركة التي زودت أوكرانيا بالإنترنت بعد بداية الحرب إنها لا تستطيع الاستمرار بذلك حتى نهاية العام بحسب المتفق عليه.

من جانبه، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك إنه من حق الأعمال التجارية اتباع إستراتيجياتها الخاصة، لكن أوكرانيا ستجد حلا للحفاظ على عمل ستارلينك في البلاد تماشياً مع إعلان قرار ماسك.

وأكد أن ماسك ساعد أوكرانيا في اللحظات الأكثر خطورة من الحرب، وتتوقع كييف من شركة ستارلينك تزويدها بخدمة مستقرة حتى نهاية المفاوضات.

إيلون ماسك
بدوره، قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق لاب كورب، إن انقطاع خدمة ستارلينك عن أوكرانيا ستؤثر على عمليات الجيش الأوكراني، نظرا لدور هذه الشبكة في العمليات الميدانية.

وأضاف كورب أن الولايات المتحدة وحلف الناتو سيتكفلان بضمان استمرار عمل أجهزة ستارلينك.

ويوم أمس كشف البنتاغون أن شركة “سبيس إكس” المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك أخطرته أنها لن تكون قادرة على توفير خدمة الإنترنت للجيش الأوكراني عبر قمرها الاصطناعي “ستارلينك”.

وطلبت الشركة في رسالتها أن يتولى البنتاغون تمويل استخدام أوكرانيا لستارلينك، والذي سيكلف أكثر من 120 مليون دولار للفترة المتبقية من العام.

وتعمل وزارة الدفاع الأمريكية لإيجاد بديل للقوات الأوكرانية عن نظام اتصالات ستارلينك في حال لم يتم دفع التكاليف للشركة.

وبحسب وسائل إعلام غربية ما يقارب 150 ألف أوكراني على الأقل يتصلون بالإنترنت يوميًا بفضل خدمات الإنترنت “ستارلينك” (Starlink) التي تقدمها “سبايس إكس” (SpaceX).

مواضيع ذات صلة