في 2022.. ما هو ترتيب وطنك باحتياطيات الذهب؟ صورة

سوشال: متابعات

في 2022.. ما هو ترتيب الدول العربية باحتياطيات الذهب؟

تصدر السعودية الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك المملكة 323.1 طن من المعدن النفيس، وذلك وفقا لأول تقرير لمجلس الذهب العالمي هذا العام.

نشر المجلس مؤخرا تقريره لشهر يناير 2022، حيث أظهر أن احتياطيات البنوك المركزية في العالم بلغت 35571.3 طن من المعدن، بزيادة نحو 11 طنا عن تقرير شهر ديسمبر الماضي.

وفيما يلي جدول يظهر ترتيب الدول العربية باحتياطيات الذهب بناء على تقرير مجلس الذهب العالمي لشهر يناير 2022:

ويعد الذهب ملاذا أمنا، وخاصة في أوقات الأزمات، حيث يتجه الكثيرون نحو شرائه للتحوط من مخاطر التضخم، وفي الأعوام الماضي شهدت أسعار المعدن النفيس ارتفاعا في ظل أزمة فيروس كورونا وتبعاتها.

 

توقع المستثمر «بايرون وين» نائب رئيس مجموعة الثروة الخاصة بشركة “بلاكستون”، ارتفاع سعر الذهب بنسبة 20% خلال 2022، مع سعي المستثمرين للحماية من التضخم وتقلبات الأسواق.

وقال «وين» عبر رسالته السنوية للمستثمرين، إنه يعتقد أن سعر الذهب قد يستعيد مكانته كأصل آمن، معتقدًا أن المليارديرات الجدد من المرجح أن يستثمروا في الذهب، رغم أن العملات المشفرة مثل البيتكوين أصبح يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها مخزن بديل للقيمة.

وتراجع بنحو 4% في عام 2021، رغم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياته في 39 عامًا.

وأشار رئيس استراتيجيات الاستثمار في “مورجان ستانلي” سابقًا ولمدة عقدين تقريبًا: “رغم النمو القوي في الولايات المتحدة، سيسعى المستثمرون إلى التحوط من التضخم عن الذهب وسط تصاعد الأسعار والتقلبات”.

وقفز سعر الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت به بالأمس، وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية مخيبة للآمال.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأمريكي تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال ديسمبر الماضي، حيث سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي 58.7 نقطة خلال الشهر الماضي، مقابل 61.1 نقطة في نوفمبر 2021.

وكانت توقعات مؤشر مديري المشتريات تتوقع تسجيل 60 نقطة في المؤشر الصناعي.

وقال «إد مويا» كبير محللي السوق لدى “أوندا” لوكالة “رويترز”، إن 2022 بدأ بارتفاع قياسي في الأسهم، إلا أنه من الصعب استمرار المكاسب وسط الاضطرابات الصحية في العالم، لذا عاد المستثمرون إلى التحوط بالملاذات الآمنة من جديد.

المصدر: وكالات ووسائل إعلام

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة