كشف سر “الكوخ” الغامض على سطح القمر

سوشال: متابعات

كشف سر “الكوخ” الغامض على سطح القمر

أعلن موقع CNet، أن “الكوخ” الغامض الذي اكتشفته المركبة القمرية الصينية “Yuytu-2” بالقرب من فوهة بركان فون كارمان هو صخرة غير كبيرة.

وأطلق الخبراء على الجسم في الصور الأولية التي نشرت في بداية شهر ديسمبر 2021 اسم “الكوخ الغامض”.

ووفقا للموقع نشر الصحفي أندريو جونس المختص بشؤون الفضاء، صورا جديدة لهذا “الكوخ” التقطتها المركبة القمرية الصينية “Yuytu-2” تبين أن هذا الجسم هو صخرة غير كبيرة تقع على حافة فوهة البركان المذكور.

ويذكر أن المركبة الفضائية Chang’e-4 مع العربة القمرية Yuytu-2 هبطت برفق على الجانب الخلفي لسطح القمر بالنسبة للأرض في أوائل عام 2019.

هبوط مسبار صيني بنجاح على الوجه المظلم من القمر

هبط المسبار الصيني “تشانغ أه – 4” على الجزء المظلم من القمر اليوم الخميس، ليصبح أول جهاز فضائي يهبط بسلام على سطح القمر غير المرئي من الأرض.

وذكرت وكالة الفضاء الصينية، أن المسبار الذي يضم جهاز إنزال وطوّافة، قد هبط في عند خط طول 177.6 درجة شرقا وخط عرض 45.5 درجة جنوبا على الجانب الأقصى من القمر في الساعة 10:26 صباحا بتوقيت بكين.

وتم إطلاق “تشانغ أه – 4 ” في 7 ديسمبر من مطار شيتشانغ الفضائي في مقاطعة سيتشوان في جنوب غربي الصين.

روسيا تساعد الصين في تطوير صواريخ فضاء ثقيلة
ذكرت مصادر في شركة “إينيرغوماش” الروسية أن روسيا ستقدم الدعم للصين في تطوير صواريخ فضاء فائقة الثقل.

وتبعا للمصادر، فإن “إينيرغوماش ستعد الوثائق المتعلقة بالتعاون مع الصين في هذا المجال أوائل العام المقبل، ومن ثم ستقدم هذه الوثائق لروس كوسموس لدراستها والحصول على موافقة الحكومة الروسية”.

وحول الموضوع، قال مدير شركة إينيرغوماش، إيغور أربوزوف: “لقد أبدى الشركاء الصينيون اهتماما كبيرا في التعاون الهندسي معنا لتطوير محركات مخصصة لصاروخ فضائي فائق الثقل، ونحن نسعى لأن يكون هذا المشروع مفيدا للطرفين، ولا يتناقض مع مصالحنا الوطنية”.

وتأتي تلك المعلومات في الوقت الذي أكد فيه رئيس مؤسسة “روس كوسموس” أن الصين قد تكون شريكا لروسيا في استكشاف القمر في السنوات المقبلة، وأن الدولتين قد تتعاونا في بناء محطة علمية على سطحه.

المصدر: نوفوستي

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة