أحداث كبرى تنتظر تركيا في 2022.. وزير يكشف التفاصيل

سوشال: متابعات

ماذا ينتظر تركيا في 2022؟.. وزير يكشف التفاصيل

قال وزير المالية التركي نور الدين نباتي اليوم إن عام 2022 سيكون عام المكاسب الكبرى لبلاده، بعد أن فقدت الليرة التركية حوالي 40% من قيمتها عام 2021.

وفي كلمة خلال فعالية لجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد” بالعاصمة أنقرة، أكد نباتي أن نمو الاقتصاد التركي سيتواصل خلال العام الحالي أيضا، مشيرا إلى أن “تركيا ستشهد خلال العام الجديد تسجيل أرقام قياسية، وتطبيق النموذج الاقتصادي الجديد، وتحقيق المكاسب العليا على الصعيد الاقتصادي”.

ولفت إلى أن الوزارة تعد حاليا مشروعا لدعم الشركات النشطة في مجال الإنتاج والتصدير بشكل خاص، مبينا أن إيداعات العملة المحلية وفق الآلية المالية الجديدة، بلغت 91.5 مليار ليرة.

وأوضح أن الجدل قد انتهى في تركيا حول أسعار صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، وأن أسعار صرف العملات الأجنبية في تركيا، باتت متوازنة وفق قواعد الأسواق الحرة.

وفي 20 ديسمبر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وعقب تلك التصريحات، انتعشت الليرة التركية بشكل كبير، وحققت مكاسب ملموسة.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أسعار الفائدة هي سبب التضخم، داعيا الأتراك إلى الاحتفاظ بمدخراتهم بالعملة المحلية.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في إسطنبول عشية العام الجديد: “أريد أن يحتفظ جميع المواطنين بمدخراتهم بالليرة التركية، وأن يديروا جميع أعمالهم بها”، في وقت لا تزال العملة المحلية متقلبة أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

وطالب أردوغان الأتراك بالاحتفاظ بجميع مدخراتهم بالليرة، موضحا أن تقلب سعر الصرف الأخير كان تحت السيطرة إلى حد كبير بعد ضعف الليرة بشكل حاد في الشهرين الماضيين.

كما دعا رجال الأعمال إلى إدخال مدخراتهم الذهبية في النظام المصرفي، وقال مرة أخرى إن أسعار الفائدة هي سبب التضخم.

وأضاف: “منذ فترة نخوض معركة إنقاذ الاقتصاد التركي من دورة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع، ووضعه على طريق النمو من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري.. أسعار الفائدة تنخفض وترتفع.. أسعار الفائدة تجعل الأغنياء أكثر ثراءا والفقراء أكثر فقرا”.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة