تأكد من إزالتها.. تطبيقات تجسس خطيرة قادرة على فتح الكاميرا وسرقة بياناتك

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

تأكد من إزالتها.. تطبيقات تجسس خطيرة قادرة على فتح الكاميرا وسرقة بياناتك

كشفت عدة مواقع متخصصة بالشأن التقني, عن قدرة بعض التطبيقات على التجسس من خلال فتح الكاميرا أو تسجيل الأصوات أو حتى سرقة بيانات عدد من مستخدمي الهواتف المحمولة.

ومن جهته خبير أمن المعلومات والمتخصص في البرمجيات الخبيثة, المهندس “محمد الخطيب” قال لموقع هاشتاغ 24 في هذا الشأن: إن هذه التطبيقات باتت تتواجد في 50 بالمئة من الهواتف المحمولة.

وأضاف, والكثير من مستخدمي تلك الهواتف يجهلون ما باستطاعة تلك التطبيقات فعله, من خلال الأذونات الممنوحة لها عند التحميل وبشكل تلقائي.

وأضاف, الأمر الذي يمكنها من سرقة الكثير من البيانات والصور الشخصية, بل حتى فتح الكاميرا وتسجيل الأصوات على مدى الـ الـ 24 ساعة وبشكل تلقائي.

وأوضح، أن هذه التطبيقات باتت متواجدة الآن على المتاجر الإلكترونية مثل “جوجل” و”بلاى” رغم تأمين المتجر بواسطة “جوجل”.

كما تحدث “الخطيب”, عن بعض المعلومات حول التطبيقات والبرمجيات الخبيثة وفي إيجاز نستعرض لكم أهم ما جاء في حديثه لموقع هاشتاك 24 :

خطورة التطبيقات الخبيثة
قال “الخطيب”: أصبحنا نكتشف وجود تطبيقات على الهاتف بدون تحميلها وهذه التطبيقات تستطيع أن تتحكم في الهاتف المحمول بشكل شبه تام.

فهي تتحكم في “المايك والسماعة وشاشة الهاتف والكاميرا”، كما يمكنها مراقبة كل التطبيقات الموجودة على الهاتف، لافتًا إلى أن هذه التطبيقات يمكنها التخفي على مستخدم الهاتف.

وأشار أيضاً, أن هذه التطبيقات تستخدم بعض الحيل للاحتيال على الأشخاص, منها التسجيل للحصول على حساب بأحد المنصات الترفيهية أو غيرها.

وبين “الخطيب” أن هذه التطبيقات تطورت بشكل لافت, وأصبحت تحصل على صلاحيات تمكنها من اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين لا يفتحوا الإيميلات التي سجلوا بها حساباتهم الشخصية لفترة طويلة.

الأمر الذي يتسبب في اختراق كافة حساباتهم الشخصية, وأهمها الوصول إلى أرقام الباسورد الخاصة بالحسابات المصرفية المحفوظة ضمن الهاتف المخترق.

والجدير بالذكر, وجود تطبيقات خبيثة على متجر جوجل بلاي منذ فترة طويلة، وستظل موجودة, نظرًا لقدرة صناع تلك التطبيقات على تخطي الاختبارات الأمنية والفنية الخاصة التي يفرضها محتوى “جوجل بلاي”.

وحول الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع تلك التطبيقات من اختراق الهواتف المحمولة، أجاب “الخطيب”: يمكن مقاومة البرمجيات الخبيثة عن طريق تحميل التطبيقات اللازمة بواسطة المصادر الأصلية للهواتف تحديداً.

وأضاف, يمكن تحميل تطبيقات خاصة بكشف صلاحيات التطبيقات المختلفة, بمعنى أن يكشف لك التطبيق عن الأذونات الممنوحة للتطبيقات للتحكم في أجزاء الهاتف مثل الكاميرا والمايك وغيرها.

كما يمكن فتح الضبط على الهاتف المحمول واختيار الأذونات ثم متابعة الأذونات الممنوحة لتطبيقاتك وما يمكنها فعله وتقييدها.

ومن أهم تلك التطبيقات الخطيرة:
1 – تطبيق Realtime Booster

من التطبيقات الخبيثة والذي يستخدم ظاهرياً لتسريع الهاتف لكنه يعمل في الخفاء على تسريب بينات المستخدمين، وقد تم تحميله أكثر من 50 ألف مرة.

2 – تطبيق File Transfer Pro

من تطبيقات إِدَارَة الملفات للمستخدمين على هواتفهم الذكية، إلا أنه يقوم أَيْضاً بالتجسـ.ـس على بيانات المستخدمين، وقد تم تحميله أكثر من 50 ألف مرة.

3 – تطبيق Voice Recorder Pro

أحد تطبيقات تسجيل الصوت، والذي يتيح أَيْضاً تسجيل المكالمات وغيرها، ويدعم صيغ MP3، إلا أنه يتجسـ.ـس على المستخدمين، وقد تم تحميله 10 آلاف مرة.

4 – تطبيق Super Flashlight lite

يعتبر تطبيق الكشاف من أشهر تطبيقات التجسس، حيث يعد تطبيق Super Flashlight lite إِحْدَى هَذِهِ التطبيقات التي تسرق بيانات المستخدمين.

5 – تطبيق Wallpaper HD – Background

الذين لا يُفَضّلون وضع صورهم كخلفيات للهواتف الذكية، ويُفَضّلون الاستعانة بتطبيقات أُخْرَى لوضع خلفية الهاتف الذكي، يجب عليهم الحذر من تطبيق Wallpaper HD – Background

حيث يعتبر أحد أبرز التطبيقات التي تتجسس على المستخدمين من خلال فتح الكاميرا وتسجيل الأصوات والمكالمات.

6 – تطبيق Master WiFi Key

في حين يبحث بعض المستخدمين عن تطبيقات لِكَشْفِ الباسورد الخاص بشبكات “الواي فاي”، ومنها تطبيق Master WiFi Key.

إلا أن الحقيقة أن هذا التطبيق يستولي على البيانات الخَاصَّة بالمستخدم، وقد تم تحميله 500 ألف مرة.

7 – تطبيق Dr. Clean Lite

كذلك فإن تطبيقات تنطيف الهاتف الذكي، قد تقوم بسرقة بيانات المستخدمين، والتي يَأْتِي من ضمنها تطبيق Dr. Clean Lite حيث يعتبر أحد التطبيقات التي تسرق بيانات المستخدمين.

هاشتاغ 24

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.