عاجل: أول دولة تنجح في تجربة لمدة 5 ساعات ستقلب العالم إذا تم تطبيقها

عاجل: أول دولة تنجح في تجربة لمدة 5 ساعات ستقلب العالم إذا تم تطبيقها

استطاعت اليونان أن تحطم رقما قياسيا جديدا، الأسبوع الماضي، من خلال تشغيل البلاد بالكامل على الطاقة المتجددة، لمدة 5 ساعات.

وقد تم تشغيل اليونان بكاملها مصانعًا ومنازلًا وشركات، على الطاقة المتجددة لمدة 5 ساعات يوم الجمعة 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

ووصلت إلى رقم قياسي بلغ 3106 ساعة ميغاوات من الكهرباء في الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي، وفقا لمشغل نقل الطاقة المستقل في البلاد.

وقال مشغل نقل الطاقة: “لأول مرة في تاريخ نظام الكهرباء اليوناني، تمت تغطية الطلب بنسبة 100 بالمئة من مصادر الطاقة المتجددة”.

وتهدف اليونان إلى مضاعفة قدرتها على الطاقة الخضراء بأكثر من الضعف حيث تأمل أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة 70 بالمائة على الأقل من مزيج الطاقة لديها بحلول عام 2030.

ووفقا لبيانات الكهرباء من “أيمبر”، وهو مركز أبحاث مستقل، فقد أنتجت اليونان 39.4 بالمئة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة العام الماضي، بما في ذلك 19.8 بالمائة من الرياح، و9.9 بالمئة من الطاقة المائية و8.9 بالمائة من الطاقة الشمسية.

وأنتجت أيضًا 61 بالمائة من طاقتها الكهربائية من الوقود الأحفوري في عام 2021.

الهند مثال آخر للازدهار في مجال الطاقة المتجددة:
في الهند أيضًا يزدهر قطاع الطاقة المتجددة، حيث من المتوقع أن تضيف الدولة 35 إلى 40 جيجاوات من الطاقة المتجددة سنويًا حتى عام 2030، وهو ما يكفي لتزويد ما يصل إلى 30 مليون منزل إضافي بالطاقة كل عام، بحسب تقرير معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي وتمويل طاقة المناخ.

وقال التقرير إن الهند، ثالث أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم، ستصل إلى 405 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن تتجاوز هدف الحكومة بإنتاج 50 بالمئة من الكهرباء من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول نهاية العقد.

تقدر توقعات الحكومة الهندية أن البلاد ستنتج المزيد من الطاقة المتجددة – 500 جيجاوات – في نفس الإطار الزمني. وحاليًا، يمثل الوقود الأحفوري 59% من قدرة الطاقة المركبة في الهند، ولكن من المتوقع أن يشكل 31.6% فقط من مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

في هذا الصدد، قالت “فيبهوتي غارغ”، المؤلفة المشاركة للتقرير وأخصائية الطاقة الأولى في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي وتمويل طاقة المناخ: “بينما كانت هناك اضطرابات في رحلة الطاقة النظيفة في الهند بسبب الحرب في أوروبا من بين أسباب أخرى، فإن الهند لديها خطط كبيرة”.

وأضافت: “الهند متعطشة للطاقة وهذا الجوع سيزداد فقط مع النمو الاقتصادي والسكاني لدينا”.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة