تركيا تكشف خفايا المخطط الروسي في سورية وتلاعب موسكو- تطورات هامة

سوشال: متابعات

تركيا تكشف خفايا المخطط الروسي في سورية وتلاعب موسكو- تطورات هامة

قدم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تقييمات حول العلاقات التركية مع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا ضمن حديث أجراه مع مجلة الدفاع والاستراتيجية التركية (M5).

وأجاب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن الأسئلة المقدمة من المجلة حول الوضع في سوريا وعلاقة روسيا في ذلك، حيث أشار إلى أن روسيا التي تواصل جهودها مع تركيا في أستانة، تقوم بالتعاون مع النظام وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في سوريا: “عندما يتعلق الأمر بسوريا، نرى أن روسيا الاتحادية تواصل من جهة تعاونها مع تركيا بصيغة أستانا، ومن جهة أخرى تتعاون مع النظام والتنظيم الإرهابي”.

وأضاف أكار بأن روسيا تقوم بمحاولات لشرعنة النظام أمام العالم لتفعيل خطة إعادة الإعمار في سوريا: “يُلاحظ أن الاتحاد الروسي عزز تعاونه مع النظام فيما يتعلق بشرعنة النظام في أعين المجتمع الدولي وإعادة إعمار سوريا، ويقوم باستخدام علاقاته بالمنظمة الإرهابية كورقة رابحة”، مؤكداً على أن تركيا ملتزمة بتعهداتها وتواصل حوارها مع روسيا حول القضايا الإقليمية، لا سيما في سوريا والقوقاز.

شراء S-400 ليس اختيارياً بل ضرورة”
وتطرق أكار في حديثه إلى صفقة شراء منظومة الدفاع الجوية S-400 من روسيا، والتي خلقت أزمة بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية، إذ وصف الصفقة بأنها ضرورية ولم تكن خياراً، إذ تقبع تركيا تحت تهديد جوي وصاروخي: “إن توريد S-400 ليس اختيارياً بل ضرورة”.

وذكر أكار أنه على الرغم من محاولات تركيا العديدة لتلبية الحاجة إلى نظام دفاع جوي وصاروخي إقليمي بعيد المدى، فإنه من غير الممكن شراء هذه الأنظمة من الدول الأعضاء في حلف الناتو.

وحول مسألة العلاقات التركية الأميركية وشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي بعيد المدى S-400 من روسيا، أشار أكار إلى أن معظم الصعوبات التي تمر بها العلاقات بين البلدين تتعلق بالأمن القومي التركي.

العلاقات الأميركية التركية
وأضاف أكار بأن النهج الذي تتبعه الولايات المتحدة الأميركية في دعم وحدات حماية الشعب في سوريا يؤدي إلى خلق نوع من عدم الثقة لدى المجتمع التركي: “إن نهج الولايات المتحدة تجاه المنظمات الإرهابية FETO – PKK / PYD-YPG يتسبب في زيادة الحساسية لدى المجتمع التركي ويزيد من فرص عدم الثقة تجاه الولايات المتحدة”.

واعتبر أكار بأن العلاقات بين الحليفين لا يمكن تقييمها فقط على حسب الوضع في سوريا وصفقة منظومة الدفاع الروسية: “أعتقد أنه سيكون من الخطأ الجسيم تقييم علاقاتنا العسكرية فقط في سياق سوريا وإمدادت S-400، حيث بدلاً من حل هذه القضايا بطريقة تليق بالحليفين، اتخذت الولايات المتحدة قرارات ستؤثر حتماً على علاقاتنا سلباً”، مؤكداً دعم تركيا الحوار لحل هذه القضايا بما يليق بروح التحالف.

المصدر: تلفزيون سوريا