وسيا ترسل قواتها إلى حدود أوروبا وتعلن عن خطوة جديدة- نفذوا لنا هذا الطلب

وسيا ترسل قواتها إلى حدود أوروبا وتعلن عن خطوة جديدة- نفذوا لنا هذا الطلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن إرسال قوات عسكرية كبيرة للمشاركة مع القوات البيلاروسية ضمن مناورة عسكرية كبيرة على حدود أوروبا.

قوات روسية على حدود أوروبا
وكان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أعلن بأنه من المقرر أن تجرى روسيا وبيلاروسيا مناورات عسكرية في الحدود الغربية والجنوبية لبيلاروسيا.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن لوكاشينكو القول إن المناورات سوف تحاكي مواجهات مع دول البلطيق وبولندا وأوكرانيا.

وأضاف لوكاشينكو أن أوكرانيا حشدت نحو 10 آلاف من أفراد الحرس الوطني بالقرب من حدودها مع بيلاروسيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، بأن مناورات “حزم الاتحاد” الروسية البيلاروسية ستنطلق في 10 فبراير وتستمر لغاية 20.

وأكدت في بيان بأن روسيا وبيلاروسيا ستستخدمان كامل الإمكانات العسكرية لديهما لضمان أمنهما، موضحةً بأن المناورات تهدف لضمان جهوزية القوات لمواجهة أي تهديد لحدود البلدين.

تحركات عسكرية روسية
من جانبه، قال الكرملين في تصريحات منفصلة: إنّ التقارير التي أفادت بأن إستونيا تستعد لاستضافة ما يصل إلى 5000 جندي من قوات حلف شمال الأطلسي تُظهر أن روسيا لها الحق في الشعور بالقلق.

وتجاور بيلاروسيا، التي يبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة والتي كانت إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وتعتبرها روسيا دولة عازلة عن الغرب، أوكرانيا من الجنوب وبولندا وليتوانيا وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي من الغرب.

وأثارت روسيا، قلق الغرب وكييف بسبب حشود عسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية ووابل من التهديدات مما أشاع مخاوف من أن موسكو تخطط لغزو الدولة المجاورة.

وطالبت روسيا بضمانات أمنيّة من الغرب من بينها وقف تمدد حلف شمال الأطلسي شرقًا والتمتع بفيتو على ضم أوكرانيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، لعضوية الحلف في أي وقت.
ستيب نيوز