وثيقة تكشف مخططا روسيا خطيرا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

أفاد مسؤولون أميركيون ووثيقة استخـ ـبارية بأن روسيا تخطط لشن هجوم عسكري ضد أوكرانيا في أوائل العام 2022، وأنها نشرت أكثر من 90 ألف جندي على حدودها.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن المسؤولين والوثيقة الاستخبارية، الجمعة، أن الحملة المخطط لها يمكن أن تكون هجوما متعدد الجبهات يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندي.

وصرح مسؤول في الإدارة الأميركية للصحيفة (لم تذكر اسمه) بأن “الخطط تتضمن تحركا مكثفا لـ 100 كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى

وأظهرت وثيقة الاستخبارات التي حصلت عليها الصحيفة أن روسيا تحشد قواتها في أربعة مواقع، وأنها نشرت 50 مجموعة تكتيكية على الأرض بالإضافة إلى دبابات ومدفعية، وفقا للوثيقة المرفوع عنها السرية والتي تتضمن صور أقمار صناعية.

والجمعة، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: إن ما يقرب من 94 ألف جندي روسي تم نشرهم على الحدود الأوكرانية. وحذر من أن موسكو قد تؤدي إلى تصعيد واسع النطاق في كانون الثاني المقبل.

وكان حلف شمال الأطلسي “ناتو” أكد دعمه الثابت لأوكرانيا في حماية حدودها الشرقية ضد الاعتداءات الروسية، الأمر الذي تنفيه موسكو.

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في “دونباس”.

أكدت الولايات المتحدة الأميركية والقوى الغربية دعمها لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة الحشود العسكرية الروسية، محذرة موسكو من “عواقب وخيمة وأثمان باهظة”.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه “إذا ما أصرت روسيا على اعتداءاتها فستكون هناك عواقب”، مؤكداً على التزام الغرب بسيادة أوكرانيا وسلامتها، ومشيراً إلى دعم الخيارات الدبلوماسية لحل الأزمة.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم بالسويد، أكد بلينكن “نحن قلقون من أدلة تشير إلى أن روسيا تستعد لهجوم على أوكرانيا، وندعوها إلى التراجع عن التصعيد”، وفقاً لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: تلفزيون سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.