بعد القذافي.. تحركات كبرى للإطاحة بـ “حفتر”.. من الفاعل؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

بعد القذافي.. تحركات كبرى للإطاحة بـ “حفتر”.. من الفاعل؟

بعد أن ورد اسمه في قائمة الموافقة المبدئية على ترشحه للانتخابات الرئاسية، أصدر مكتب المدعي العام العسكري الليبي أمر ضبط وإحضار بحق المشير خليفة حفتر.

وطالب مكتب المدعي العام العسكري في رسالة موجهة إلى المباحث الجنائية إدراج خليفة حفتر في سجلاته الجنائية.

وعرّف مكتب المدعي العام العسكري خليفة حفتر، بأنه ضابط في الجيش، وكان قد قدم أوراق ترشحه للمفوضية العليا للانتخابات. وفق روسيا اليوم.

وأشارت الرسالة إلى أوامر ضبط وإحضار سابقة، واستند الإدعاء العسكري الليبي في هذا الإجراء إلى قانون العقوبات العسكري الساري المفعول الذي يجرم العمل السياسي على العسكريين.

اعتبر مصدر في الجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر أن مطالبة المدعي العسكري العام التابع لحكومة الدبيبة باستبعاد حفتر من الترشح لانتخابات الرئاسة، “لا تستحق الرد عليها”.

وقال المصدر في تصريحات لـRT إن “خطاب ما يسمى بالمدعي العسكري لايستحق الرد ولايساوي الحبر الذي كتب به”.

وأضاف أن “الخطاب صادر من شخص غير ذي صفة والمدعي العام العسكري الشرعي هو اللواء فرج الصوصاع”.

يذكر أن المدعي العام العسكري التابع لحكومة الدبيبة اللواء مسعود أرحومة خاطب مفوضية الانتخابات الليبية مطالبا إياها باستبعاد حفتر وسيف الإسلام القذافي من سباق الانتخابات الليبية.

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، الأربعاء، القائمة الأولية لمرشحي الانتخابات الرئاسية وتضمنت 73 مرشحا، بينما استبعدت 25 مرشحا من المتقدمين كان أبرزهم سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات إنها استبعدت 25 مرشحا “لعدم انطباق الشروط عليهم وعدم استيفائهم للوثائق والمستندات المطلوبة”، ومن المقرر إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وفي مايو/ أيار الماضي، أسقطت المحكمة العليا في البلاد حكم الإعدام الصادر بحق نجل القذافي في 28 يوليو/تموز 2015.

وقضى ثاني أكبر أبناء معمر القذافي (49 عامًا) خمس سنوات في السجن قبل أن يُطلق سراحه في 12 أبريل/نيسان 2016، حسب تصريحات محاميه آنذاك، كريم خان (المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية) لقناة فرانس 24.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.