هجوم جوي يستهدف قاعدة أمريكية كبرى في سورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

هجوم جوي يستهدف قاعدة أمريكية كبرى في سورية

غارة تستهدف القاعدة الأمريكية في منطقة التنف

تعرض موقع جيش مغاوير الثورة في القاعدة الأمريكية في منطقة ال 55 والمعروفة بالتنف على الحدود الأردنية السورية مساء اليوم 20 أكتوبر

لهجوم بطيران مسير يعتقد بأنه إيراني وذلك من اتجاهين الأول من البادية السورية والثاني من الحدود العراقية السورية , تبعه قصف بثلاثة صواريخ استهدفت القاعدة الأمريكية مباشرة .

دون وقوع أضرار في الأرواح واقتصرت الأضرار على المادية .

فيما تم إخلاء القاعدة إثر الاستهداف تحسباً من استمرارية القصف .

وتشهد المنطقة الآن تحليقاً مكثفاً لطيران التحالف الدولي فوق المنطقة .

وتعتبر منطقة التنف قاعدة أمريكية تم إنشاؤها بعد التدخل الأمريكي في سوريا ويتواجد فيها فصيل مغاوير الثورة التابع للجيش السوري الحر .

اقرأ أيضا: شابان يحصلان على غرام ذهب يومياً من خلال النفايات الإلكترونية.. وبطريقة بسيطة

اصبح شابان تركيان حديث الإعلام، إذ يقومان يومياً باستخراج غرام واحد من الذهب بالإضافة إلى كميات من النحاس والفضة.

وتجري العملية عن طريق جمع النفايات الإلكترونية وتذويبها وفق خطوات سهلة وبسيطة ليحصلا على الذهب والفضة وبقية المعادن الثمينة.

كيف يتم استخراج الذهب من النفايات الإلكتروني؟ ما هي طرق استخراج المعادن من القمامة الإلكترونية؟ وهل عملية استخراج الذهب تؤثر على الفرد أو على البيئة المحيطة؟

هذا ما سوف نوضحه في مقالنا مجيبين على كل هذه التساؤلات.

استخراج الذهب من القمامة الإلكترونية
قبل التطرق إلى طريقة استخراج الذهب، يجب أن نعرف ما هي القمامة الإلكترونية وكيف تتشكل؟

عندما يصل حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول أو جهاز التليفزيون أو الطابعات إلى نهاية عمرها، هنا تتشكل القمامة الإلكترونية.

يمكن أن يكون ضمن هذه القمامة “الذهبية” بعضاً من المعادن كالزئبق والرصاص، وأيضاً الذهب الذي يُشكّل كميّة كبيرة من هذه القمامة.

ما هي كمية الذهب التي يمكن استخلاصها من القمامة الإلكترونية؟
تقدر الإحصائيات بأنّه يتم رمي من 20 إلى 50 مليون طن من القمامة الإلكترونية في النفايات حول العالم في كل سنة، ويتم دفنها تحت الأرض.

حيث أنّ هذه القمامة يوجد بداخلها ذهب وفضة نحو 60 مليون دولار كل سنة، وتكون النسبة الكبيرة في الولايات المتحدة حيث تشكل منها 2% من النفايات في العالم.

يتم العمل الآن على تدويرها بنسبة 12% من القمامة الإلكترونية، بحيث لكل مليون هاتف محمول يعاد تدويره يمكن الحصول على الكميات التالية:

– 16000 كيلو جرام من النحاس.
– 350 كيلو جرام من الفضة.

– 34 كيلو جرام من الذهب
– 15 كيلو جرام من البلاديوم.

الطريقة التقليدية لاستخراج الذهب
إنّ الطريقة التقليدية القديمة لاستخراج الذهب تأتي ضمن ثلاث مراحل:

أولاً: مرحلة تفكيك الأجهزة الإلكترونية

في هذه المرحلة يتم تفكيك أجهزة الكمبيوتر والقطع الإلكترونية للحصول على ما يسمى بالبورد أو الكرت الموجود داخل الجهاز الإلكتروني.

ثانياً: مرحلة الحرق

في هذه المرحلة توضع اللوحات الإلكترونية والبوردات في آلة مثل برميل زيت يتسع لـ أربعة لترات ويتم حرقها وتذويبها، وتعرض لأعلى درجات الحرارة، لكي يتم تذويب مادة القصدير أولاً ثم باقي المعادن.

ثالثاً: مرحلة الفرز
يتم في هذه المرحلة فرز المعادن التي تم استخراجها من عملية الحرق.

وتتضمن عملية الفرز “مناخل” تتنوع أحجامها من الأكبر إلى الأصغر ويتم الفرز عن طريق هز المكونات.

ومن بعد ذلك تجمع المواد المتشابهة ويعاد فرزها يدوياً.

استخراج الذهب من خلال السيانيد

يعود استخدام السيانيد سبعينات القرن التاسع عشر المستخدم في صناعة التعدين، فكان له أسلوب مميز ومفيد في ترشيح الذهب، في حين أنه خطير لاستخراج بقية المعادن.

تتم العملية من خلال وضع النفايات الإلكترونية المحطمة وخلطها مع سيانيد الصوديوم وخلال هذا التفاعل الكيميائي ينتج محلول سيانيد لونه ذهبي له قابلية الذوبان يستخلص منه المعادن.

ومع ذلك فإنّ السيانيد مفيداً، إلا أنّ هذه التقنية أصبحت مثيرة للجدل في العديد من البلدان حول العالم وقد تم حظرها، لإن محلول سيانيد الصوديوم يضر البيئة بشدة.

الطرق الحديثة لاستخلاص الذهب
أما بالنسبة للطرق الحديثة فهي عبر التفاعلات الكيميائية ومحاليل المياه الكاذبة، وتتنوع هذه الطرق وهي كالآتي:

1. علاج الحمض:
تم الكشف عن مزيج يمكنه استخراج الذهب من القمامة الإلكترونية المسحوقة.

وهذا المزيج هو مزيج حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك، حيث يحتوي على مادة فعالة قادرة على استخراج الذهب.

كما أنّ الأحماض الأخرى الخفيفة نجحت في استخراج الذهب من القمامة الإلكترونية.

فهذه الأحماض لها القدرة على أن تحل الذهب في حين أنّ أضرارها على البيئة خفيفة.

2. التصفية الحيّة:

في العقد الماضي وجدت تنقية بديلة عن الحمض وهي عمليات ميكروبيولوجية قادرة على استخراج المعادن كالذهب والفضة وحتى البلاديوم من القمامة الإلكترونية.

وتم التأكيد على أنّ الفطريات إضافة إلى البكتريا مثل تيودوكسيدانس وفيرووكسيدانس يمكنها استخراج الألمنيوم والنحاس والزنك من القمامة الإلكترونية بنجاح.

وتم العثور على نوعين من الكائنات الدقيقة Aspergillus niger Chromo Bacterium biolaceum، وتم استخدامها كطريقة لاستخلاص الذهب من القمامة الإلكترونية والأجهزة الموجود على سطحها طبقة من الذهب.

3. شركة Enviroleach Technologies
هي مؤسسة للعلوم والتكنولوجيا في فانكوفر، هدفها تحسين التقنيات الصديقة للبيئة، كما وتوفر كافة الاحتياجات اللازمة لصناعة التعدين.

وتعد كلمة Enviroleach، تقنية ترتكز على التخلص من أي مشكلة أو ضرر يمكن أن يتسبب على الإنسان أو البيئة أثناء عملية صناعة التعدين.

وأيضاً تشمل هذه التقنية استخلاص الذهب من القمامة الإلكترونية، وذلك عبر خليط من هذه النفايات مع محلول المياه الذي يتكون من خمس مواد، وعندما يبدأ الخلط تتعرض لتيار كهربائي، الأمر الذي يؤدي إلى فصل كل من الذهب والمعادن الأخرى لكي يتم استخدامها لاحقاً.

مزايا استخراج الذهب من القمامة الإلكترونية:
إن عملية استخراج الذهب من القمامة الإلكترونية لا تقتصر فقط على تخفيض كميات القمامة المدفونة في مدافن القمامة فحسب، بل تعطي فرصة جديدة لإعادة تدوير النفايات وذلك في بيئة تطلب أمور جديدة.

إنّ عملية إعادة التدوير للنفايات الإلكترونية ستقلل نسبة 50 مليون طن من القمامة الإلكترونية التي ترمى في مدافن النفايات كل سنة حول العالم.

إنّ المساهمون في الشركات المخصصة لإعادة تدوير القمامة الإلكترونية يرون بأنّ هناك الكثير من الأرباح نتيجة عملية استخراج المعادن الثمينة كل عام.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.