اجتماع تركي- أمريكي في البيت الأبيض بشأن 3 دول عربية- ماذا جرى؟

سوشال: متابعات

اجتماع تركي- أمريكي في البيت الأبيض بشأن 3 دول عربية- ماذا جرى؟

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في المنطقة.

وبحسب بيان صادر عن مكتب قالن، فإن الاجتماع حصل في البيت الأبيض وتناول الجانبان خلاله العلاقات الثنائية ومسألتي وباء كورونا والتغير المناخي، إضافة إلى التطورات في أفغانستان وسوريا والعراق وليبيا وقبرص وشرقي المتوسط، والتطورات الإقليمية الأخرى.

وجرى التشديد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات التركية الأمريكية، وتم تبادل وجهات النظر حول الخطوات الواجب اتخاذها لزيادة التعاون الاقتصادي.

كما تم التركيز على زيادة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، وتفعيل الآليات اللازمة لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين لتصل إلى 100 مليار دولار، والتأكيد على ضرورة التعاون الدولي للحيلولة دون حدوث أزمات إنسانية جديدة في أفغانستان ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى البلاد في أسرع وقت ممكن. وفق روسيا اليوم.

وجرى التنويه إلى أهمية التضامن بين حلفاء “الناتو”، وضرورة حل الخلافات بينهم عبر الحوار والمفاوضات. وتم تقييم الوضع في منطقة القوقاز، والتأكيد على أهمية استمرار الجهود متعددة الجوانب لتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين.

وكان قد أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح باستمرار الأزمة السورية لـ10 سنوات أخرى”، مشيرا إلى أن “أنقرة أنقذت كرامة الإنسانية في هذه الأزمة”.

وفي كلمة له خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان إنه “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح باستمرار الأزمة السورية لـ10 سنوات أخرى”.

وأضاف: “لا يمكن قبول المفاضلة بين المنظمات الإرهابية في المنطقة واستخدامها كأداة”.

وتابع أنه: “نحن كدولة أنقذت كرامة الإنسانية في الأزمة السورية لم نعد نستطيع تحمل موجات هجرة جديدة”.

وأشار إلى أنه “لابد من التراجع عن مساعي إقصاء تركيا من شرقي المتوسط رغم امتلاكها أطول سواحل في المنطقة”.