قطر تطلق تصريحات نارية بشأن سوريا تحقق آمال الشعب السوري

سوشال-متابعة

قطر تطلق تصريحات نارية بشأن سوريا تحقق آمال الشعب السوري

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المجتمع الدولي لمضاعفة الجهود لإنهاء الأزمة السورية عن طريق الحل السلمي.

وقال الأمير القطري في اجتماع الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “قد مر عقد من الزمان على الأزمة في سورية التي بدأت بانتفاضة سلمية وتحولت إلى كارثة إنسانية بسبب الحرب

ويحمل استمرار الأزمة مخاطر كبيرة على سوريا نفسها وعلى السلم والأمن في المنطقة والعالم، بما في ذلك تفاقم خطر الإرهاب”.

وأضاف: “يتعين على المجتمع الدولي مضاعفة الجهود لإنهاء هذه الأزمة من خلال الحل السلمي وفقاً لإعلان جنيف 1، وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بجميع عناصره والمحافظة على وحدة سوريا الإقليمية والوطنية وسيادتها واستقلالها”.

وكانت أصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا في الخامس من الشهري الجاري، دانت فيها هجوم قوات النظام والميليشيات الإيرانية على درعا.

واعتبرت الوزارة هجوم النظام امتدادا لسلسة الجرائم النكراء التي يستمر بارتكابها بحق الشعب السوري خلال السنوات الفائتة.

وأشار البيان حينها إلى أن الهجوم الذي شنه النظام على درعا تسبب بنزوح عشرات العائلات من منازلهم.

اقرأ أيضا: أثلج صدور السوربين.. رد نـ.ـاري من شيخ لبناني على تصريحات البطريرك

ردّ الداعية الإسـ.ـلامي حسن مر.عـ.ـب، إمام وخطـ.ـيب جامع الإمام علي في بيروت، على تصريحات البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي المناهـ.ـضة للاجئين السوريين.

واعتبر مر.عـ.ـب في تسجيل بثّه على حسابه في موقع تويتر أنّ تصريحات الراعي هي بمثابة إعلان حـ.ـرب طائـ.ـفية خصوصاً في وضع لبنان الراهن والفلتان الأمـ.ـني الذي تعيشه البلاد.

واستنكر مر.عـ.ـب تصريحات الراعي التي دعا فيها إلى إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم بشكل قسـ.ـري، معتبراً أنه من “غير الممكن خروج هكذا تصريح من رأس الكنيسة المارونية الذي يفترض أن يكون داعي الر.حـ.ـمة والإنسانية”.

واعتبر مر.عـ.ـب أنّ تلك التصريحات بمثابة دعوة صريحة لأتباع الراعي لإخـ.ـراج السوريين من لبنان بقـ.ـوة السـ.ـلاح، واستباحة د.مائهم بحجة تنفـ.ـيذ أوامر البطريرك.

أدانت “قـ.ـوى الثـ.ـورة السورية” الدعوة التي اطـ.ـلقها البطريرك اللبناني “بشارة الراعي” والتي تحض على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قسراً.

وجاء في بيان أصدرته قـ.ـوى الثـ.ـورة، أنّه “كان يجب على البطريرك الراعي أن يطالب بعودة المسـ.ـلحين اللبنانيين التابعين لميلـ.ـيشيا حـ.ـز.ب اللـ.ـه اللبناني الإرهـ.ـابي الحـ.ـاقـ.ـد من ‎سوريا أولا، حتى يعود السوريون إلى بلدهم، وأن يعيد أولئك ما سرقوه من سوريا”.

وعبّر البيان، عن أشـ.ـد الأسف للموقف السيـ.ـاسي للبطريرك بشارة الراعي، والذي نسي ما ذاقه الشعب اللبناني من الويلات على يد نظـ.ـام الأسد الاستبدادي خلال حقبة الوصاية والاحتـ.ـلال السوري 1976/2005، ولا تزال الظروف الكارثية مستمرة حتى الآن.

وذكّر البيان، البطريرك الراعي، أنّ استبداد ووحـ.ـشـ.ـية نظـ.ـام الأسد ما دفع السوريين إلى الهـ.ـروب من بلدهم.

وطالب البيان الهيئات الدولية بالتدخـ.ـل الفوري لحمـ.ـاية اللاجئين السوريين، والعمل على خلق ظروف إنسانية، وعد.م وضع اللاجئين كورقـ.ـة انتخابية تتقاذفها الأحزاب والمكونات اللبنانية المختلفة، وأكّد على أنّ شروط عودة اللاجئين إلى بلادهم لم تتحقق بعدْ.

الجدير ذكره، أنّ بيان قـ.ـوى الثـ.ـورة السورية جاء ردّاً على تصريحات البطريرك “الراعي” لإذاعة “الفاتيكان” التي قال فيها: “يجب إعادة اللاجئين السوريين المتواجديـ.ـن في لبنان قسرا إلى بلادهم لأن الـ.ـحـ.ـرب انتهت في سوريا وهم لا يريدون الإقرار بذلك”.

وأضاف: “إن اللاجئين السوريين يصرون على البقاء في لبنان دون أي مبرر، ولكن لبنان غير قا.در على تحـ.ـمل هذا العبء، وأن اللبنانيين باتوا يهاجرون البلاد ويحل محلهم اللاجئين السوريين”.
نـ.ـد.اء بوست+ صحيفة جسر