تسريب يتسبب بفضيحة كبرى للنظام السوري وصادمة للموالين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

تسريب يتسبب بفضيحة كبرى للنظام السوري وصادمة للموالين

كشف تقرير محلي في مناطق سيطرة النظام، عن عجز غالبية السوريين عن تأمين غذاء صحي متكامل، استناداً لمسح أجراه مكتب الإحصاء بالتشارك مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وبيّنت نتيجة مسح غير معلنة سُربت عن طريق أستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، أن 83.3% من السوريين في مناطق سيطرة النظام يعانون من انعدام الأمن الغذائي، حيث بات تأمين غذاء صحي متكامل لهذه الشريحة من السوريين شبه مستحيل، وفقاً لموقع “المشهد” الموالي.

وأوضح أستاذ كلية الاقتصاد، أن “السوريين باتوا يقبلون بشكل كبير على شراء الخبز لملء بطونهم وبطون أولادهم بما تيسّر لهم، فكل ما يرغبون الوصول إليه هو عدم الشعور بالجوع” على حد وصفه، متوقعاً كساد كميات كبيرة من المواد الغذائية، نظراً لارتفاع الأسعار وعزوف المواطنين عن الشراء.

اقرأ أيضا:

ساعات تفصل سورية عن حدث عظيم.. وصحيفة تنشر التفاصيل

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن تفاصيل الوضع السوري من دمشق إلى درعا وإدلب والحسكة والرقة وحلب، ستكون على طاولة مبعوثي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، في جنيف، غداً الأربعاء.

وذكرت الصحيفة في تقرير، الثلاثاء، أن اللقاء يأتي بعدما نجحت موسكو في انتزاع “تنازلات سياسية” ولو شكلية، من دمشق، وفرض “وقائع عسكرية” في سوريا بين التهدئة في درعا والتصعيد بإدلب، حيث ستعرضها على وفد واشنطن للمطالبة بـ”ثمن سياسي” لها.

وأوضحت أن “التنازلات” تمثلت بموافقة النظام على استقبال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، عقب تمنّع دام شهرين، إضافة إلى موافقة الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن النظام أحمد الكزبري، على البدء بعملية الاتفاق على آلية أممية اقترحها بيدرسن لصوغ الدستور السوري.

وأضافت الصحيفة أن كل المؤشرات تدل إلى أن كفة المحادثات تسير باتجاه اقتراب أميركي أكثر من القراءة الروسية.

ونقلت “الشرق الأوسط”، عن دبلوماسي غربي (لم تسمه)، أن مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك، الذي سيلتقي نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فريشنين، والمبعوث الرئاسي ألكسندر لافرنييف، بجنيف، غداً، كان “عراب” اتفاق “التسوية” في جنوب سوريا عام 2018، الذي تضمن عودة قوات النظام إلى المنطقة مقابل إبعاد إيران.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.