صحيفة تكشف خفايا عن الدور الروسي في سورية

سوشال: متابعات

قالت صحيفة “العرب” اللندنية، إنه “لا يمكن الاستخفاف بما هو على المحكّ في جنوب سوريا حيث يتبيّن أن روسيا تدعم النظام الأقلّـ.ـوي السوري مباشرة من جهة، وتشجـ.ـع إيران على تكـ.ـثيف وجودها في تلك المنطقة من جهة أخرى”.

وتساءلت الصحيفة في مقال للكاتب خير الله خير الله، الأربعاء، عن سبب “رفض روسيا أخذ العلم بأن النظام السوري مرفوض من شعبه وألا مستقبل له”، معتبرة أنه “لا تفسير لمثل هذا الرفض الروسي على الرغم من مضي أكثر من عشر سنوات على اندلاع الثورة الشعـ.ـبية على النظام القائم الذي يرفـ.ـض أن يكون السوري أكثر من عـ.ـبد لديه”. وفق ما نقلته صفحة الشرق سوريا.

ورأى الكاتب أن روسيا ترفض أن تتعلم من تجارب الاتحاد السوفياتي، إذ لو كان للنظام السوري أي مستقبل من أي نوع، لكانت كل من بولندا وألمانيا الشرقية ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وهنغاريا ورومانيا وبلغاريا لا تزال بمثابة “جرم يدور في الفلك السوفياتي”.

واعتبر أن ما يطرحه الروس فيما يتعلق بمستقبل الجنوب السوري، يصب في خدمة مشروع يستـ.ـهدف إحداث “تغيير ديموغرافي دائم في تلك المنطقة السـ.ـنية- الدرزية الحيوية”، التي لديها امتداد طبيعي مع الأردن وحتّى مع جنوب لبنان.

وأشار الكاتب إلى أن وجود الميـ.ـليشيات الإيرانية على حدود الأردن “يسهّل تهـ.ـريب كل أنواع البضائع، بما في ذلك المخـ.ـدرات إلى دول الخليج العربي”.

ووفق الصحيفة، فإن الموقف الروسي من تلك المنطقة الحساسة يبدو غريباً إلى أبعد الحدود، خصوصاً أنه سبق لموسكو أن تعهدت بمنع إيران من إيجاد مواقع عسكرية دائمة في الجنوب السوري في مقابل الحـ.ـد من الهجـ.ـمات الإسرائيلية على أهداف محددة في محيط دمشق.

وأضافت: “ليس الموضوع موضوع حمـ.ـاية إسرائيل بمقدار ما أنه مرتبط بخـ.ـلق واقع جديد على الأرض لا يهدد مستقبل سوريا، هذا إذا كان لها مستقبل فحسب، بل يهدد الأردن ولبنان أيضاً”.

ولفتت إلى أن التفسير الوحيد الذي تمكن الاستعانة به، من أجل فهم المنطق، أو اللامنـ.ـطق الروسي، الذي لا يأخذ في الاعتبار مصلحة الأردن، تاريخ علاقات موسكو بالمنطقة منذ خمسينات القرن الماضي، حيث لا تزال روسيا تتصرف بالطريقة ذاتها منذ الاتحاد السوفيتي.

وخلصت إلى أنه “ليس مهماً ما يحل بهذه الدولة العربية أو تلك. المهـ.ـم أن تستخدم روسيا المنطقة العربية بغية تأكيد أن لديها دورا تلعبه في مواجـ.ـهة الأميركيين”، وفق صحيفة “العرب”.