لأول مـ.ـرة.. ماكرون يقـ.ـارن بين أفغـ.ـانستان وسوريا.. ما النتيجة؟

سوشال: متابعات

لأول مـ.ـرة.. ماكرون يقـ.ـارن بين أفغـ.ـانستان وسوريا.. ما النتيجة؟

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون الأحـ.ـد 08/29 أن وصول مهاجرين من أفغانستان إلى اوروبا بعد سيطـ.ـرة حـ.ـركة طـ.ـالبـ.ـان على السـ.ـلـ.ـطة لن تكون بحـ.ـجم تدفق اللاجئين بأعداد هائلة العام 2015 جراء الـ.ـحـ.ـر.ب في سوريا.

وقال الرئيس الفرنسي خلال مقابلة مع محطتي “تي اف 1” و”ال سي إي”، “لا أظن أن الوضع الذي سنشهده يقارن بما حصل في 2015 لأن أفغانستان ليست سوريا ولأنه سبق أن حصلت تحـ.ـركات كبـ.ـيرة” لمهاجرين أفغان على مر السنين. وأضاف “الأمر المؤكد هو أن عددا أكـ.ـبر من الناس سيحاولون الوصول إلى أوروبا ما يشكل ضـ.ـغـ.ـطا على قـ.ـد.رتنا على الاستقبال” في إشارة إلى تدفقات الهجرة غير القانونية.

وجدد التأكيد أن فرنسا ستستقـ.ـبـ.ـل الأفغان المهـ.ـدديـ.ـن من قـ.ـبـ.ـل طـ.ـالبـ.ـان. وقال “هذا غير مشـ.ـروط، عـ.ـلـ.ـينا أن نفعله، وقد فعلناه دائما”. في العام 2015، عرفت أوروبا موجة هجرة كبـ.ـيرة جدا نجمت خصوصا عن الـ.ـحـ.ـر.ب في سوريا ما أثـ.ـار امتعاضا في أوروبا وفاقم الأزمـ.ـة بين الدول الأعضاء في الاتحـ.ـاد الأوروبي حول تقاسـ.ـم هذا العبء.

أما على صعيد الأفغان الذين تريد فرنسا حمايتـ.ـهـ.ـم بسبب تعاونهم مع باريس في الماضي أو التزامـ.ـهـ.ـم قـ.ـضايا حقـ.ـوق الإنسان، فقال ماكرون “ثمة آلاف عدة من النسـ.ــ.ـاء والرجال الذين يحتاجون إلى حمـ.ـاية”. وفق مونت كارلو

وأضاف “بذلنا قصارى جهدنا (..) سنبـ.ـني مع شـ.ـركائنا من خلال التفاوض مع طـ.ـالبـ.ـان وهو أمر يفـ.ـرض نفسه الآن، الحلول للسـ.ـماح لهم بمغادرة كابول وأفغانستان والحصول على الحمـ.ـاية” في وقت أوقفت فرنسا جسرها الجوي الجـ.ـمـ.ـعة فيما توشك الولايات المتحـ.ـدة على إيقافه.

والهجرة بطريقة غير قانونية مسألة حساسة في أوروبا ولا سيما في فرنسا قـ.ـبـ.ـل ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية. وشـ.ـدد الرئيس على أن الضـ.ـغـ.ـط المتوقع “يفترض أن تكون أوروبا منظمة بشكل أفضل”. وتشكل الهجرة من الآن واحـ.ـدا من المواضيع الرئيسية في الحمـ.ـلة الانتخابية المقـ.ـبـ.ـلة. وانتـ.ـقد اليسار الفرنسي خصوصا ماكرون لأنه تحـ.ـدث عن تدفق مهاجرين بطريقة غير قانونية من أفغانستان بعيد سقوط كابول في حين اتـ.ـهـ.ـمه اليمـ.ـين بالسذاجة.

كما انتـ.ـقد الرئيس الفرنسي ضمنيا الولايات المتحـ.ـدة التي تستعين بدول أخرى لا سيما في البلقان لاستقبال الأفغان الذين تم إجلاؤهم، مما يسهل فعـ.ـلـ.ـيا قدومـ.ـهـ.ـم المحتمل إلى أوروبا وليس إلى الولايات المتحـ.ـدة.

وحـ..ـذ.ر من أن البعض “يصلون إلى دول البلقان (…) في بعض الأحيان بـ.ـناء على طلب قـ.ـوى أخرى. يجب أن نكون متطلبين جدا في هذا الـ.ـصـ.ـدد. اوروبا ستأخذ نصيبها، ولكن لا يمكنها أن تأخذ نصيب الجميع”.

ودعا ماكرون الأمم المتحـ.ـدة إلى مساعدة الدول المجاورة لأفغانستان حيث يوجد أكـ.ـبر عدد من اللاجئين. وقال “في باكستان وإيران، هناك ملايين من اللاجئين. ما يجب أن نفعله هو أن نضع أنفسنا في وضع يمكّننا من مساعدة هذه الدول على تحقـ.ـيق استقرار هؤلاء السكان (…) في إطار الأمم المتحـ.ـدة”.