تصريـ.ـحات عسـ.ـكرية روسية مستـ.ـفزة بخصـ.ـوص سورية

سوشال: متابعات

تصريـ.ـحات عسـ.ـكرية روسية مستـ.ـفزة بخصـ.ـوص سورية

قال وزير الدفـ.ـاع الروسي، سيرجي شويغو، إن المعـ.ـدا.ت الطبوغرافية والملاحية المقد.مة للقو.ات الروسية أثبتت أنها ممتازة في سوريا والقطب الشمالي.

وتحـ.ـدث شويغو خلال إحاطة له في “منتدى الجيـ.ـش العسـ.ـكري 2021″، أن المساعدات الملاحية المقد.مة للجيـ.ـش والبحـ.ـرية ليست أدنى من أفضل نظائرها في العالم.

وبحسب ما نقلته قناة “tvzvezda” الروسية، الخميس 26 من آب، عن وزير الدفـ.ـاع الروسي، فإنه منذ عام 2019، تم تسـ.ـليم 280 وحـ.ـدة من المعـ.ـدا.ت الطبوغرافية وأكثر من 27 ألف وحـ.ـدة من المعـ.ـدا.ت الملاحية إلى القو.ات المسـ.ـلحة، وأن “المعـ.ـدا.ت المور.دة أثبتت جدارتها خلال العمـ.ـلية الخـ.ـاصـ.ـة في سوريا، وعمـ.ـلية القطب الشمالي (Umka-2021) والتدريبات في ظروف مناخية صعـ.ـبة”، على حـ.ـد قوله.

ووفقًا له، فإن هذا جعل تقليل الوقت اللازم لإنشاء معلومات رقمية حول المنطقة بمقدار النصف، والنشـ.ـر التشغيلي للخرائط الطبوغرافية بمقدار ثلاث مرات.

وأشار وزير الدفـ.ـاع إلى أن المساعدات الملاحية المقد.مة للجيـ.ـش والبحـ.ـرية ليست أدنى من أفضل نظائرها في العالم.

وأضاف شويغو أن المديرية الطبوغرافية العسـ.ـكرية تسهم بشكل كبير في ضمان تنفـ.ـيذ سياسة الدولة في مجال “الجيوديسيا” (علم تقـ.ـسـ.ـيم الأرض) ورسـ.ـم الخرائط وأنشطة الملاحة، وذلك “من أجل الدفـ.ـاع عن حـ.ـدود روسيا”، وفق قوله. وفق عنب بلدي

وفي آب من عام 2018، أرسلت روسيا نظـ.ـام خرائط رقميًا حـ.ـديثًا إلى سوريا، لوضع خرائط ومخططات للمدن، في إطار عمـ.ـلية إعادة الإعمار، إذ زوّدت روسيا معـ.ـدا.ت نظـ.ـام رسـ.ـم الخرائط الرقمية الحـ.ـديثة وسُلمت عبر سفينة شحن روسية وصلت إلى ميناء “طرطوس”.

وقالت روسيا، إن مجمع الخرائط يتكوّن من عدة وحـ.ـدات، ويمكن أن يعمل بشكل مستقل، وهو قا.در على مسح التضاريس، وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لرسـ.ـم الخرائط، وخرائط رقمية وغير ذلك، وإنه بمساعدة هذه التقنية سيخلق المختصون خرائط جديدة لسوريا أُنشئت منذ أكثر من نصف قرن.

وتجري القو.ات الروسية تدريبات لقو.ات النظـ.ـام السوري يشارك فيها مئات من عنـ.ـاصـ.ـر القو.ات الخـ.ـاصـ.ـة الروسية، وتتضمن أساليب التمـ.ـويه واتخاذ مواقع آمنة (سواتر أو حفر)، والتنقل بسرعة في التضاريس الجغرافية، واستخدام الطبوغرافيا.