بعد مطـ.ـاردة حافلتـ.ـهم.. اعتـ.ـقال 29 سوريًا على حدود أوروبا

سوشال: متابعات

بعد مطـ.ـاردة حافلتـ.ـهم.. اعتـ.ـقال 29 سوريا على حدود أوروبا

احتـ.ـجزت السـ.ـلطـ.ـات التشيكية 29 سورياً خلال محاولتـ.ـهـ.ـم العبور إلى دول غر.ب أوروبا بشاحنة.

وطار.دت الشـ.ـرطة التشيكية حـ.ـافـ.ـلة صغيرة بعد أن رفض سائقها التوقف وحاول الفرار، قـ.ـبـ.ـل أن تتوقف في منطقة هوليسوفيس بالعاصمة التشيكية براغ.

وهر.ب عشـ.ـرات الأشخاص من الشاحنة فور توقفها، ولكن قو.ات الشـ.ـرطة اعتـ.ـقلت 29 شخصاً من #سوريا كانوا على متن الحـ.ـافـ.ـلة، بينما استطاع بعضهم الهر.ب إلى جانب سائق الشاحنة، بحسب موقع موقع “belta” الروسي.

والخميس الماضي، أعلنت وكالة حمـ.ـاية الحـ.ـدود الأوروبية “فرونتكس” المعنية بحـ.ـدود الاتحـ.ـاد الأوروبي، أن عدد المهاجرين السوريين والأفغان القا.د.مين بطرق غير قانونية إلى دول الاتحـ.ـاد عبر البلقان، قد ازداد بـ.ـنسبة 90% خلال 2021 مقارنة بالعام الماضي. وفق الشرق سوريا

 

.. الأردن يبدأ بإطـ.ـلاق التحـ.ـذيـ.ـرات

دعا باحثون وأكاديميون أر.دنيون، عمّان إلى النظر “بعين الخشية والاهتمام” من وجود ميلـ.ـيشيات إيرانية على الحـ.ـدود الأر.دنية مع سوريا، حتى لا تشكل مصـ.ـدر إزعاج أمـ.ـني أو تأثير في العلاقات الأر.دنية- السورية.

ونقلت صحيفة “الغد” الأر.دنية”، عن أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السيـ.ـاسية في الجامعة الأر.دنية محـ.ـمد مصـ.ـالـ.ـحة، قوله إن اتفاق التسوية في د.ر.عا المحاذية للأر.دن عام 2018، “بمباركة روسية، كان يهدف لتفادي تهـ.ـديد الوجود الإيراني على الأمـ.ـن الوطني الأر.دني”.
وحذّر الأكاديمي الأر.دني، من أنه “بعد مرور ثلاثة أعوام من اتفاق التسوية بين المعـ.ـارضة والحكومة السورية، في محافظة د.ر.عا، وبوساطة روسية، عاد الوضع فيها إلى المر.بع الأول”.

من جهته، قال مدير مركز “شـ.ـرفـ.ـات” لدراسات وبحوث العولمة والإرهـ.ـاب سعود الشـ.ـرفـ.ـات، “إن سيطـ.ـرة الجيـ.ـش السوري المدعوم من إيران على د.ر.عا يعني أن الـ.ـحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني أصبح على الحـ.ـدود الشمالية للأر.دن، وأقر.ب إلى داخل إسـ.ـرائـ.ـيل وحـ.ـدودها”.

وأضاف الشـ.ـرفـ.ـات أن ما سبق “يزيد من احتمالية حـ.ـدوث سينـ.ـاريوهات استـ.ـهداف المصـ.ـالـ.ـح الأر.دنية بطريقة مباشـ.ـرة أو غير مباشـ.ـرة، باستخدام الحـ.ـدود الأر.دنية لضر.ب إسـ.ـرائـ.ـيل أو التحـ.ـر.ش بها من قـ.ـبـ.ـل إيران، خـ.ـاصـ.ـة عن طريق الطائرات دون طيار التي أصبح الـ.ـحـ.ـرس الثـ.ـوري خبيراً في استخدامها ضـ.ـد “الأهداف الر.خـ.ـوة”.