الجنوب الـ.ـسـ.ـوري بخـ.ـطـ.ـر كبـ.ـير.. وتحذيـ.ـرات عـ.ـاجـ.ـلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

الجنوب الـ.ـسـ.ـوري بخـ.ـطـ.ـر كبـ.ـير.. وتحذيـ.ـرات عـ.ـاجـ.ـلة

حـ.ـذّرت شخـ.ـصيات وقـ.ـوى سيـ.ـاسية معـ.ـارضة في د.ر.عا من «هـ.ـيمـ.ـنة إيرانية» على الجـ.ـنوب السوري.

وناشدت لجـ.ـنة التفاوض في د.ر.عا البلد في بيان، أمس، «الدول الفاعلة بالملف السوري، بما فيها روسيا الضـ.ـامـ.ـنة اتفاق التسوية جـ.ـنوب سوريا عام 2018، والأمم المتحـ.ـدة والمبعوث الأممي غير بيدرسن، لإنهاء الحـ.ـصار الذي تفـ.ـرضه قو.ات النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات الطائـ.ـفية على مديـ.ـنة د.ر.عا البلد، ومنعها من اقـ.ـتحام المديـ.ـنة».

وجاء البيان بعد فشل جولات التفاوض مع النظـ.ـام برعـ.ـاية روسية، لوقف العمـ.ـليات العسـ.ـكرية في د.ر.عا البلد.

وقال المعـ.ـارض السوري الدكتور خالد المحاميد، أحـ.ـد الشخصيات الرئيسية في ملف د.ر.عا، في حـ.ـديث إلى «الشـ.ـرق الأوسط»، إن «الدور الإيراني واضـ.ـح منذ سنوات» في جـ.ـنوب سوريا.

لافتاً إلى أن «الـ.ـحـ.ـرس» الإيراني كان «أول الرافضين لاتفاق د.ر.عا الذي نص على خروجهم من محافظة د.ر.عا»، في إشارة إلى اتفاق الجـ.ـنوب في منتصف 2018. وفق الشرق الأوسط

بدوره، قال الناطق باسـ.ـم «تجمع أحرار حوران» أبو محمود الحوراني، لـ«الشـ.ـرق الأوسط»، «شوهد فؤاد النداوي، المسؤول عن لـ.ـواء أسود العراق، في د.ر.عا. كما شاركت ميلـ.ـيشيات مدعومة من إيران بشكل كبير في الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية على أحيـ.ـاء د.ر.عا البلد».

من جهته، قال وزير الخارجية الأميـ.ـركي أنتوني بلينكن في تغريدة على «تويتر» أمس «نديـ.ـن هجـ.ـوم نظـ.ـام (الرئيس بشار) الأسد الوحـ.ـشـ.ـي على د.ر.عا، ونكرر دعواتنا لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في جميع أنحاء البلاد بما يتماشى مع قرار مجلس الأمـ.ـن 2254».

أدا.نـ.ـت كندا التصعـ.ـيد العسـ.ـكري من قـ.ـبـ.ـل النظـ.ـام السوري على مديـ.ـنة د.ر.عا والذي بدأ منذ الأسبوع الماضي.

وقالت الخارجية الكندية اليوم، الخميس 5 من آب، عبر حسابها في “تويتر“، “نديـ.ـن التصعـ.ـيد المستمر للعنـ.ـف من قـ.ـبـ.ـل النظـ.ـام السوري في د.ر.عا، وندعو إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار على مستوى البلاد في سوريا، تماشيًا مع قرار مجلس الأمـ.ـن 2254″، مؤكدة أن لأهالي د.ر.عا “الحق في العيش بأمان”.

كما أدان الاتحـ.ـاد الأوروبي التصعـ.ـيد على د.ر.عا، في بيان صـ.ـدر، في 4 من آب الحـ.ـالي، ووصفه بأسوأ وأخـ.ـطر أنواع العنـ.ـف وأكثرها د.موية على جـ.ـنوب غر.بي سوريا منذ عام 2018.

وحث جميع الأطراف على حمـ.ـاية سكان د.ر.عا وإيصال المساعدات إلى السكان بطريقة آمنة، إضافة إلى تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي سـ.ـلمي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.