لأول مرة.. الكشف عن تسـ.ـريب الاتفاق الأمريكي الأردني بشأن سوريا وحقيقة صـ.ـادمة للسوريين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

لأول مرة.. الكشف عن تسـ.ـريب الاتفاق الأمريكي الأردني بشأن سوريا وحقيقة صـ.ـادمة للسوريين

تشـ.ـهد المسـ.ـألة السورية نقلة نوعية في الخـ.ـريف المقـ.ـبل، إذا أبدت الإدارة الأميركية تجـ.ـاوبا مع خـ.ـطة ملك الأردن عبد الله الثاني التي حملها في زيارته إلى واشـ.ـنطن مطلع الأسـ.ـبوع الحالي، وسبـ.ـق لأوسـ.ـاط إعـ.ـلامية وسـ.ـياسية أردنية أن سـ.ـربت بعض تفاصـ.ـيلها الشهـ.ـر الماضي

ووفق ما بـ.ـات معـ.ـروفا في الإعلام، فإن عبد الله الثاني اقتـ.ـرح على الرئـ.ـيس الأميركي جو بايدن تعـ.ـويم نظـ.ـام بشار الأسد عبر رفع العقـ.ـوبات الأميركية، والقيـ.ـود عن التـ.ـطبيع الدولي والعربي معه، كي يعـ.ـود تدريجيا إلى المجـ.ـتمع الدولي.

وحسب ما تـسـ.ـرب من المبادرة الأردنية، فإن رفع العـ.ـقوبات يتم عن طريق تجـ.ـميد العـ.ـمل بقـ.ـانون قيصـ.ـر الذي يستهـ.ـدف النظام السوري وداعـ.ـميه، ويفـ.ـرض عقـ.ـوبات على النظام وشـ.ـركات متعـ.ـاونة معه، ما لم يحـ.ـاكَم مرتـ.ـكبو الانتـهـ.ـاكات، ويستهـ.ـدف أيضًا كـ.ـيانات روسية وإيـ.ـرانية تدعـ.ـم أو تتعـ.ـاون مع النظام السوري.

أما التطبـ.ـيع فهو يبدأ من بوابة الجامعة العربية. وقد سبـ.ـق للولايات المتحدة أن أوقـ.ـفت كثيرا من المحـ.ـاولات التي جرت عن هذا الطريق، منها تلك التي قـ.ـامت بها شـ.ـركات إمـ.ـاراتية بصورة خاصة.

وتحدثت أوساط أردنية في عمان عن أن الأردن يحـ.ـمل على عـ.ـاتقه إعادة تمـ.ـوضع سوريا في المـ.ـنطقة، وتحسين علاقاتها مع الدول العربية والأوروبية، وإعـ.ـادة مقعـ.ـدها بجامعة الدول العربية.

وقالت مصادر إعلامية أردنية “إن ملك الأردن، مهتـ.ـم بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية”، ونقلت عن مـ.ـصادر قولها إن عـ.ـبد الله الثاني قال في لقاءات مع نخبة من المثقـ.ـفين والإعـ.ـلاميين والسـ.ـياسيين قبل شـ.ـهرين، إنه “على اتصال مباشر بالرئيس السوري بشار الأسد”.

وأشار إلى أنه “من الضـ.ـروري عودة سـ.ـوريا إلى الإقليم والاندمـ.ـاج في مؤسسات العمل العربي المشترك”. وحسب ما جاء في الصـ.ـحافة الأميركية بعد اجتماع ملك الأردن مع الرئيس الأميركي

فإن أطراف الصـ.ـفقة هي روسيا، الأردن، وإسـ .ـرائيل، ومن المحـ.ـتمل انضمـ.ـام مصر، والعراق، والإمارات.

أما مكسـ.ـب الأردن من هذه الصـ.ـفقة فهو اقـ.ـتصادي بحـ.ـت، لأن الاقتصـ.ـاد الأردني يعـ.ـتبر الاقتصاد الثاني الأكثر تضـ.ـررًا، بعد الاقتصـ.ـاد السوري من قـ.ـانون قيـ.ـصر.

وإلى ذلك فإن إيران تشكـ.ـل العقـ.ـبة الأسـ.ـاسية في وجه هذه المبادرة، في حين لم يتم التطـ.ـرق إلى دور تركيا التي تعد لاعـ.ـبا أسـ.ـاسيا على الساحة السورية، وبسـ.ـبب حضـ.ـورها السـ.ـياسي والعسـ.ـكري، لا يمكن لأي مبادرة أن تعـ.ـرف النجـ.ـاح من دون إشراك أنـ.ـقرة.

ويبقى أن أخطـ.ـر ما في الأمر هو حـ.ـضور إيران السـ.ـياسي والأمني في مـ.ـفاصل النظـ.ـام، وسيطـ.ـرتها على حـ.ـصة أسـ.ـاسية من قـ.ـراره السـ.ـياسي والاقتـ.ـصادي والأمـ.ـني.

وكما هو معـ.ـروف فإن تل أـ.ـبـ.ـيب وواشـ.ـنطن تعـ.ـارضان ذلك، وتقـ.ـومان بعـ.ـمليات عسكـ.ـرية ضـ.ـد الميلـ.ـيشيات التابـ.ـعة لإيران والقـ.ـواعد العسـ.ـكرية الخاصة بها

وهذه العمـ.ـليات تكـ.ـثفت خلال زيارة المـ.ـلك عبد الله لواشنطن، ما يعني أن المسافة لا تزال كبيرة، ولكن أمر التفـ.ـاهم مع إسـ .ـرائيل والولايات المتحدة غير مسـ.ـتبعد كليا، وهو يتعـ.ـلق بنوعية الاتـ.ـفاق النـ.ـووي الجديد الذي بات ناجـ.ـزا حسب التصـ.ـريحات الإيرانية.

وإلى الآن تعتـ.ـبر واشنـ.ـطن في صـ.ـورة رسمية إيران قـ.ـوة مزعـ.ـزعة لاستقـ.ـرار الشـ.ـرق الأوسط، وأحد شروط الاتفـ.ـاق أن تتخـ.ـلى عن هذا الدور، وهذا هو هـ.ـدف التحركات الإسـ .ـرائيلية التي جـ.ـرت خلال الشهرين الأخيرين، ومنها زيارة وزير الحـ .ـرب الإسـ .ـرائيلي بني غانتس، ورئيس أركان الجيـ.ـش الإسـ .ـرائيلي أفيف كوخافي إلى واشـ.ـنطن.

وحسب ما تسـ.ـرب من مبادرة ملك الأردن فإنها تتضـ.ـمن نقطتين مهمتين، الأولى هي أن إسـ .ـرائيل طرف فيها.

والثانية هي أن روسيا هي التي ستتـ.ـولى مهمة إلزام إيران بها، وأوضـ.ـحت المصادر الأردنية أن هناك تنسيـ.ـقًا أردنيًا- روسيًا “عمـ.ـيقًا” حول الملف السـ.ـوري، على المستوى الأميركي- السوري، وقانـ.ـون قيـ.ـصر، وعلى المسـ.ـتوى العربي- العربي، وضـ.ـرورة عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية.

وباتفاق روسي- أردني، سـ.ـتهتم روسيا بتخـ.ـفيف التـ.ـأثير الإيراني، بينما سيـ.ـهتم الأردن بإزالة العـ.ـوائق عربيًا وأميركيًا، وفقًا للمصـ.ـادر.

المصدر: تلفزيون سوريا – بشير البكر

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.