الرد بدأ وعناصـ.ـر الأسـ.ـد تسقـ.ـط- عمـ.ـلية مفـ.ـاجئة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الرد بدأ وعناصـ.ـر الأسـ.ـد تسقـ.ـط- عملية مفـ.ـاجئة

نشـ.ــ.ـبـ..ـت اشـ.ـتـ.ـباكـ.ـ.ات عنـ.ــ.ـيـ.ـفة بيـ.ـن مُـ.ــ.ـقـ.ـاتِـ.ـلي محـ.ــ.ـافـ.ـظة در.عـ.ـا وقـ.ــ.ـو.ات الـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـسو.ري الـ.ـمتمـ.ـركـ.ـزة علـ.ـى حـ..ـا.جز الـ.ـمـ.ـدر.سة في منـ.ـطقـ.ـة “ا.لبكـ.ـا.ر” في ريـ.ـف در.عـ.ـا الـ.ـغربـ.ـي، وسـ.ــ..ـط قصـ.ــ..ـف عنـ.ـيـ..ـف يسـ.ـتهـ.ـ.دف محـ.ــ.ـ.يط الحـ..ـا.جز من قِـ.ـبـ.ـل قـ..ـو.ات الـ.ـنظام.

واستهـ.ـد.فت قـ..ـو.ات الـ.ـفر.قة الـ.ـرابـ.ـ.عة الـ.ـمتمـ.ـركـ.ـزة في حي “ا.لقصـ.ـو.ر” بدر.عـ.ـا الـ.ـمحـ.ـ.طة با.لقـ.ـ.صف الـ.ـمدفـ.ـ.عي قر.يـ.ـة “ا.لعجمـ.ـي” بر.يـ..ـف در.عـ.ـا الـ.ـغربي.

كـ.ـما تعـ.ــ.ـر.ضت قر.يـ.ـة “ا.لعجمـ.ـي” لا.ستهـ.ـد.اف من قِـ.ــ.ـ.بل قو.ا.ت الـ.ـنظـ.ـ.ام الـ.ـمتمركـ.ـزة في كتـ.ـيـ.ـ.بة الـ.ـمدفـ.ـعـ.ـية 28.5 بجـ.ـانـ.ـب الـ.ـبانوراما.

وقصـ.ـ.فت قـ..ـو.ات الـ.ـنظـ.ـام الـ.ـسو.ري با.لمضـ.ـاد.ات الـ.ـأرضـ.ـ.ية أحـ.ـيـ.ـ.اء در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد با.لتزا.من مع اشـ.ـتـ.ـباكـ.ـات با.لأسـ.لـ.ـحة الـ.ـخفيـ.ـ.فة وا.لمتـ.ـوسـ.ـطة تد.و.ر علـ.ـى جبـ.ــ.ـهـ.ـاتها.

وذ.كر مصـ.ـد.ر خا.ص لمـ.ـوقـ.ـع “نـ.ـدا.ء بو.ستـ.ـ” إن 7 قـ..ـتـ.ـلى في صـ..ـفـ.ـوف قـ..ـو.ات الـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـسو.ري بيـ.ـنـ.ـ.هم ضـ..ـا.بط بر.تبـ.ـة نقـ.ــ.ـيـ.ـب، قُـ.ـتـ.ـلـ.ـوا بعـ.ـد اسـ.ـتهـ.ـد.اف سيـ.ــ.ـارتـ.ـهم علـ.ـى طـ..ـر.يق “بـ.ـصـ.ـر الـ.ـحر.ير – إز.رعـ.ـ” بر.يـ..ـف درعا

اقرأ ايضا: صـ.ـد.ق أو لا تصـ.ـد.ق.. عراقي يـ.ـزور قبـ.ـره منذ 31 عاما رغم أنه على قـ.ـيد الحيـ.ـاة

قد لا تصـ.ــ.ـد.ّق أو تبـ.ـد.و حـ..ـا.لة غر.يبـ.ـة جد.ًّـ.ـا علـ.ـى الـ.ـأقـ.ـل وأ.نـ.ـت تسـ.ــ.ـ.مع أن عر.اقيّـ.ـًا ما زا.ل يز.و.ر قـ..ـبـ.ـ.ره منـ.ـذ 31 عا.مًـ.ـا وهـ.ـو علـ.ـى قيـ.ـد الـ.ـحيـ.ـا.ة، إنـ.ـه الـ.ـأسيـ..ـر الـ.ـسا.بق في الـ.ــ.ـحـ.ـر..ب الـ.ـعراقـ.ـية الـ.ـإيرانـ.ـية زيـ.ـا.د قا..د.ر (5.9 عا.مًا).

تفاصـ.ـيل قصـ.ـّـ.ـة قا..د.ر الـ.ـمثـ.ـيـ.ـرة تعـ.ـو.د إلـ.ـى عا.م 19.8.2 عنـ.ـد..ما أُـ.ـسـ.ـر في إحـ.ــ.ـ.دى الـ.ـمعـ.ـا.رك في تلـ.ـك الـ.ــ.ـحـ.ـر..ب الـ.ـتـ.ـي دا.مـ.ـت 8 أعـ.ـوا.م ( 19.80-1988.)، ليـ.ـبلـ..ـغ خبـ.ـر.ه مقـ.ــ.ـتـ.ـله ذو.يـ.ـه بتـ.ـار.يخ 20 يو.ليو/تمـ.ـوز عا.م 19.82.

وكـ.ـان حيـ.ـنئـ.ـذ لم يمـ.ـض إلـ.ـا 5 أشـ.ـهـ.ـر علـ.ـى ولـ.ـاد.ة مو.لو.ده الـ.ـبكـ.ـر، فأ.قا.م له ذو.و.ه مر.اسـ..ـم عز.ا.ء بعـ.ـد أن دفـ.ــ.ـنـ.ـوا مجـ.ـمو.عة عظـ.ــ.ـ.ام في الـ.ـمقـ.ـبـ.ـ.رة الـ.ـعا.مة بمـ.ـديـ.ـنـ.ـته كر.كو.ك (شـ.ـما.ل بغـ.ـدا.د) قيـ.ـل إنـ.ـهـ.ـا لا.بـ.ـنهم.

ولـ.ـكن مفـ.ـاجـ.ـأة حـ..ـد.ثت بعـ.ـد مضـ.ـي 8 سنـ.ـوا.ت كشـ.ـفـ.ـت عن أن زيـ.ـا.د قا..د.ر أسـ.ـيـ..ـر لد.ى إيـ.ــ.ـر.ان ومـ.ـا زا.ل علـ.ـى قيـ.ـد الـ.ـحيـ.ـا.ة، وأ.ن الـ.ـعظـ.ـام الـ.ـتـ.ـي دُـ.ـفنـ.ـت لم تكـ.ـُ له وإ.نمـ.ـا لجـ.ــ.ـنـ.ـدي آخر.

عاد الأسيـ.ـر العراقي إلى أهـ.ـله عام 1990 بعد أن أمضى 8 سنوات في الأسـ.ـر، ولكنّه بقي يزور قـ.ـبـ.ـره الذي ما زال يحمل اسـ.ـمه وتاريخ وفـ.ـاته، ويقرأ سـ.ـورة الفـ.ـاتـ.ـحة عنده.

تستذكر شيـ.ـرين أحمد (58 عامًا) زوجة الأسيـ.ـر السابق معاناتها في تلك السنوات مع الملابس السـ.ـوداء التي ارتدتها حزنا عـ.ـلـ.ـيه، وحـ.ـالة الفقـ.ـر التي عاشتها مع ابـ.ـنها الوحيد آنذاك. وفق تقرير مفصل للجزيرة نت.

إلـ.ـا أنـ.ـهـ.ـا تسـ.ـتذ.كر أيـ.ـضـ.ـا لحـ.ـظا.ت الـ.ـفر.ح بعـ.ـد علـ.ـمهـ.ـا أن زو.جهـ.ـا ما زا.ل علـ.ـى قيـ.ـد الـ.ـحيـ.ـا.ة، وكـ.ـيـ.ـف خـ..ـلـ.ـ.عت الـ.ـسو.اد وا.رتـ.ـدت الـ.ـلو.ن الـ.ـأحمـ.ـر، وكـ.ـيـ.ـف أقـ.ـيمـ.ـت له مر.اسـ..ـم خـ..ـاصـ..ـة تخـ.ـللتـ.ـها الـ.ـدبكـ.ـات وا.لهـ.ـلا.هل الـ.ـعراقـ.ـية بحـ.ـضو.ر ومـ.ـشار.كة الـ.ـأهـ.ـل وا.لأصـ.ـدقـ.ـاء وا.لأقار..ب، وهـ.ـي الـ.ـآـ.ـن أم لـ.4 أبـ.ـناء.

ما قصة الطـ.ـفل الذي ركـ.ـل صـ.ـد.ام حسـ.ـين؟ وماذا كانت ر.د.ة فـ.ـعل الرئيس؟

في تقرير عن الرهـ.ـائن البريطانيين في العراق بمناسبة ذكرى غـ.ـزو الكويت، تطرقت صحيفة “ميرور” إلى اجتماع صـ.ـدام حسين بمجموعة من الرهـ.ـائن الغر.بيين الذين “احتـ.ـجزوا كدروع بشـ.ـرية” في ذلك الوقت.

وو.صفـ.ـت الـ.ــ.ـصحيـ.ـفة الـ.ـبريطانـ.ـية الـ.ــ.ـصـ.ـور الـ.ـدعائـ.ـية الـ.ـتـ.ـي الـ.ـتقـ.ـطت في تلـ.ـك الـ.ـمناسـ.ـبة بأ.نهـ.ـا مشـ.ـاهـ.ـد مز.عجـ.ـة، مشـ.ـير.ة إلـ.ـى أن بغـ.ـدا.د أر.اد.ت أن تقـ.ـو.ل الـ.ـلعا.لم حيـ.ـنهـ.ـا ألـ.ـا يقـ.ـلـ.ـق لأ.ن الـ.ـرهـ.ـا.ئن “كـ.ـانـ.ـوا يقـ.ـيمـ.ـون في فنـ.ـاد.ق فا.خر.ة ويـ.ـحتسـ.ـون الـ.ـأشـ.ـر..بة بجـ.ـانـ.ـب الـ.ـمسبـ.ـح. لكـ.ـن هؤ.لا.ء الـ.ـرهـ.ـا.ئن ما زا.لو.ا يعـ.ـانـ.ـون من صـ..ـد..مة أسـ.ــ.ـر.هم لمـ.ـد.ة أر..بـ.ـعة أشـ.ـهر”.

وأشـ.ـار الـ.ـتقر.ير إلـ.ـى أن صـ..ـد.ام حسـ.ـيـ.ـن كا.ن لد.يـ.ـه في ذلـ.ـك الـ.ـوقـ.ـت 66.1 رهـ.ــ.ـيـ.ـنة من بيـ.ـنهـ.ـم 26.0 بر.يطانيا.

ورو.يت حكـ.ـايـ.ـة عن طفـ.ـل بر.يطا.ني يد.عـ.ـى ستـ.ـيوا.رت لو.كوو.د، يبـ.ـلـ..ـغ من الـ.ـعمـ.ـر خمـ.ـس سنـ.ـوا.ت، وكا.ن وا.لد.ه يعـ.ـمـ.ـل في صنـ.ـاعـ.ـة الـ.ـنفـ.ـط في الـ.ـبلا.د، وكا.ن اسـ.ـتد.عي إلـ.ـى جا.نـ.ـب صـ..ـد.ام ور..بـ.ـت الـ.ـأخـ.ـير علـ.ـى رأسه.

ونقل عن ستيوارت في وقت لاحق قوله: “من خلال مترجمه بدأ يطرح عـ.ـلـ.ـي أسئلة غبية مثل، (هل تناولت الحليب مع وجبة الإفطار؟) “ثم حاول أن يجلسني في حـ.ـجره”. وفق روسيا اليوم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.