المفاوضات تفشـ.ـل والأمور تتجه نحو الخـ.ـطر.. تطورات عاجلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

المفاوضات تفشـ.ـل والأمور تتجه نحو الخـ.ـطر.. تطورات عاجلة

تعثرت مفـ.ـاوضات التهدئة في مدية درعا المعقـ.ـودة بين اللجنـ.ـتين الأمـ.ـنية والمركزية بعد تعـ.ـنّت رئيس اللجنة الأمـ.ـنية، اللواء حسام لوقا

وإصـ.ـراره على الـ.ـحل الأمـ.ـني في المدينة وتهـ.ـديده المتـ.ـواصل باقـ.ـتحام المـ.ـدينة عسـ.ـكريًا، وفـ.ـرض شـ.ـروط سـ.ـحب الأسلـ.ـحة ونشر الحـ.ـواجز الأمـ.ـنية في المـ.ـدينة.

وقال أحـ.ـد أعضـ.ـاء “اللجنة المركـ.ـزية” في درعا، لعـ.ـنب بلدي، تحـ.ـفظ على اسمع لدواعي أمـ.ـنية، إنه بعد التفاهم على نشر أربعة حـ.ـواجز في درعا البلد

طلب اللواء لوقا نشر قو.ات النظـ.ـام في أحياء درعا في أثناء تثبـ.ـيت الحـ.ـواجز، الأمر الذي أثار مخـ.ـاوف “اللجنة المركزية”، كما طـ.ـالب لوقا بتسـ.ـليم السـ.ـلاح الثقيـ.ـل، والمتوسط، والخفيف، بالإضافة لتفتيـ.ـش منازل السكان، الأمر الذي رفـ.ـضته اللجنة.

عضو اللجنة المركزية في درعا، الشيخ فيصل أبازيد، قال في تسـ.ـجيل صوتي تداولته وكالات محلية، إن اللجـ.ـنة المركزية للريف الغربي تقد.مت بحـ.ـل للتفاوض، وافق عليه سكان وأعيان ولجنة درعا البلد، ولكن لوقا رفـ.ـض المقترح.

وأضاف أبازيد، أن حلول النظـ.ـام هي اقـ.ـتحام المدينة، وتفتيـ.ـش بيوتها، وسـ.ـحب السـ.ـلاح، مشيرًا إلى قول أحـ.ـد ضـ.ـباط النظـ.ـام السوري، “نريد أن نجعل من درعا البلد عبرةً لكل حوران”.

وشهدت أحياء درعا البلد المحـ.ـاصرة حركة نـ.ـزوح بين المدنيين بالتزامن مع الحـ.ـديث عن نيّة النظـ.ـام اجـ.ـتياح المنطقة في حـ.ـال فشل المفـ.ـاوضات المعـ.ـقودة بين قو.ات النظـ.ـام وممثـ.ـلين عن سـ.ـكان درعا البلد.

وتزامنت حركات النـ.ـزوح مع استهداف قو.ات النظـ.ـام، المتمركزة في محيط درعا البلد، للأحياء السكنـ.ـية في المدينة بالرشـ.ـاشات الثقيلة وقذ.ائف الها.ون.

وطالب أعيان درعا عبر بيان صدر، الثلاثاء 4 من آب، ممثلـ.ـي المعـ.ـارضة السورية في مسارات التفـ.ـاوض الدولية، تعلـ.ـيق نشاطاتهم والانسـ.ـحاب من مسارات التفـ.ـاوض، في حـ.ـال لم يُرفع الحـ.ـصار عن درعا خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

ودعا البيان روسيا إلى احتـ.ـرام التزاماتها، والتحلي بالمسـ.ـؤولية اللازمة بصفتها الدولة الضـ.ـامنة لاتفاق التسـ.ـوية بدرعا، مشيرًا إلى أن النظـ.ـام يحاول إنهاء هذه التسـ.ـوية، ما يعني ضـ.ـربة لجـ.ـهود روسيا كطـ.ـرف ضـ.ـامن للتست.ـويات في سوريا.

كما طالب المعـ.ـارضة بالضـ.ـغط على الدول الراعية لهذه المـ.ـسارات، “لكي تحـ.ـترم ما ضـ.ـمنته من الاتت.ـفاقيات التي سـ.ـعت لتنفـ.ـيذها في درعا”.

وتشهد مدينة درعا تصعـ.ـيدًا عسـ.ـكريًا من قبل قو.ات النظـ.ـام السوري، منذ 28 من تموز الماضي، إذ حاولت فصـ.ـائل تتبـ.ـع لـ”الفر.قة الرابعة” التابعة لقو.ات النظـ.ـام، والمدعومة إيرانيًا اقـ.ـتحام المدينة عدة مرات، دون أن تنجح في ظل مقـ.ـاومة مستمرة لأبناء المدينة.

وكان ريفا درعا الغربي والشرقي شهدا هـ.ـجمات لمقـ.ـاتـ.ـلين محلـ.ـيين على حـ.ـواجز أمـ.ـنية تابعة لقو.ات النظـ.ـام، انتهـ.ـت بسيطـ.ـرة أبناء المنطقة على أكثر من 60 من النقاط العسـ.ـكرية للنظـ.ـام في المنطقة الجنوبية.
عنب بلدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.