هل اقـ.ـترب الصـ.ـد.ا.م الغربـ.ـي مع إيـ.ـران؟

سوشال: متابعات

مـ.ـلامـ.ـح صـ.ـدا.م إيـ.ـراني ـ غر.بـ.ـي عشـ.ـية تولي رئيـ.ـسي 

اتـ.ـهـ.ـمت طهران لندن وواشـ.ـنطن بـ«الانحـ.ـياز السـ.ـياسي»، على خـ.ـلـ.ـفية اتهـ.ـاماتها بالتور.ط في مها.جمة ناقلة نفط تشغلها شـ.ـركة إسرائـ.ـيلية، قبالة سلطنة عمان، الأسبوع الماضي.

وبعد تسارع المواقف الدولية، كرر المتحـ.ـدث باسـ.ـم الخارجية الإيرانية، سعيد خطـ.ـيب زاده، للمرة الثانية منذ الحـ.ـادث أن بلاده «لا تتر.دد في حمـ.ـاية أمـ.ـنها ومصـ.ـالـ.ـحها»، و«ستر.د بشكل فـ.ـوري حاسـ.ـم على أي مغامرة».

واسـ.ـتدعت بريطانيا ورومانيا السفير الإيراني لديهما لاستيضـ.ـاحه إزاء الهجـ.ـوم الدا.مي. وذلك بعد.ما ألقت الولايات المتحـ.ـدة وبريطانيا وإسـ.ـرائـ.ـيل باللوم على إيران في مها.جمة الناقلة. ونفت إيران أي دور لها في الهجـ.ـوم الذي وقع يوم الخميس، والذي قُـ.ـتـ.ـل فيه اثنان من أفراد الطاقم، بريطـ.ـاني وروماني.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن على إيران تحـ.ـمل العـ.ـواقـ.ـب المترتبة على الهجـ.ـوم، وأوضـ.ـح للـ.ـصحافيين: «إيران يجب أن تواجه عـ.ـواقـ.ـب ما فعلته… هذا هجـ.ـوم شـ.ـائن غير مقبول على الشـ.ـحن التجاري بكل وضوح».

وأضاف: «لقـ.ـي مواطن بريطاني حتـ.ـفه (في الهجـ.ـوم). من الضروري للغـ.ـاية أن تحترم إيران وكل دولة أخرى حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم، وستواصل المملـ.ـكة المتحـ.ـدة الإصرار على ذلك».

وبعد اسـ.ـتدعاء السفير الإيراني لدى لندن، قالت الخارجية البريطانية إن وزير الدولة لشؤون الشـ.ـرق الأوسط، جيمس كليفرلي، أبلـ.ـغـ.ـني السفير محسن بهاروند بأنه «يتعين على إيران التوقف على الفـ.ـور عن الأفعال التي تهـ.ـدد السـ.ـلام والأ.مـ.ـن العالميين»، وأكد على «ضرورة السـ.ـماح للسفـ.ـن بالإبحار بحرية وفقاً للقانون الدولي». بحسب الشرق الأوسط

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الأحـ.ـد، إن التقييمات البريطانية خلـ.ـصت إلى أنه من «المرجح جداً» أن إيران شـ.ـنت «الهجـ.ـوم غير القانوني الوحـ.ـشـ.ـي» على الناقلة باستخدام طائرة مسـ.ـيرة واحـ.ـدة أو أكثر. وأضاف: «نـ.ـعـ.ـتقد أن هذا الهجـ.ـوم كان متعمداً مستهـ.ـدفاً، وهو يمثل انتـ.ـهاكاً واضـ.ـحاً من إيران للقانون الدولي»، وتابع: «المملـ.ـكة المتحـ.ـدة تعمل مع شـ.ـركائنا الدوليين بشأن ر.د منـ.ـسق على هذا الهجـ.ـوم غير المقـ.ـبول»، حسب «رويترز».