تكشف للمرة الأولى للشعب السوري.. النصيحة الأردنية التي كانت ستخـ.ـمد الحـ.ـرب السورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تكشف للمرة الأولى للشعب السوري.. النصيحة الأردنية التي كانت ستخـ.ـمد الحـ.ـرب السورية

كشف رئيس الحكومة الأردنية الأسبق فايز الطراونة، ما دار بالمفاوضات بين الأردن و”داعـ.ـش” في محاولة لتحـ.ـرير الطيار الأسـ.ـير معاذ الكساسبة الذي أسره التنـ.ـظيم بعد سقـ.ـوط طائرته في الرقة بـ2014.

وقال الطراونة ، في حديث لقناة العربية قبل أشهر أن “داعـ.ـش” رفـ.ـض أن يبادل الطـ.ـيار الأسير بالسجـ.ـينين سـ.ـاجدة الريشـ.ـاوي وزياد الكربولي المتـ.ـهمين بقـ.ـضايا إرهـ.ـابية في الأردن”، مضـ.ـيفا أن “عمان أعـ.ـدمت هذين الإرهـ.ـابيين بعدما أحـ.ـرق التنظيـ.ـم الكساسبة في 2015″.

كما تحدث الطراونة عن الموقف الأردني حـ.ـيال النـ.ـزاع الدائر في سوريا منذ العام 2011، ومخـ.ـاوف بلاده في بادئ الأمر من تحول شمال سوريا إلى” بؤرة إرهـ.ـابية على حدود الأردن”.

وكشف أن “الملك عبد الله الثاني أوفد إلى دمشق رئيس ديوانه وقـ.ـتها خالد الكركي لينـ.ـصح بشار الأسد بتقـ.ـديم واجب العـ.ـزاء بالضـ.ـحايا الذين سـ.ـقطوا في درعا في بداية الأحداث، إلا أن الأسد لم يأخذ بالنصـ.ـيحة وحصلت قطـ.ـيعة في العلاقات بين الجانبين”.

وعند سؤاله عن دعم أردني لـ”الجيـ.ـش الحر” في درعا، أجاب: “دعـ.ـمناه خشـ.ـية وصول المتـ.ـشددين إلى حـ.ـدودنا، ولم ندعـ.ـم “الجيـ.ـش الحر” ليقـ.ـاتل النظـ.ـام السـ.ـوري”.

وتابع: “عندما أيقـ.ـن الملك أن روسيا ستدخل بقوة على الجبـ.ـهة السورية، ذهب إلى موسـ.ـكو واتفق مع الرئـ.ـيس الروسي فلاديمير بوتين على ضـ.ـبط الحدود السورية مع الأردن”.

رئيس الحكومة الأردنية تطـ.ـرق أيضا إلى الأيام الأخيرة للملك حسين وترتيبات نقل السـ.ـلطة إلى ابنه البكر الأمير عبـ.ـد الله، وعن سبب استقالة حكـ.ـومته الأولى بعد تسـ.ـلم الملك عبدالله الثاني العرش، حيث قال: “أردت أن أفسـ.ـح المجال للملك الجديد كي يعمل باسـ.ـتقلالية”.

وعاد وتسلم فايز الطراونة مجددا رئاسة الحكومة في العام 2012 بعدما استقال عون الخصـ.ـاونة، ليستقيـ.ـل مجددا في العام ذاته بعدما حل البرلمان ودعا إلى انتـ.ـخابات نيابية جديدة.

رسالة من ملك الأردن للسوريين

علق ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، خلال مقابلة أجراها مع شبكة “CNN” باللغة الإنجليزية ونشرت مساء أمس الأحد، على مصـ.ـير استمرارية الرئيس السوري، بشار الأسد في حـ.ـكم سوريا وإمكانية عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

– تصـ.ـريحات ملك الأردن
وفقاً للمقابلة، فإن العاهل الأردني، أكد أن الأسد، باقٍ في حكم سوريا لأمد طويل، داعياً إلى النضوج في التفكير حول النظام السوري وسلوكه.

وقال الملك عبد الله الثاني، خلال مقابلة: “بشار الأسد، سيبقى لأمد طويل.. عندما تنبأ الناس أن هذا (الإطـ.ـاحة بسلطته) سيحدث خلال أشهر معدودة، أنا قلت إن ذلك سيـ.ـتطلب سنوات كثيرة، إذا حدث على الإطلاق”.

وأضاف: “إذن النظام مازال قائماً، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل يجب تحقيق تغيير للنظام أم تغيير للسلوك؟ إذا كانت الإجابة تغيير السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع النظام، لأن الجميع الآخرين يقومون بذلك، لكن ليست هناك خطة حتى الآن”.

وتابع متسائلاً: “أن لدى روسيا دوراً محورياً في سوريا، ودون التحدث مع روسيا، كيف يمكننا سلك مسار يأخذنا نحو الأمل للشعب السوري؟”.

وجدد العاهل الأردني قوله أن “النظام سيبقى هناك”، عندما سأله المذيع “هل من العدل أن نقول في سوريا أن الولايات المتحدة والدول التي حاولت أن تخلع الأسد قد خسرت المعـ.ـركة، وأن الروس والإيرانيون الذين يدعمون حكومة الأسد قد انتصروا؟”.

لكنه أردف قائلاً: “أتفهم بالطبع غضـ.ـب وقلق العديد من الدول إزاء ما حدث للشعب السوري، لكن الإبقاء على الوضع القائم يعني استمرار العنـ.ـف الذي يدفع ثمنه الشعب السوري، لقد عـ.ـشنا ذلك لثماني سنوات وعلينا الاعـ.ـتراف بأنه ليس هناك إجابة مثالية لذلك”.

إلا أنه اعتبر أن “دفع الحوار مع النظام السوري إلى الأمام بصورة منسقة أفضل من ترك الأمور على ما هي عليه الآن”.

– عودة اللاجئين السوريين
أفاد العاهل الأردني، خلال المقابلة بأن اللاجئين السوريين لن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم في وقت قريب فلا يوجد شيء ليعودوا له.

وقال أنا لو كنت رب أسرة سورية في الأردن وسألني أحد الأفراد “متى سنعود إلى سوريا؟” ما الذي سوف يعودون إليه حقاً.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الصورة بمجملها، فهناك الكثير من الد.مار في تلك البلاد، من المهـ.ـم بناء المدارس والمستشـ.ـفيات ومنح الأمل، مؤكداً بأن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة القريبة.

وختم حديثه بالقول: “باعتقادي يجب الابتعاد عن العـ.ـنف والعمل على الإصلاح وإعادة الإعـ.ـمار وهو أمر مرتبطة بشكل وثيق بتحقيق إصلاح سياسي في البلاد.

والجدير ذكره أن العاهل الأردني أجرى الاثنين الفائت، لقاء في واشنطن مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وتطرق الطرفان للحديث إلى قضايا عديدة بينها الأوضاع في سوريا التي تشهد أزمة سياسية عسكرية حادة منذ العام 2011.

وأعرب العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الأحد 25 من تموز/يوليو، عن قلقه تجاه أنشطة إيران في المنطقة.

وقال الثاني في نصريحات نقلتها وكالة “CNN”، إن بلاده سبق أن تعرضت لهـ.ـجوم بطائـ.ـرات مسيرة إيرانية الصنع، مـ.ـؤكدا أن هناك مباعث قلق عديدة متعلقة بأنشطة إيران في المنطقة.

وأكّد على أن بلاده تدعـ.ـم دائما الحوار، لكن هناك مباعث قلق شـ.ـرعية في جانبنا من العالم بسبب سجـ.ـلات كثيرة نأمل أن الأمريكيين سيبحثونها مع الإيرانيين.

وأضاف: “الملف النـ.ـووي يمس إسرائيل كما يمـ.ـس دول الخليج. التكنولوجيا الباليستية تطورت بشكل دراماتيكي. للأسف تابعنا ذلك خلال استخدامها ضـ.ـد القواعد الأمريكية في العراق، كما رأينا السعودية وهي تتعرض لهـ.ـجمـ.ـات بالصـ.ـواريخ من اليمن”.

وتابع قائلاً: “كما أن ما يطـ.ـلق على إسرائيل من سوريا ولبنان ولا يصـ.ـيبها يسقط أحيانا في الأردن. لذلك لدينا مباعث القلق هذه، وزد إلى ذلك العدد المتزايد من الهـ.ـجمـ.ـات السيبرانية على الكثير من دولنا، وحـ.ـوادث إطـ.ـلاق النـ.ـار على حدودنا تزايدت تقريبا إلى الدرجة التي كنا عليها خلال ذروة (القـ.ـتال) مع داعـ.ـش.

واشار إلى أنه وللأسف هوجـ.ـم الأردن بطائـ.ـرات مسيرة تبين أنها تحمل تواقيع إيرانية وكان علينا التعامل معها.

وسبق أن أكّد رئيس الحكومة الأردنية السابق، فايز الطراونة، أن إيران حاولت تصـ.ـدير ثورتها إلى الأردن، عن طريق محاولات لاختـ.ـراق الصف الأردني، وصرح في مقابلة تلفزيونية بأنه تم العثور على دولارات ومنشورات عن ولاية الفقيه، مع أشخاص تم ضبطهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.