يمتلك إحدى أكثر التقنيات المتقدمة عالميًا.. تركيا تعلن عن اختبار محـ.ـرك صـ.ـاروخي مذهـ.ـل

سوشال: متابعات

يمتلك إحدى أكثر التقنيات المتقدمة عالميًا.. تركيا تعلن عن اختبار محـ.ـرك صـ.ـاروخي مذهـ.ـل

أتمت تركيا بنجاح اختبارات الطيران لنظـ.ـام “سوندا” الـ.ـصار.وخي (SORS)، الذي تم تطويره عبر تقنية المحرك الهجين لاستخدامه في المركبة الفضائية غير المأهولة التي سترسلها أنقرة إلى القمر عام 2023.

أتمت تركيا بنجاح اختبارات الطيران لنظـ.ـام “سوندا” الـ.ـصار.وخي (SORS)، الذي تم تطويره عبر تقنية المحرك الهجين لاستخدامه في المركبة الفضائية غير المأهولة التي سترسلها أنقرة إلى القمر عام 2023.

وتأتي هذه الاختبارات تتويجًا لجهود يبذلها مهندسون أتراك لتطوير محركات صوا.ريخ قا.درة على نقل البلاد وبقـ.ـوة إلى أعلى المستويات في سباق الفضاء العالمي.

وتستعد تركيا لإرسال مركبة فضائية بحثية إلى القمر عام 2023، بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية، في إطار “برنامج الفضاء الوطني” الذي أعلن عنه الرئيس رجب طيب أر.دوغان في فبراير/ شباط الماضي. وفق الأناضول.

ويهدف البرنامج المشار إليه على المدى القصير، إلى إرسال مركبة فضائية إلى القمر يتم تصنيعها باستخدام تقنيات وخبرات محلية بالكامل، من أجل إجراء دراسات علمية على سطح القمر.

وفي هذا الإطار، قال وزير الـ.ـصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، إن تركيا أجرت بنجاح اختبارات الطيران على محرك صار.وخ هجين محلي من المرتقب استخدامه في إرسال المركبة الفضائية غير المأهولة.

وأضاف الوزير لمراسل الأناضول، أن “مـ.ـهـ.ـمة القمر” تعد من أهم عنـ.ـاصـ.ـر خارطة الطريق العشـ.ـرية لبرنامج الفضاء الوطني الذي أعلن عنه الرئيس أر.دوغان في فبراير الماضي.

وأشار ورانك أن أحـ.ـد أهداف برنامج الفضاء الوطني هو القيام بـ “هبوط خشـ.ـن” على القمر في عام 2023، باستخدام مركبة فضائية محلية الـ.ـصنع.

وتابع: “بدأنا الآن بعمـ.ـلية تصميم المركبة الفضائية، وتلقينا معلومات تفـ.ـصـ.ـيلية عن الاختبارات الناجحة التي أجرتها شـ.ـركة دلتا V الحكومية التركية لتقنيات الفضاء على محركات الـ.ـصوا.ريخ، في أحـ.ـد مقراتها بولاية سينوب (شمال)”.

وأكمل مبينًا: “الهدف النهائي لهذه الجهود هو عبور حـ.ـدود الفضاء، والتي يطـ.ـلق عـ.ـلـ.ـيها اسـ.ـم الـ 100 كيلومتر، بصوا.ريخ تعمل بالطاقة الهجينة”.

وذكر ورانك أن إحـ.ـدى الشـ.ـركات الأجـ.ـنبية (Virgin Galactic) تمكنت مؤخرًا من السفر إلى الفضاء باستخدام محركات هجينة، وأن نجاح تركيا في استخدام هذا النوع من المحركات والسفر بواسطتها إلى الفضاء، يعني تسجيل هذا البلد تطورًا مـ.ـهـ.ـمًا جدًا في مجال تقنيات الفضاء واستخدام المحركات الهجينة وتحولها إلى مصافي الدول المتقد.مة في هذا المجال.

وأوضـ.ـح الوزير التركي أن العمل في إطار “مـ.ـهـ.ـمة القمر” يسير بنجاح، وقال: “خطوة بخطوة نقتر.ب أكثر من القمر، نقتر.ب من تحقـ.ـيق أهدافنا والمشاركة في الدراسات العلمية الجارية في الفضاء”.

وصرح ورانك أن العمل جارٍ أيضًا على تسريع عمـ.ـلية إرسال مراكب مأهولة إلى الفضاء، وهو هدف آخر في برنامج الفضاء الوطني.

** أداء عالٍ وتكنولوجيا متطورة

بدوره، أكد مدير عام شـ.ـركة “دلتا V” الحكومية التركية لتقنيات الفضاء، عـ.ـارف قره بك أوغـ.ـلو، أن نظـ.ـام “سوندا” الـ.ـصار.وخي الذي خضـ.ـع لتجار.ب طيران ناجحة، يمتلك واحـ.ـدة من أكثر التقنيات المتقد.مة المستخد.مة في العالم.

كما أشار قره بك أوغـ.ـلو لمراسل الأناضول، أن المحرك يتميز بكونه سريع الاحتراق وعالي الأداء ويستخد.م الأكسجين السائل ووقود البارافين (شمع البترول).

من جهته، لفت رئيس وكالة الفضاء التركية، سر.دار حسين يلدريم، إلى أن برنامج الفضاء الوطني في تركيا أحرز تقد.مًا ملحوظًا في جميع الأهداف العشـ.ـرة التي وضعها.

وختم يلدرم قائلًا: “عند.ما ند.رك عام 2030، ستكون تركيا قد تحولت بالفعل إلى واحـ.ـدة من 7-8 دول حول العالم التي تمتلك مكانة مرموقة وقـ.ـوة في الفضاء”.

وفي 10 فبراير الماضي، أعلن أر.دوغان 10 أهداف لبرنامج الفضاء الوطني، أبرزها إرسال مركبة إلى القمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي (موقع لإطـ.ـلاق واستقبال المركبات الفضائية)، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

وتهدف تركيا من خلال هذا البرنامج إجراء الهبوط الخشـ.ـن على سطح القمر بتقنياتها المحلية بحلول عام 2023، وإجراء هبوط سلس بحلول 2028.