موقفـ.ـنا محـ.ـسـ.ـوم..تصريحات نـ.ـارية للرئيس أردوغـ.ـان حول سورية

سوشال: متابعات

موقفـ.ـنا محـ.ـسـ.ـوم..تصريحـ.ـات نـ.ـاريـ.ـة للرئيس أردوغـ.ـان حول سورية

تعهد الرئيس التركي، رجب طـ.ـيب أر.دوغان، بأن بلاده لن تلقـ.ـي باللاجئين السوريين في أحـ.ـضان “القـ.ـتلة”، ما دا.م هو في السـ.ـلـ.ـطة.

جاء ذلك في ر.د على أسئلة صحفيين، تعليقا على تصريحات رئيس حـ.ـز.ب “الشعب الجمهوري” التركي المعـ.ـارض، كـ.ـمال قليـ.ـجدار أوغـ.ـلو، بخصوص عـ.ـز.مه ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين إلى سوريا في حـ.ـال اعـ.ـتلائه السـ.ـلـ.ـطة.

وقال أر.دوغان: “ما د.منا في السـ.ـلـ.ـطة بهذا البلد فلن نلقي بعـ.ـباد اللـ.ـه، الذين لجؤوا إلينا، في أحـ.ـضان القـ.ـتلة”، مضيفا: “أقولها بوضوح، هؤلاء طرقوا أبوابنـ.ـا واحـ.ـتموا بنا، ولا نستطيع أن نقول لهم عـ.ـودوا من حيث أتيتم”.

وشـ.ـدد على أنه لا يمكن فعل ذلك (ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين) إذا لم يكن طـ.ـوعا، وخـ.ـاصـ.ـة إذا كان اللاجئ قد تقد.م بطـ.ـلب الحصول على اللجوء، فإنه يتعين قبـ.ـوله”، مؤكدا أن “تركيا ستواصل السعي لمساعدة الناس بشكل إنـ.ـساني”.

وأشار أر.دوغان إلى أن “عودة اللاجئين إلى ديارهم تكون طـ.ـوعا وبشكل آمن وفقا لقـ.ـواعد الأمم المتحـ.ـدة”، مبينا أن “تركيا تواصل بناء منازل مؤقتة من الطـ.ـوب للسوريين في مناطق المخيـ.ـمات بشمال سوريا، وتم الانتـ.ـهاء من بناء 50 ألف منزل من أصل 100 ألف”.

اقرأ أيضا:

مكالمة هـاتفية غيرت كل شـي الحـ.ـديث عن تسوية بـوتين السورية

نشـ.ـر موقـ.ـع أوراسيا دايلي مونيتور التابع لمـ.ـؤسسة “جيمس-تـ.ـاون الأمريكية للأبحاث والتحليلات العالمية، مقالاً بانـ.ـورامياً

استجمع فيه أبرز التعليقات والمواقف الصـ.ـاد.رة بحق قرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة فيما يخص تمديد السـ.ـمـ.ـاح بفتح المعبر الوحيـ.ـد المتبقي لنقل الإمـ.ـدادات الانسـ.ـانية للداخـ.ـل السـ.ـوري جاء في مستهـ.ـلّه:

لقد تطلب الأمر مكـ.ـالمة هـ.ـاتفية من رئيـ.ـس الولايـ.ـات المتحـ.ـدة “جـ.ـوزيف بـ.ـايدن” بعد ظهر يوم الجـ.ـمـ.ـعة الماضي (9 تموز/ يوليو) لإقناع الرئيـ.ـس الرو.سي “فلاديميـ.ـر بـ.ـوتين بالتخـ.لي عن موقـ.ـفه “المبـ.ـدئي”

بشأن “التمـ.ـسـ.ـك بسيـ.ـادة سـ.ـوريا ومنح الموافـ.ـقة على بقاء الممـ.ـر الذي يوصل المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى محافظة إدلـ.ـب الخـ.ـاضعة لسيطـ.ـرة المعـ.ـارضة مفتـ.ـوحاً.

وأضاف الموقـ.ـع أنه حتى ذلك الحين، بدا أن المحـ.ـادثات المتوتـ.ـرة في مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة قد وصلت إلى طريق مسـ.ـدود، فقد رفـ.ـضـت رو.سيا تمديد الآليـ.ـة التي تم التوصـ.ـل إليها قبل عام، والتي أجـ.ـازت فتـ.ـح معبـ.ـر بـ.ـاب الهوى الحـ.ـد.ودي في المنطـ.ـقة الحـ.ـدودية مع تـ.ـركيا.

ونقل الموقـ.ـع ما جاء في صحيـ.ـفة “إزفسـ.ـتيا” الرو.سية الصـ.ـاد.رة في 9 تموز/ يوليـ.ـو والتي قالت بدو.رها “لكن بعد المكالمة الهـ.ـاتفية بين بـ.ـوتين وبايدن، رفعت مـ.ـوسكو فجـ.ـأة اعتـ.ـراضاتها المـ.ـصاغة بصـ.ـرامة في اللحظـ.ـة الأخيرة، دون أي شـ.ـروط.

كما نقل الموقع ما نشره معهد “كارنيغي” في الثامن من تموز الجاري الذي قال بأن “هذه المـ.ـرونة غير المعهـ.ـودة، في الواقع، قد جاءت تماماً في السياق الإقليـ.ـمي للكـ.ـارثة الإنسـ.ـانية المتفـ.ـاقمة في سوريا.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يُنظر إلى ذلك على أنه تحول في سلـ.ـوك رو.سيا الخارجي نحو نمط أكثر استقراراً ويمكن التنبؤ به، وعلى النحو الذي تريده إدارة بـ.ـايدن.

وعرض الموقع ما نشرته صحيفة “كوميرسانت” الرو.سية في الثامن من تموز/ يوليو حيث قالت إنه في الواقع، كان “بـ.ـوتين” مستعـ.ـداً لمناقشة قـ.ـضـ.ـية إدلـ.ـب في قمـ.ـة جـ.ـنيف في 16 حزيران/ يونيو مع “بايـ.ـدن”

حيث حضر هناك مبــعـ.ـوثه الخاص لسـ.ـوريا، “ألكـ.ـسندر لافـ.ـرنتييف”، لكن الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي فضّل إبقـ.ـاء المنـ.ـاقشة قصيـ.ـرة والتركـ.ـيز على الاستقـ.ـرار الاستـ.ـراتيجي.

وبذلك ظـ.ـل موقـ.ـف واشـ.ـنـ.ـطن مـ.ـؤيداً لتوسيع عمـ.ـليات تسـ.ـليم المسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود، بالشكـ.ـل الذي عرضـ.ـه وزيـ.ـر الخــارجية “أنتـ.ـوني بلينـ.ـكين” في اجتماع مجـ.لس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة في أواخر آذار/ مـ.ـارس الماضي.

بشأن سوريا.. هذا ما حـ.ـدث بين بايدن وبوتين وصحيفة أمريكية تجيب

ذكرت صحيفة “واشـ.ـنطن بوست” الأمريكية، عبر تقرير جديد لها، أن امتحان الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” فشل في سوريا منذ البداية.

وأضافت أن أول سقوط لذلك الامتحان كان في ملف تمديد قرار الأمم المتحـ.ـدة بإدخال المساعدات إلى الشمال السوري، عبر منـ.ـفـ.ـذ باب الهوى الحـ.ـدودي، شمال إدلب.

وأوضـ.ـح التقرير أن إغلاق الممر الإنساني المذكور الذي يؤمن الدعم الإغاثي لقرابة ثلاثة ملايين سوري معظمهم من النسـ.ــ.ـاء والأطفال أصبح مهـ.ـددًا بالإغلاق بالفيتو الروسي.

وتوقعت الصحيفة حصول كـ.ـارثـ.ـة إنسانية في حـ.ـال إغلاق المعبر، نظرًا لكونه بوابة لدخول الغذاء والدواء واللقـ.ـاحات الخـ.ـاصـ.ـة بفيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا.

وأشارت إلى أن “بوتين” لو كان مهتماً بما جرى بينه وبين “بايدن”، الأسبوع الماضي، لكان خفف موقفه حيال دخول تلك المساعدات، إلا أنه لم يفعل.

ونقل التقرير عن مسؤولين في الأمم المتحـ.ـدة تحـ.ـذيـ.ـرهم من توقف دخول المساعدات الغذائية والطبية، وخصوصًا ما يتعلق منها بمكـ.ـافحة فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا، في وقت يعيش فيه أكثر من 1.4 مليون نـ.ـازح من مناطق سورية عدة على المساعدات.

ولفتت الصحيفة إلى أن إصرار سفير روسيا في الأمم المتحـ.ـدة، “فاسيلي نيبنزيا”، على إغلاق المعبر، وتحويل دخول المساعدات لمناطق سيطـ.ـرة الأسد، وحـ.ـرمان ملايين السوريين شمال سوريا منها، سيكون بمثابة الجواب لـ”بايدن” على امتحانه للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

ويتخـ.ـوف ملايين السوريين في شمال غر.بي سوريا، من انقطاع الدعم الإنساني عنهم، في حـ.ـال تم إغلاق معبر باب الهوى، إذ أن معظم سكان المنطقة يعتمدون بشكل رئيسي على تلك المساعدات للاستمرار بالحيـ.ـاة.

الجدير ذكره أن الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” أكد بعد لقائه مع نظيره الروسي في جـ.ـنيف، الأسبوع المنصـ.ـرم، أنه سيستكشف خلال فترة ستة أشهر أو سنة، ما إن كان حقًا حصل على حوار استراتيجي ذي أهمية مع الجانب الروسي.
المصـ.ـدر: الدرر الشامية