مكالمة هـاتفية غيرت كـل شي الحديث عن تسوية بـوتين السورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعات

مكالمة هـاتفية غيرت كل شـي الحديث عن تسوية بـوتين السورية

نشـ.ـر موقـ.ـع أوراسيا دايلي مونيتور التابع لمـ.ـؤسسة “جيمس-تـ.ـاون الأمريكية للأبحاث والتحليلات العالمية، مقالاً بانـ.ـورامياً

استجمع فيه أبرز التعليقات والمواقف الصادرة بحق قرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة فيما يخص تمديد السـ.ـمـ.ـاح بفتح المعبر الوحيـ.ـد المتبقي لنقل الإمـ.ـدادات الانسـ.ـانية للداخـ.ـل السـ.ـوري جاء في مستهـ.ـلّه:

لقد تطلب الأمر مكـ.ـالمة هـ.ـاتفية من رئيـ.ـس الولايـ.ـات المتحـ.ـدة “جـ.ـوزيف بـ.ـايدن” بعد ظهر يوم الجمعة الماضي (9 تموز/ يوليو) لإقناع الرئيـ.ـس الرو.سي “فلاديميـ.ـر بـ.ـوتين بالتخـ.لي عن موقـ.ـفه “المبـ.ـدئي”

بشأن “التمـ.ـسـ.ـك بسيـ.ـادة سـ.ـوريا ومنح الموافـ.ـقة على بقاء الممـ.ـر الذي يوصل المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى محافظة إدلـ.ـب الخـ.ـاضعة لسيطـ.ـرة المعـ.ـارضة مفتـ.ـوحاً.

وأضاف الموقـ.ـع أنه حتى ذلك الحين، بدا أن المحـ.ـادثات المتوتـ.ـرة في مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة قد وصلت إلى طريق مسـ.ـدود، فقد رفـ.ـضـت رو.سيا تمديد الآليـ.ـة التي تم التوصـ.ـل إليها قبل عام، والتي أجـ.ـازت فتـ.ـح معبـ.ـر بـ.ـاب الهوى الحـ.ـد.ودي في المنطـ.ـقة الحـ.ـدودية مع تـ.ـركيا.

ونقل الموقـ.ـع ما جاء في صحيـ.ـفة “إزفسـ.ـتيا” الرو.سية الصادرة في 9 تموز/ يوليـ.ـو والتي قالت بدو.رها “لكن بعد المكالمة الهـ.ـاتفية بين بـ.ـوتين وبايدن، رفعت مـ.ـوسكو فجـ.ـأة اعتـ.ـراضاتها المـ.ـصاغة بصـ.ـرامة في اللحظـ.ـة الأخيرة، دون أي شـ.ـروط.

كما نقل الموقع ما نشره معهد “كارنيغي” في الثامن من تموز الجاري الذي قال بأن “هذه المـ.ـرونة غير المعهـ.ـودة، في الواقع، قد جاءت تماماً في السياق الإقليـ.ـمي للكـ.ـارثة الإنسـ.ـانية المتفـ.ـاقمة في سوريا.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يُنظر إلى ذلك على أنه تحول في سلوك رو.سيا الخارجي نحو نمط أكثر استقراراً ويمكن التنبؤ به، وعلى النحو الذي تريده إدارة بـ.ـايدن.

وعرض الموقع ما نشرته صحيفة “كوميرسانت” الرو.سية في الثامن من تموز/ يوليو حيث قالت إنه في الواقع، كان “بـ.ـوتين” مستعـ.ـداً لمناقشة قضـ.ـية إدلـ.ـب في قمـ.ـة جنيف في 16 حزيران/ يونيو مع “بايـ.ـدن”

حيث حضر هناك مبــعـ.ـوثه الخاص لسـ.ـوريا، “ألكـ.ـسندر لافـ.ـرنتييف”، لكن الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي فضّل إبقـ.ـاء المنـ.ـاقشة قصيـ.ـرة والتركـ.ـيز على الاستقـ.ـرار الاستـ.ـراتيجي.

وبذلك ظـ.ـل موقـ.ـف واشنـ.ـطن مؤيداً لتوسيع عمـ.ـليات تسـ.ـليم المسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود، بالشكـ.ـل الذي عرضه وزيـ.ـر الخــارجية “أنتـ.ـوني بلينـ.ـكين” في اجتماع مجـ.لس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة في أواخر آذار/ مارس الماضي.

بشأن سوريا.. هذا ما حدث بين بايدن وبوتين وصحيفة أمريكية تجيب

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عبر تقرير جديد لها، أن امتحان الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” فشل في سوريا منذ البداية.

وأضافت أن أول سقوط لذلك الامتحان كان في ملف تمديد قرار الأمم المتحدة بإدخال المساعدات إلى الشمال السوري، عبر منفذ باب الهوى الحدودي، شمال إدلب.

وأوضح التقرير أن إغلاق الممر الإنساني المذكور الذي يؤمن الدعم الإغاثي لقرابة ثلاثة ملايين سوري معظمهم من النساء والأطفال أصبح مهددًا بالإغلاق بالفيتو الروسي.

وتوقعت الصحيفة حصول كارثة إنسانية في حال إغلاق المعبر، نظرًا لكونه بوابة لدخول الغذاء والدواء واللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن “بوتين” لو كان مهتماً بما جرى بينه وبين “بايدن”، الأسبوع الماضي، لكان خفف موقفه حيال دخول تلك المساعدات، إلا أنه لم يفعل.

ونقل التقرير عن مسؤولين في الأمم المتحدة تحذيرهم من توقف دخول المساعدات الغذائية والطبية، وخصوصًا ما يتعلق منها بمكافحة فيروس كورونا، في وقت يعيش فيه أكثر من 1.4 مليون نازح من مناطق سورية عدة على المساعدات.

ولفتت الصحيفة إلى أن إصرار سفير روسيا في الأمم المتحدة، “فاسيلي نيبنزيا”، على إغلاق المعبر، وتحويل دخول المساعدات لمناطق سيطرة الأسد، وحرمان ملايين السوريين شمال سوريا منها، سيكون بمثابة الجواب لـ”بايدن” على امتحانه للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

ويتخوف ملايين السوريين في شمال غربي سوريا، من انقطاع الدعم الإنساني عنهم، في حال تم إغلاق معبر باب الهوى، إذ أن معظم سكان المنطقة يعتمدون بشكل رئيسي على تلك المساعدات للاستمرار بالحياة.

الجدير ذكره أن الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” أكد بعد لقائه مع نظيره الروسي في جنيف، الأسبوع المنصرم، أنه سيستكشف خلال فترة ستة أشهر أو سنة، ما إن كان حقًا حصل على حوار استراتيجي ذي أهمية مع الجانب الروسي.
المصدر: الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.