بمقـ.ـاتلات إف- 16.. رسالة تركـ.ـية عاجـ.ـلة- شاهد

سوشال: متابعات

بمقـ.ـاتلات إف- 16.. رسالة تركـ.ـية عاجـ.ـلة- شاهد

نشرت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مشاهد لمقـ.ـاتـ.ـلاتها وهي تنـ.ـفـ.ـذ عروضا جـ.ـويـ.ـة في أجواء جمهورية شمال قـ.ـبـ.ـرص، احتفالا بمناسبة الذكرى الـ47 لـ”عمـ.ـلية السـ.ـلام” العسـ.ـكرية على أراضي الأخيرة.

وفي تغريدة على “تويتر” نشرت الوزارة اليوم الأر.بعاء، مقاطع تظهر جانبا من الاستعراضات الجـ.ـويـ.ـة لمقـ.ـاتـ.ـلاتها في ذكرى العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التي نـ.ـفـ.ـذتها أنقرة عام 1974، حسبما أفادت وكالة “الأناضول”.

ويظهر المقطـ.ـع المصور المقـ.ـاتـ.ـلات التركية وهي ترسـ.ـم الهلال والنجمة في إشارة إلى الرمز الذي يحمله علما البلديـ.ـن.

وكانت تركيا أعلنت في وقت سابق عن مشروع لإعادة فتح منتجع فاروشا الواقع في الجزء التركي لجزيرة قـ.ـبـ.ـرص الشمالية.

وأعلن زعيم القبارصة الأتراك إرسين تتار في وقت سابق من الثلاثاء أن قسـ.ـما تبلـ.ـغ مساحته 3.5 كيلومتر مر.بعة من منطقة فاروشا سيعود من السيطـ.ـرة العسـ.ـكرية إلى السيطـ.ـرة المـ.ـد.نـ.ـية، وذلك قبل عرض عسـ.ـكري حضره الرئيس التركي رجب طيب أر.دوغان لإحيـ.ـاء الذكرى الـ47 للغزو التركي عقب انقـ.ـلاب كان يهدف إلى الاتحـ.ـاد مع اليونان.

يشار إلى أن تركيا وحـ.ـدها هي التي تعترف بإعلان استقلال القبارصة الأتراك وتحتفظ بأكثر من 35 ألف جـ.ـندي في الشطر الشمالي من الجزيرة.

http://

اقرأ أيضا:

مقـ.ـاتلة روسية جـ.ـديدة يتعـ.ـرّف عليها بوتـ.ـين

عـ.ـاين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته إلى معرض الطيران الدولي “ماكس 2021″، في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، طائرة حـ.ـر.بية مقـ.ـاتـ.ـلة حـ.ـديثة الصنع من إنتاج شركة “سوخوي”، وتحـ.ـمل اسـ.ـم “Checkmate” أو “كش ملك”.

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقطـ.ـعًا مصورًا خلال زيارة بوتين لجـ.ـناح شركة “سوخوي” ضمن المعرض المقام بدورته الـ15، واستماعه لشرح مفصل حول الطائرة وميزاتها القتـ.ـالة.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الطائرة مصممة بمحرك واحـ.ـد ولها تصميم فريد يلائم سعرها (الذي لم تذكره الوكالة)، بالإضافة لخفة وزنها، وامتلاكها رادارًا يغـ.ـطي مساحات واسعة.

ولم تُنشر بعد مواصفات فنية وتقنية تفـ.ـصـ.ـيلية إضافية حول إمكانات وميزات الطائرة التي أُزيح الستار عنها ضمن المعرض.

ولم تذكر أيضًا أي تفاصيل حول تجريب أو عد.م تجريب المقـ.ـاتـ.ـلة الروسية في سوريا، إذ تعمل روسيا باستمرار على تطوير أسلـ.ـحـ.ـتها واكتشاف عيوبها من خلال اختبارها على أرض الواقع في سوريا، التي تتعامل معها موسكو بالتعاون مع النظـ.ـام السوري، كمسرح لتجريب السـ.ـلاح الروسي بشكل حيّ.

وكان مدير الوكالة الفيدرالية للتعاون العسـ.ـكري والفني الروسي، ديمتري شوغاييف، صرّح خلال مقابلة أجراها مع “سبوتنيك“، اليوم الثلاثاء، أن “الطائرات الروسية حـ.ـديثة الصنع أثبتت نجاحها خلال العمـ.ـليات التي نـ.ـفـ.ـذتها القو.ات الجـ.ـويـ.ـة الروسية في سوريا”.

وفي 14 من تموز الحـ.ـالي، أكد وزير الدفـ.ـاع الروسي، سيرجي شويغو، أن بلاده اختبرت أكثر من 320 نوعًا من الأسلـ.ـحة في سوريا.

وخلال اجتماعه بموظفي شركة تصنيع طائرات الهيلوكوبتر الروسية “روستفيرتول”، قال شويغو، “فحصنا أكثر من 320 نوعًا من الأسلـ.ـحة المختلفة، بما في ذلك طائرات الهيلوكوبتر الخـ.ـاصـ.ـة بكم”، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية. وفق عنب بلدي

وأوضـ.ـح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في نيسان 2020، أن الزيادة الحاصلة في تصـ.ـدير الأسلـ.ـحة الروسية إلى دول العالم، يقف وراءها الاختبار العمـ.ـلي لهذه الأسلـ.ـحة في سوريا، رغم المنـ.ـافسة الشـ.ـديـ.ـدة في هذا المجال.