فضيـ.ـحة كـ.ـبرى في أوروبا.. وماكرون يتـ.ـحـ.ـر.ك على وجـ.ـه الـ.ـسرعة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

فضيـ.ـحة كـ.ـبرى في أوروبا.. وماكرون يتـ.ـحـ.ـر.ك على وجـ.ـه الـ.ـسرعة

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، الأر.بعاء، أن رئيس البلاد أمر “بسلسلة كاملة من التحقـ.ـيقات”، بشأن ملف برنامج التجـ.ـسس الإسرائـ.ـيلي بيغاسوس.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي لقناة TF1 الفرنسية إن قرار ماكرون يأتي بعد ما كشفت عنه عدة وسائل إعلام بشأن اختـ.ـراق هواتف سياسيين وصحفيين فرنسيين بمن فيهم الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء السابق إدوار.د فيليب بهدف المراقبة المحتملة من قبل برنامج التجـ.ـسس الإسرائـ.ـيلي Pegasus.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قالت إن سـ.ـلطـ.ـات المغر.ب استخد.مت برنامج “بيغاسوس” للتجـ.ـسس المطور من قبل شركة NSO الإسرائـ.ـيلية لمراقبة الرئيس ماكرون.

يأتي ذلك، عقب تحقـ.ـيق استقصائي نشر الأحـ.ـد كشف أن نشطاء وصحفيين وسياسيين حول العالم استهـ.ـدفوا بعمـ.ـليات تجـ.ـسس بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طورته شركة NSO الإسرائـ.ـيلية الخـ.ـاصـ.ـة.

وطالبت المفوضة العليا لحقـ.ـوق الانسان في الأمم المتحـ.ـدة بتنـ.ـظيم أفضل لتكنولوجيات المراقبة بعد فضيحة برنامج “بيغاسوس” للتجـ.ـسس. وفق روسيا اليوم.

وقالت ميشيل باشليه بوقت سابق إن ما كشفته وسائل إعلام عن برنامج التجـ.ـسس الذي طورته شركة إسرائـ.ـيلية “يؤكد الحـ.ـاجـ.ـة الملحة إلى تنـ.ـظيم أفضل لعمـ.ـلية بيع ونقل واستخدام تكنولوجيات المراقبة وضمان مراقبة شـ.ـديـ.ـدة لها”.

اقرأ أيضا:

طـ.ـامـ.ـة كبرى.. سد النـ.ـهضة قد يزيـ.ـل أحد أهم سدود نهر النـ.ـيل عن الوجود

أكد عدد من الخبراء أن غياب المعلومات والبيانات وعد.م التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة سيؤثر سلـ.ـبا على سد الروصيرص السوداني.

وأكد وزير الري المصري الأسبق محـ.ـمد نصـ.ـر علام، أن إعادة ملء سد النهضة تؤثر بالسلـ.ـب على السدود السودانية عند التفريغ والملء، مضيفا أن الخـ.ـوف الأكـ.ـبر سيكون وقت التشغيل إذ يمكن أن تنصـ.ـرف كميات مياه تجرف السد وتزيله من الوجود وهذا ما يقلق الجانب السوداني، وسد الروصيرص هو أقر.ب سد لـ”النهضة”، ما يهـ.ـدد السد السوداني بشكل كبير مستقبلا.

وأضاف في تصريحات لموقع “مصراوي” أن هناك مشكلات يعاني منها السودانيون بسبب الملء الثاني لسد النهضة، مثل نقص مياه الشر.ب والري، أما التشغيل الخاطئ للسد الإثيوبي، قد يزيل السد السوداني من الوجود.

وفيما يتعلق بتأثير السد الإثيوبي على مصر؛ قال علام إنه يتم ملء سد النهضة من مخزون السد العالي وهذا يعني أن سد نهضة يهدف إلى تفريغ مخزون السد العالي وتوقف الكهر.باء، وبالتالي لا يصبح لدى مصر أي مخزون احتياطي لمواجـ.ـهة سنوات الجفاف التي يكون فيها الفيضانات أقل من المتوسط.

وأشار وزير الري السابق، إلى ضرورة توقيع اتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف، مضيفًا: “مع كل ملء أو تشغيل للسد أثناء الفيصانات سنشهد مثل هذه الأزمـ.ـات”.

وتوقفت المفـ.ـاوضات بين القاهرة والخرطوم وإثيوبيا منذ أبريل الماضي، بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، بصفتها رئيس الاتحـ.ـاد الأفريقي، والمسئولة عن سير المفـ.ـاوضات. وفق روسيا اليوم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.