طـ.ـامـ.ـة كبرى.. سد النـ.ـهضة قد يزيـ.ـل أحد أهم سدود نهر النـ.ـيل عن الوجود

سوشال: متابعات

طـ.ـامـ.ـة كبرى.. سد النـ.ـهضة قد يزيـ.ـل أحد أهم سدود نهر النـ.ـيل عن الوجود

أكد عدد من الخبراء أن غياب المعلومات والبيانات وعد.م التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة سيؤثر سلـ.ـبا على سد الروصيرص السوداني.

وأكد وزير الري المصري الأسبق محـ.ـمد نصـ.ـر علام، أن إعادة ملء سد النهضة تؤثر بالسلـ.ـب على السدود السودانية عند التفريغ والملء، مضيفا أن الخـ.ـوف الأكـ.ـبر سيكون وقت التشغيل إذ يمكن أن تنصـ.ـرف كميات مياه تجرف السد وتزيله من الوجود وهذا ما يقلق الجانب السوداني، وسد الروصيرص هو أقر.ب سد لـ”النهضة”، ما يهـ.ـدد السد السوداني بشكل كبير مستقبلا.

وأضاف في تصريحات لموقع “مصراوي” أن هناك مشكلات يعاني منها السودانيون بسبب الملء الثاني لسد النهضة، مثل نقص مياه الشر.ب والري، أما التشغيل الخاطئ للسد الإثيوبي، قد يزيل السد السوداني من الوجود.

وفيما يتعلق بتأثير السد الإثيوبي على مصر؛ قال علام إنه يتم ملء سد النهضة من مخزون السد العالي وهذا يعني أن سد نهضة يهدف إلى تفريغ مخزون السد العالي وتوقف الكهر.باء، وبالتالي لا يصبح لدى مصر أي مخزون احتياطي لمواجـ.ـهة سنوات الجفاف التي يكون فيها الفيضانات أقل من المتوسط.

وأشار وزير الري السابق، إلى ضرورة توقيع اتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف، مضيفًا: “مع كل ملء أو تشغيل للسد أثناء الفيصانات سنشهد مثل هذه الأزمـ.ـات”.

وتوقفت المفـ.ـاوضات بين القاهرة والخرطوم وإثيوبيا منذ أبريل الماضي، بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، بصفتها رئيس الاتحـ.ـاد الأفريقي، والمسئولة عن سير المفـ.ـاوضات. وفق روسيا اليوم.

فيما أكد وزير المالية المصري محـ.ـمد معيط، أنه سيتم تنفـ.ـيذ المشروع القومي لتنمية الريف “حيـ.ـاة كريمة” بتمويل مصري 100%.

وأوضـ.ـح أنه يعتبر بشهادة الأمم المتحـ.ـدة، من أفضل البرامج التنموية فى العالم، حيث يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادى الأكثر شمولا وتأثيرا على حيـ.ـاة الناس إذ يؤدي إلى تحسين معيشة 58% من المصريين باستثمارات تتجاوز 700 مليار جـ.ـنيه خلال ثلاث سنوات، لافتا إلى أن هناك خد.مات لم يشهدها الريف من قبل، ستدخـ.ـل القرى فى عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، من خلال تنفـ.ـيذ هذا المشروع القومي.