ليس كالنـ.ـووي التقـ.ـليدي.. الـ.ـجـ.ـيش الأمريكـ.ـي يفاجئ خـ.ـصـ.ـومه بسـ.ـلاح فتـ.ـاك لا مثـ.ـيل له

سوشال: متابعات

ليس كالنـ.ـووي التقـ.ـليدي.. الـ.ـجـ.ـيش الأمريكـ.ـي يفاجئ خـ.ـصـ.ـومه بسـ.ـلاح فتـ.ـاك لا مثـ.ـيل له

شرعـ.ـت الولايات المتحـ.ـدة بالعمل على مشروع تلامس قيمته 30 مليار دولار لتطوير صار.وخ مجـ.ـنح حـ.ـديث مزود برأس نـ.ـوو.ي من المتوقع أن يزيد بشكل ملموس من القـ.ـد.رات الهجـ.ـومية للثالوث النـ.ـوو.ي الأمريكي.

وأبرمت الحكومة الأمريكية مطلع الشهر الجاري عقدا بقيمة ملياري دولار مع شركة “رايثيون” لتطوير واختبار ما يسـ.ـمى “المنـ.ـظـ.ـومة القتـ.ـالية بعيدة المدى” (LRSO) أو AGM-181 والتحضير لبدء إنتاجها.

وخلص تقييم أجراه البنتاغون إلى أن التكلفة الإجمالية لتطوير واقتناء وتشغيل وصيانة هذا الصار.وخ الجديدة ستصل 29 مليار دولار على الأقل تعود 12 مليارا منها إلى الرأس النـ.ـوو.ي W-80-1 الذي طورته وزارة الطاقة الأمريكية ضمن مشروع منفصل.

وبشكل عام، قـ.ـد.ر مكتب الميزانية في الكونغرس شهر مايو الماضي في استعراضه للإنفاق طويل الأمد على تطوير الثالوث النـ.ـوو.ي أن خطط وزارتي الدفـ.ـاع والطاقة ستكلف الدولة إجمالا 634 مليار دولار حتى عام 2030. وفق قناة روسيا اليوم.

ومن المتوقع أن تختتم أعمال تطوير الصار.وخ الجديد بحلول فبراير 2027 كي يدخل الخد.مة في الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2030، وسيتم التزويد بها القاذفات “بي-52″ القديمة و”بي-21” الحـ.ـديثة.

ولا يزال الـ.ـغـ.ـموض يلف معظم مواصفات الصار.وخ الجديد، ومن المتوقع أن يزيد مداه 2.4 ألف كيلومتر، وقد ينـ.ـفـ.ـذ أول إطـ.ـلاق اختباري له عام 2022.

وطلب سـ.ـلاح الجو الأمريكي من الكونغرس تخصيص 609 ملايين دولار لهذا البرنامج في ميزانية عام 2022.

ويأتي هذا المشروع لاستبدال الصوا.ريخ AGM-86B التي تعود إلى حقبة الـ.ـحـ.ـر.ب البار.دة ويقتر.ب عمرها من 50 عاما.

رئيس وزراء إثيوبيا يوجه رسالة حـ.ـازمة إلى الأعـ.ـد.اء

حـ..ـذ.ر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من سعي قـ.ـوى معـ.ـادية لبلده إلى زرع التفر.قة داخله، وتعهد بالقـ.ـضاء على “الجبـ.ـهة الشعبية لتحـ.ـرير تيغراي” المتمـ.ـر.دة.

ووصف أبي أحمد، في بيان صـ.ـدر عن مكتبه اليوم الأحـ.ـد، “الجبـ.ـهة الشعبية” التي استعـ.ـادت سيطـ.ـرتها مؤخرا على عاصمة إقليم تيغراي مديـ.ـنة مقلي، بأنه “التنـ.ـظيم الوحيد في التاريخ الذي يستخد.م نفـ.ـوذه السياسي لتد.مـ.ـير دولته”، مضيفا: “العـ.ـدو الذي نواجهه هو سرطـ.ـان إثيوبيا”. وفق موقع قناة روسيا اليوم.

وتعهد رئيس الحكومة الإثيـ.ـوبية بالقـ.ـضاء على “الجبـ.ـهة الشعبية”، قائلا: “عند.ما نعمل على اجتـ.ـثاث الأعشـ.ـاب الضـ.ـارة نفعل كل ما بوسعنا لعد.م الإضـ.ـرار بالقمـ.ـح”.

وأشار أبـ.ـي أحمد إلى أن قـ.ـوى تهـ.ـدد وحـ.ـدة إثيوبيا تبذل قصارى الجهد بـ.ـغية زرع التفر.قة داخل هذا البلد وتريد أن يغض الطرف عن تصرفـ.ـات “الجبـ.ـهة الشعبية لتحـ.ـرير تيغراي”، مشـ.ـددا على أن هذه المخـ.ـططات لن تمر.

وقال: “لديـ.ـنا خطة واضـ.ـحة بشأن كيفية ومكان وتوقيت التصرف، وسيرى أصـ.ـدقاؤنا وأعداؤنا قريبا أن جيـ.ـشـ.ـنا سيكون على الاستعداد لأداء مهمته عند.ما ستظهر حـ.ـاجـ.ـة إلى ذلك”.