هل الحـ.ـر.ب قادمة؟.. لأول مـ.ـرة إثيـ.ـوبيا تلـ.ـوح باستخدام الجـ.ـيش

سوشال: متابعات

“جيـ.ـشـ.ـنا سيكون جـ.ـاهزا”.. رئيس وزراء إثيوبيا يوجه رسالة حـ.ـازمة إلى الأعـ.ـد.اء

حـ..ـذ.ر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من سعي قـ.ـوى معـ.ـادية لبلده إلى زرع التفر.قة داخله، وتعهد بالقـ.ـضاء على “الجبـ.ـهة الشعبية لتحـ.ـرير تيغراي” المتمـ.ـر.دة.

ووصف أبي أحمد، في بيان صـ.ـدر عن مكتبه اليوم الأحـ.ـد، “الجبـ.ـهة الشعبية” التي استعـ.ـادت سيطـ.ـرتها مؤخرا على عاصمة إقليم تيغراي مديـ.ـنة مقلي، بأنه “التنـ.ـظيم الوحيد في التاريخ الذي يستخد.م نفـ.ـوذه السياسي لتد.مـ.ـير دولته”، مضيفا: “العـ.ـدو الذي نواجهه هو سرطـ.ـان إثيوبيا”. وفق موقع قناة روسيا اليوم.

وتعهد رئيس الحكومة الإثيـ.ـوبية بالقـ.ـضاء على “الجبـ.ـهة الشعبية”، قائلا: “عند.ما نعمل على اجتـ.ـثاث الأعشـ.ـاب الضـ.ـارة نفعل كل ما بوسعنا لعد.م الإضـ.ـرار بالقمـ.ـح”.

وأشار أبـ.ـي أحمد إلى أن قـ.ـوى تهـ.ـدد وحـ.ـدة إثيوبيا تبذل قصارى الجهد بـ.ـغية زرع التفر.قة داخل هذا البلد وتريد أن يغض الطرف عن تصرفـ.ـات “الجبـ.ـهة الشعبية لتحـ.ـرير تيغراي”، مشـ.ـددا على أن هذه المخـ.ـططات لن تمر.

وقال: “لديـ.ـنا خطة واضـ.ـحة بشأن كيفية ومكان وتوقيت التصرف، وسيرى أصـ.ـدقاؤنا وأعداؤنا قريبا أن جيـ.ـشـ.ـنا سيكون على الاستعداد لأداء مهمته عند.ما ستظهر حـ.ـاجـ.ـة إلى ذلك”.

اقرأ أيضا:

احصـ.ـائية مدهـ.ـشة حول السوريين

تلقت ألـ.ـمانيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري أكـ.ـبر نسبة من طلبات اللجوء من نظيراتها في دول الاتحـ.ـاد الأوروبي بعدد تجاوز 47 ألف طلب لجوء. وفق موقع تلفزيون سوريا.

جاء ذلك في تقرير خاص اطلعت عليه الصحفية “فيلت أم سونتاغ” عن “حـ.ـالة الهجرة واللاجئين” الصـ.ـاد.ر عن الاتحـ.ـاد الأوروبي والذي تضمن أرقاماً لم تُنشر سابقاً من مكتب دعم اللجوء في الاتحـ.ـاد ” EASO”.

وذكر التقرير أن نحو 200000 شخص تقد.موا خلال النصف الأول من 2021 بطـ.ـلبات لجوء في الاتحـ.ـاد الأوروبي والنرويج وسويسرا ومعظمهم كان في ألـ.ـمانيا، مشيراً إلى أن هذه الأرقام كانت أقل من المعتاد بسبب جائـ.ـحة فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا.

وكانت ألـ.ـمانيا على رأس القائمة حيث سجلت 47231 طلب لجوء جديداً في النصف الأول من العام الجاري، وتلتها فرنسا بـ 32212 طلباً ثم إسبانيا بـ 25823 طلب لجوء وإيطاليا بـ 20620 طلباً وسجلت النمسا 9651 طلب لجوء وجاءت لاتفيا بـ 58 طلباً وإستونيا بـ 30 طلب لجوء والمجر في آخر القائمة بـ 19 طلب لجوء. وفق ما نقله موقع تلفزيون سوريا.

ووفقاً للتقرير فإن 36% من المتقد.مين بطـ.ـلبات اللجوء إلى ألـ.ـمانيا هم من السوريين يليهم الأفغان بنسبة 18% ثم العراقيون بنسبة 6.6%.

وقال مكتب الإحصاء الأوروبي إن عدد طلبات اللجوء المقد.مة في الدولة الأوروبية خلال الر.بع الثاني من العام الفائت وصل إلى 46500 لاجئ، بينهم 7675 سورياً، في حين سجّل في الر.بع الأول 150100 لاجئ في الر.بع الأول، و143700 لاجئ خلال الفترة ذاتها من العام 2019. وفق ذات المصدر.

واستقبلت ألـ.ـمانيا وفرنسا وإسبانيا أكـ.ـبر عدد من طلبات اللجوء في الفترة ذاتها، بمقدار ثلثي إجمالي الطلبات، حيث تقد.م 14200 لاجئ بطـ.ـلباتـ.ـهـ.ـم في ألـ.ـمانيا، و8900 في فرنسا، و7200 في إسبانيا. بحسب ذات المصدر.