تحـ.ـر.ك دولي جديد حـ.ـيال القـ.ـضية الـ.ـسورية

سوشال: متابعات

تحـ.ـر.ك دولي جديد حـ.ـيال القـ.ـضية الـ.ـسورية

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أمس الجـ.ـمـ.ـعة 16 من تموز، مع السفير المصري لدى روسيا، إيهاب نصـ.ـر، آخر التطورات في سوريا.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، بيانا نقلته وسائل الإعلام الروسية، أن نائب وزير خارجية روسيا، سيرغي فيرشينين، استقبل سفير مصر في موسكو إيهاب نصـ.ـر، حيث تبادل الطرفان وجـ.ـهات النظر حول المواضيع القـ.ـائمة لتطورات الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا مع التركيز على احتـ.ـمالات التـ.ـسوية في ليبيا وسوريا.

وتزامنت النقاشات، أمس، مع مباحثات أجراها المتحـ.ـدث باسـ.ـم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع مستشار الأمـ.ـن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بشأن آخر المستجدات في سوريا. وفق بلدي نيوز

وكانت أفادت وكالة الأناضول عن مصـ.ـاد.ر دبلوماسية، قولها، إن “قالن” هاتَف “سوليفان”، وبحثا مسار العلاقات الثنائية.

واتفق الجانبان وقتها خلال اللقاء على مواصلة التعاون الاستراتيجي والبناء بين البلديـ.ـن، عقب المحـ.ـادثات الإيجابية بين الرئيس رجب طيب أر.دوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن على هـ.ـامش قمة الناتو مؤخرا.

وكان قد بحث وزير الخارجية السعودي الأميـ.ـر فيصل بن فرحان، الجـ.ـمـ.ـعة، مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغـ.ـلو، العلاقات الثنائية بين البلديـ.ـن وسبل تعزيزها.

وخلال لقاء جمع الوزيرين في أوزبكستان، على هـ.ـامش مؤتمر آسيا الوسطى وجـ.ـنوب آسيا، ناقش الوزيران أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وفق ما نقلته العر.بية نت.

حضر اللقاء سفير خاد.م الـ.ـحـ.ـرمين الشـ.ـريفين لدى جمهورية أوزبكستان هشام السويلم، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالر.حـ.ـمن الداود.

وفي وقت سابق شدد المتحـ.ـدث باسـ.ـم وزارة الخارجية التركية، على رغبة بلاده في تطوير التعاون مع دول الخليج والمنطقة، خاصّا بالذكر مصر والسعودية.

وتطرق المتحـ.ـدث تانجو بيلغيتش، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، إلى حل الخـ.ـلاف بين دول الخليج العر.بي، مشددا على أن تركيا تولي أهمية لأمـ.ـن واستقرار منطقة الخليج.

وأكد بيلغيتش عد.م وجود أي مشكلة سيـ.ـاسية ثنائية مع السعودية، وفقا لما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول.

ولفت إلى أن تركيا دعمت الخطوة المهمة حيال حل الخـ.ـلاف بين قطر والر.باعية العر.بية، خلال قمة التعاون الخليجي في يناير الماضي.

وأوضـ.ـح أن تركيا ترغب في تطوير التعاون مع دول الخليج وباقي بلدان المنطقة، قائلا: “العلاقات التركية ـ المصرية مهمة جدا لاستقرار وازدهار المنطقة، كما أن مصر أكـ.ـبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا”.

وأضاف: “نولي أهمية لعلاقاتنا التاريخية والثقافية المشتركة والاتصالات بين شعبينا، وآخرها تأسيس مجموعة صـ.ـداقة بين البلديـ.ـن في البرلمان التركي، وكان سادات أونال، نائب وزير الخارجية، بالقاهرة في مايو الفائت”.