5 سنوات على انقـ.ـلاب تموز الفـ.ـاشـ.ـل.. تحولات كبـ.ـيرة يشهدها الجيـ.ـش التركي

سوشال: متابعات

5 سنوات على انقـ.ـلاب تموز الفـ.ـاشـ.ـل.. تحولات كبـ.ـيرة يشهدها الجيـ.ـش التركي

عقب المحاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشلة بدأ الرئيس التركي رجب طيب أر.دوغان بإعادة بناء جيـ.ـش بلاده، الذي كان أكثر القطاعات المتضـ.ـررة من محاولة الانقـ.ـلاب، وشمل ذلك حمـ.ـلة تطـ.ـهير طالت الآلاف في صفوف القو.ات العسـ.ـكرية من المـ.ـوالـ.ـين لمنظمة فتح اللـ.ـه غولن المتـ.ـهـ.ـمة بالتخـ.ـطيط للانقـ.ـلاب

5 سنوات مضت على المحاولة الانقـ.ـلابية التي تعـ.ـرضت لها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016، ومنذ ذلك الحين شـ.ـهد الجيـ.ـش التركي تحولات عمـ.ـيقة وتغـ.ـييرات جوهـ.ـرية في هيكلـ.ـيته ودوره في الداخل والخارج، ولا سيما أن الانقـ.ـلاب الذي انتهى بالفـ.ـشل تم على أيدي ضـ.ـباط من الجيـ.ـش نفسه.

وعقب تلك المحاولة، بدأ الرئيس التركي رجب طيب أر.دوغان بإعادة بناء جيـ.ـش بلاده الذي كان أكثر القطاعات المتضـ.ـررة من محاولة الانـ.ـقلاب، وشمل ذلك حمـ.ـلة تطـ.ـهير طالت الآلاف في صفوف القو.ات البرية والبحرية والجـ.ـويـ.ـة من المـ.ـوالـ.ـين لمنظمة “فتح اللـ.ـه غولن” المتـ.ـهـ.ـمة بالتخطيط للانقلاب.

هيكلية الجيـ.ـش
ومثّل فـ.ـشل الانقـ.ـلاب دافعا أساسيا لتنـ.ـظيم العلاقات والأدوار داخل الجيـ.ـش بحيث يتولى وزير الدفـ.ـاع المسؤولية الأولى للمؤسسة العسـ.ـكرية، بعد أن كان دوره تنسيقيا دون سـ.ـلـ.ـطة فعلية على المؤسسة، لتصبح تبـ.ـعية رئيس الأركـ.ـان لوزارة الدفـ.ـاع.

وبعد أسابيع من محاولة الانقـ.ـلاب الفاشـ.ـلة، نشرت الجريدة الرسـ.ـمية التركية قرارا يقـ.ـضي بإعادة هيكلة “مجلس الشورى العسـ.ـكري الأعلى”، وهو المجلس الذي يمتلك صلاحيات واسعة فيما يتعلق بإقرار الترقـ.ـيات العليا في الجيـ.ـش وإحـ.ـالة الرتب العليا للتقـ.ـاعد أو التمديد لها.

وبعد الانتقال إلى النظـ.ـام الرئاسي، أصبح مجلس الشورى العسـ.ـكري الأعلى يُعقد برئاسة رئيس الجمهورية وحضور مساعده ووزير الدفـ.ـاع والخارجية والداخلية والمالية والعدل والتعليم، بالإضافة إلى رئيس الأركـ.ـان وقا.دة القو.ات البرية والبحرية والجـ.ـويـ.ـة، ونُقلت الأ.مـ.ـانة العامة من رئاسة الأركان إلى وزارة الدفـ.ـاع.

كما أُلحقت قيادات القو.ات البرية والبحرية والجـ.ـويـ.ـة بوزارة الدفـ.ـاع وأُلحقت القيادة العامة لقو.ات الد.رك وقيادة خفر السواحل بوزارة الداخلية، ضمن قرارات متتابعة خلال السنوات الأخيرة في إطار إعادة هيكلة الجيـ.ـش.

عمـ.ـليات خارج الحـ.ـدود
وبعد محاولة الانقـ.ـلاب، وإعادة هيكلة الجيـ.ـش التركي، وتصفية عنـ.ـاصـ.ـر “غولن” منه، بات أكثر ديـ.ـناميكية وفاعلية في الساحة الإقليمية والدولية، وانطـ.ـلقت عمـ.ـلياته خارج حـ.ـدود تركيا بدءا بعمـ.ـلياته في الشمال السوري ضـ.ـد تنـ.ـظيم الدولة ووحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب الكر.دية، مرورا بليبيا التي أسهمت فيها القو.ات المسـ.ـلحة التركية بتحويل المسار لصالح حكومة الوفاق الوطني، وصولا إلى أذر.بيجان التي أسهم السـ.ـلاح التركي في حسـ.ـم المعـ.ـركة في إقليم نـ.ـاغورني قره باغ ضـ.ـد أرمينيا. وفق الجزيرة نت.

وبرز الملف الليبي وشرق البحر الأبيض المتوسط على جدول أعمال الجيـ.ـش التركي في تأمين حـ.ـدوده البحرية، ينطـ.ـلق في بعده العمـ.ـلياتي إلى خارج الحـ.ـدود البرية، ووقعت أنقرة اتفاقيات دفاعية مع حكومة الوفاق الليبية غيرت من التوازنات في المسار الليبي.

وعززت القو.ات التركية من وجودها في شرق المتوسط، وسط نـ.ـزا.ع متصـ.ـاعـ.ـد حول المناطق الاقتصادية الخالصة والثروات النفطية، وأجرت مناورات عدة، كما افتتحت قاعدتها العسـ.ـكرية في قطر عقب الحـ.ـصار الذي تعـ.ـرضت له.

وذكرت صحيفة “خـ.ـبر ترك” أن القو.ات التركية المسـ.ـلحة كانت على رأس المؤسسات التي عانت من محاولة الانقـ.ـلاب التي تقف خـ.ـلـ.ـفها منظمة “غـ.ـولن”، ولكنها باتت الآن أكثر قـ.ـوة.

وأضافت الصحيفة التركية أن الجيـ.ـش لم يعد يشار إليه بالانقلابات، وأصبح تحت إمرة الشعب التركي، لا يخضـ.ـع لسياسات الناتو بشكل كامل، ويؤدي مـ.ـهـ.ـام صعـ.ـبة في العمـ.ـليات التي سيكون لها تأثير على مستقبل تركيا. وأوضـ.ـحت أن الجيـ.ـش التركي يعمل لإنشاء منطقة آمنة بعمـ.ـلياته شمال العراق ونقاط تمركزه هناك.

وكان الجيـ.ـش التركي قد أطـ.ـلق في منتصف يونيو/حزيران من عام 2020 عمـ.ـلياته ضـ.ـد حـ.ـز.ب العمال الكر.دستاني في شمالي العراق، في إطار عمـ.ـلية “المخلب النسر” ثم “المخلب النمر”، وفي 23 أبريل/نيسان الماضي، أطـ.ـلق عمـ.ـليتي “مخلب البرق” و”مخلب الصـ.ـاعـ.ـقة”، في مناطق “متينا” و”أفشين باسيان” شمالي العراق.

وحقق الجيـ.ـش التركي نجاحات في مناطق عمـ.ـلية “درع الفرات” التي أطـ.ـلقها بعد شهور من المحاولة الانقلابية، ولاحقا “غصن الزيتون”، و”نبع السـ.ـلام” في شمال شرق وغر.ب سوريا، ويعمل في الجبـ.ـهة الخامسة ليبيا، وكذلك في الجبـ.ـهة السادسة أذر.بيجان، ور.بما لاحقا في أفغانستان.

الصناعات الدفـ.ـاعية
وبالتوازي مع عمـ.ـليات الجيـ.ـش التركي الذي زاد من نشـ.ـاطه الخارجي، فقد ركزت تركيا على الصناعات الدفـ.ـاعية المحلية، وتمكنت من تحقـ.ـيق نقلة نوعية خـ.ـاصـ.ـة في مجال صناعة المسـ.ـيّرات التركية مثل بيرقـ.ـدار أقـ.ـنجي، والتي كان لها بصمات كبـ.ـيرة في سوريا وليبيا وأذر.بيجان.

ونجحت تركيا، في صناعة العديد من الأسلـ.ـحة، من أنظمة دفـ.ـاع جـ.ـوي، ومد.رعـ.ـات ودبـ.ـابات، وتسعى لتدشـ.ـين طائراتها الـ.ـحـ.ـر.بية في عام 2023. وهو ما بدا جليا في انخفاض وار.دات تركيا من الأسلـ.ـحة بين عامَي 2016 و2019 بنسبة 48%، مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، حسب تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السـ.ـلام “سيبري” (SIPRI) عام 2019.

وشـ.ـدد الرئيس التركي على أن بلاده حققت نقلة نوعية في الإنتاج المحلي الدفـ.ـاعي، مشيرا إلى أنه سجل ارتفاعا بنسبة تزيد على 70%، وأصبحت تركيا تنـ.ـفـ.ـذ مشاريعها الضخمة.

وتضاعفت ميزانية الصناعات الدفـ.ـاعية في السنوات الأخيرة، لترتفع إلى 60 مليار دولار، ومع استمرار تقد.م المشاريع، فقد ارتفع هذا الرقم إلى نحو 80 مليارا.

وتجاوز الإنفاق على البحث والتطوير الذي كان غائبا، 1.5 مليار دولار في عام 2019، وباتت شركات تركية ضمن قائمة كبرى شركات الدفـ.ـاع بالعالم.

وتمكنت شركة “أسلسان” (ASELSAN) التركية من احتـ.ـلال المرتبة الـ52 في قائمة مجلة “ديفينس نيوز” الأميـ.ـركية التي تصنف سنويا أفضل 100 شركة عالمية في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية خلال عام 2020، فيما احتـ.ـلت شركة الصناعات الجـ.ـويـ.ـة والفضائية التركية “توساش” (TUSAŞ) المرتبة الـ69 في التصنيف.

أما شركة “إس تي إم” (STM) لهندسة وتصميم وتحـ.ـديث المعدات العسـ.ـكرية البحرية والطائرات المسـ.ـيرة وتكنولوجيا الفضاء والرادار، فقد واصلت تقد.مها ودخلت تصنيف المجلة الأميـ.ـركية باحتـ.ـلالها المرتبة الـ85.

وكذلك دخلت شركة “روكتسان” (Roketsan) المتخصصة في صناعة الصوا.ريخ والقذ.ائف قائمة التصنيف العالمي باحتـ.ـلالها المرتبة الـ89، علما أن ميزانيتها تقـ.ـد.ر بـ522 مليون دولار.

المصـ.ـدر : الجزيرة