حل وسطي لخـ.ـلافات السعودية والإمارات.. ووكالة تكـ.ـشف التفاصيل

سوشال: متابعات

حل وسطي لخـ.ـلافات السعودية والإمارات.. ووكالة تكـ.ـشف التفاصيل

نقلت وكالة “رويترز” عن مصـ.ـدر في تحـ.ـالف “أوبك+” تأكيده توصل السعودية والإمارات إلى حل وسط للخـ.ـلاف الذي انـ.ـد.لع مؤخرا بينهما بشأن مستوى إنتاج النفط.

وذكر المصـ.ـدر للوكالة اليوم الأر.بعاء أن الإمارات، وفقا للاتفاق المـ.ـبرم، ستحصل على مستوى إنتاج مرجعي أعلى يبلـ.ـغ 3.65 مليون برميل يوميا في الاتفاقات النفـ.ـطية مستـ.ـقبلا، بعد انتهاء الاتفاق الحـ.ـالي في ابريل نيسان 2022.

وأشار المصـ.ـدر إلى أن الاتفاق السـ.ـعودي الإماراتي يعني تمديد اتفاق “أوبك+” حتى نهاية 2022، مضيفا أنه لم يتم بعد تحـ.ـديد موعد لاجتماع التحـ.ـالف القا.د.م. وفق روسيا اليوم.

وعقب ور.د هذا الخبر، شهد خام برنت هبوطا بمقدار دولار، إلى 75.49 دولار للبرميل.

اقرأ أيضا:

السعودية وجـ.ـهت لنا ضـ.ـربات “تحت الحـ.ـزام”

اعتبر مستشار مقر.ب من السلطات الإماراتية أن السعودية وجهت “ضر.بات تحـ.ـت الحـ.ـزام” إلى جارتها الخليجية في ظل الخـ.ـلاف النفطي بين الحليـ.ـفين الذي يشير إلى أنهما يخوضان تنـ.ـافسا اقتصاديا.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مستشـ.ـار مقـ.ـرّب من دوائر الحكم الإمـ.ـاراتية طلب عد.م الكشف عن هويته، في تقرير نشرته اليوم الخميس: “كانت هناك بعض الضر.بات تحت الحـ.ـزام من جارتنا، لكن الأمور ستبقى تحت السيطـ.ـرة إن شاء اللـ.ـه”.

وأضاف المستشار، الذي تحـ.ـدث تعليقا على تباين مواقف الدولتين حول مستقبل إنتاج النفط: “نحن نرحـ.ـب بالمنـ.ـافسة”.

وتابع المصـ.ـدر ذاته، الذي تحـ.ـدث حسب “فرانس برس” في إشارة إلى خـ.ـلافات أخرى بين الدولتين خـ.ـاصـ.ـة تطـ.ـبـ.ـيع الإمارات مع إسـ.ـرائـ.ـيل وموقف المملكة المصر على المصـ.ـالحة مع قطر: “هناك تحـ.ـالفات جديدة تنشأ في المنطقة، وهناك معسـ.ـكران”.

في وقت سابق من هذا الشهر، وصفت وزارة الطاقة الإماراتية الخيار الذي طرحته اللجنة الوزارية لمجموعة “أوبك +” بتمديد اتفاقية ضـ.ـبط الإمدادات الحـ.ـالية، بأنه “اتفاق غير عادل” للإمارات.

وتسبب ذلك في تأجيل الاتفاق، الأمر الذي قد يؤدي إلى عرقلة عمـ.ـلية موازنة الأسعار في سوق الخام خلال أزمـ.ـة جائـ.ـحة فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا.

ويشكل الموقف الإماراتي تحـ.ـديا نادرا للسعودية في سوق النفط من حلـ.ـيف وثيـ.ـق. والمملكة أكـ.ـبر مصـ.ـدر للخـ.ـام في العالم وصاحـ.ـبة أكـ.ـبر اقتصاد في العالم العر.بي.وفق روسيا اليوم.

ور.د وزير الطـ.ـاقة السعودي، الأميـ.ـر عبـ.ـد العزيز بن سـ.ـلمان على موقف الإمارات بالقول: “التوافق موجود بين دول أوبك+ ما عدا دولة واحـ.ـدة”، دون أن يذكر اسـ.ـم الإمارات، مؤكدا أنه “لا يمكن لأي دولة اتخاذ مستوى إنتاجها في شهر واحـ.ـد كمرجعية”.

وتابع: “أمثل دولة متوازنة تراعي مصالح الجميع في دورها كرئيسة لأوبك+. السعودية أكـ.ـبر المضـ.ـحين ولولا قيادتها لما تحسنت السوق النفطية. وإذا كانت هناك تحفظات لدى أي دولة فلماذا سكتت عنها سابقا”.