المقرر النهائي.. هذا ما تم الاتفاق عليه

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

المقرر النهائي.. هذا ما تم الاتفاق عليه

عقد الرئيسان الأمريكي “جو بايدن” والروسي “فلاديمير بوتين”، اجتماعاً اليوم الأربعاء في العاصمة السويسرية “جنيف”، دام قرابة الـ 3 ساعات ونصف.

اللقاء الأول بين الرئيسين منذ وصول “بايدن” إلى الحكم مطلع العام الحـ.ـالي، انعقد في وقت تمر به علاقات البلدين في أسوء مراحلها، بحسب ما أكد مسؤولون أمريكيون وروس قبل اللقاء.

وبحث الجانبان عدد من القـ.ـضايا الخلافية بين البلدين، إضافة إلى ملفات سياسية واقتصادية وأمـ.ـنية، بما في ذلك مسألة الأمـ.ـن السيبراني، والاستقرار الإستراتيجي.

ورأى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في مؤتمر صحفي -منفرد- عقده بعد اللقاء أن “هناك بارقة أمل ببناء الثقة المتبادلة، والاتفاق لحل كافة القـ.ـضايا العالقة مع الولايات المتحـ.ـدة”.

وأكد أن الجانبين أبديا رغبة في إيجاد سبل لتقريب المواقف، واتفقا على عودة عمل البعثات الدبلوماسية بين البلدين، وبدء المشاورات بين وزارتي الخارجية الروسية والأمريكية حول كافة مجالات التعاون، وفي مقد.متها الأمـ.ـن السيبراني.

وبحسب “بوتين” فإن أغلب الهـ.ـجمات السيبرانية في العالم تنفذ من داخل الولايات المتحـ.ـدة، مضيفاً أن “واشنطن أعلنت روسيا عدوا لها، وكلا البلدين يتكبـ.ـد خسائر العقوبات”.

من جانبه، أوضـ.ـح الرئيس الأمريكي”جو بايدن” في مؤتمر صحفي أنه أخبر “بوتين” أن أجندته ليست ضـ.ـد روسيا أو أي شخص، وإنما من أجل الشعب الأمريكي.

وأضاف: “أوضـ.ـحت لبوتين أن بلادي لن تتسامح مع محاولات انتـ.ـهاك سيادتها أو زعزعة استقرار انتخاباتنا الديمقراطية

مشيراً إلى أنه سيواصل إثارة قـ.ـضايا حقـ.ـوق الإنسان في روسيا، كما حذر من أثار “مد.مرة” إذا توفي المعـ.ـارض الروسي “نافالني” في السـ.ـجن.

جدير بالذكر أن العلاقات الأمريكية الروسية بدأت تتوتر منذ عام 2013 على خلفية منح موسكو حق اللجوء للأمريكي “إدوارد سنودن”

وتعمقت الأزمـ.ـة بين البلدين بعد ضم روسيا لشبه جزيرة “القرم”، والتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إضافة إلى الخلاف في الملف السوري.
المصدر: نداء سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.