خـ.ـطر جديد ومـ.ـرعـ.ـب مصـ.ـدره الصين.. وتسـ.ـريبات تصـ.ـل لأمريكا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

خـ.ـطر جديد مصـ.ـدره الصين.. وتسـ.ـريبات تصـ.ـل لأمريكا

أكدت السلطات الصينية لأول مرة زيادة في مستويات الإشعاع بمحطة تايشان للطاقة النـ.ـوو.ية، وقالت وزارة البيئة في بيان اليوم الأربعاء إن السبب قد يكون تضرر قـ.ـضـ.ـبان الوقود في المحطة.

وورد في بيان الوزارة: “في الوقت الحـ.ـالي، وأثناء عمـ.ـلية المراقبة والتحقق، تم تسجيل زيادة في مستوى النشاط الإشعاعي بوحـ.ـدة الطاقة الأولى. ومع ذلك، لا تزال المحطة النـ.ـوو.ية تعمل مثل السابق في إطار المعايير الفنية المنصوص عليها، ووفقا لإجراءات السـ.ـلامة”.

وأوضـ.ـح البيان أن “السبب الرئيس لزيادة مستوى الإشعاع في الحلقة الأولى من وحـ.ـدة الطاقة الأولى هو تلف قـ.ـضـ.ـبان الوقود”.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أن الوضع الحـ.ـالي لمحطة الطاقة النـ.ـوو.ية في تايشان يتوافق مع المعايير الفنية، مؤكدة أن الوضع الإشعاعي حول محطة الطاقة النـ.ـوو.ية طبيعي، وذلك بعد تقارير تحـ.ـدثت عن تلقي الحكومة الأمريكية، الأسبوع الماضي، معلومات بشأن حـ.ـدوث “تهـ.ـديد إشعاعي” في محطة تايشان الصينية للطاقة النـ.ـوو.ية.

نقلت شبكة “سي إن إن” عن مصـ.ـاد.ر أن الحكومة الأمريكية تلقت الأسبوع الماضي تقريرا بشأن حـ.ـدوث “تهـ.ـديد إشعاعي” في محطة تايشان الصينية للطاقة النـ.ـوو.ية، وتقوم بالتحقق من ذلك.

وأوضـ.ـحت الشبكة الإخبارية الأمريكية أن التحـ.ـذيـ.ـر من “تهـ.ـديد إشعاعي وشيك” جاء من شركة فراماتوم الفرنسية، التي تمتلك جزئيا محطة تايشان للطاقة النـ.ـوو.ية في مقـ.ـاطـ.ـعة غوانغدونغ وتساعد في تشغيلها.

وحسب شبكة “سي إن إن”، قالت الشركة في تقرير إلى وزارة الطاقة الأمريكية: “إن الوضع يشكل تهـ.ـديدا إشعاعيا وشيكا للمنشأة والجمهور، وتطلب شركة فراماتوم على وجه السرعة إذنا لنقل البيانات الفنية والمساعدة التي قد تكون مطلوبة لإعادة المحطة إلى التشغيل العادي”.

ونقلت الشبكة التلفزيونية الأمريكية عن شركة فراماتوم أن المنظم الصيني رفع حـ.ـدود الكشف الإشعاعي خارج محطة الطاقة النـ.ـوو.ية، من أجل تجنب إغلاق المنشأة.

وأبلـ.ـغـ.ـني مصدر مطلع الشبكة بأن المسؤولين الأمريكيين في الوقت الحـ.ـالي لا يعتقدون أن التسريب وصل إلى “مستوى الأزمـ.ـة”، لكنهم يقرون بأن الوضع يستدعي المراقبة.

وكشفت مصـ.ـاد.ر، حسب الشبكة التلفزيونية الأمريكية، أن مجلس الأمـ.ـن القومي الأمريكي عقد، على خلفية هذا التقرير، عدة اجتماعات خلال الأسبوع الماضي، كما ناقشت الإدارة الأمريكية الوضع مع الحكومة الفرنسية والخبراء في وزارة الطاقة، وأفيد بأن الولايات المتحـ.ـدة أجرت اتصالات مع الحكومة الصينية، إلا أن مداها غير معروف.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.