قمة بوتين- بايدن.. أول تصريح روسي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

قمة بوتين- بايدن.. أول تصريح روسي

أكد الكرملين انتهاء جولة من المحـ.ـادثات على نطاق ضيق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن ضمن إطار أعمال القمة المنعقدة بينهما في سويسرا.

وأشار المتحـ.ـدث باسـ.ـم الرئاسة الروسية د.ميتري بيسكوف إلى أن المحـ.ـادثات التي أجراها بوتين وبايدن في فيلا “لا غرانج” بحضور وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن استمرت نحو ساعتين، بدلا عن 75 دقيقة كما كان مقررا أصلا.

ومن المقرر أن يعقد بوتين وبايدن بعد فاصل وجيز محـ.ـادثات على نطاق موسع بحضور أعضاء الوفدين المرافقين لهما.

لم يستبعد خبير أوكراني أن تسفر قمة بوتين – بايدن في جنيف، اليوم الأربعاء، عن اتفاق الطرفين على صيغة جديدة للمفـ.ـاوضات حول تسوية النـ.ـزا.ع في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي تصريحات لوكالة “نوفوستي” اعتبر روسلان بورتنيك، مدير المعهد الأوكراني لتحليل وإدارة السياسة، أن كييف ستكون مضطرة لقبول مثل هذا العرض الروسي الأمريكي. وقال الخبير إن “كييف وسائر البلدان، من الصين إلى أوروبا، تنتظر بخشية هذا اللقاء. وأعتقد أن تفعيل الحوار حول دونباس في أعقـ.ـاب هذا الحوار سيكون هو النتيجة الرئيسية بالنسبة لأوكرانيا. والأرجح أن تظهر صيغة تفاوضية جديدة بين الولايات المتحـ.ـدة وروسيا حول دونباس، والأرجح أن يتفق الطرفان على تفعيل الحوار حول التسوية السلمية” للنـ.ـزا.ع في دونباس.

ع ذلك فقد اعتبر بورتنيك أن الحل السلمي للنـ.ـزا.ع في جنوب شرق أوكرانيا (منطقة الدونباس) لا يزال في المستقبل، ولا ينبغي انتظار اتفاقات نهائية حول هذا الموضوع من قمة بوتين – بايدن.

واعتبر الخبير أنه لن يبقى أمام كييف سوى أن تقبل وتؤيد الجهود التفاوضية الجديدة التي ستعـ.ـرضها عليها موسكو وواشـ.ـنطن.

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأوكراني، د.ميتري كوليبا، أن بلاده لن تسـ.ـمح بعقد أي اتفاقات حول أوكرانيا دون أن تكون كييف طرفا فيها، بما في ذلك بقمة بوتين – بايدن المرتقبة.

ومن المتوقع أن يبحث الرئيسان الروسي والأمريكي في جنيف، اليوم الأربعاء، القـ.ـضايا المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي، ومحا.ربة جائـ.ـحة كـ.ـور.ونـ.ـا، ومواجـ.ـهة الجـ.ـرائم في المجال السيبراني، وكذلك بعض القـ.ـضايا الاقليمية، بما فيها الأوضاع في أوكرانيا ومنطقة الشرق الأوسط وإقليم قره باغ.

المصدر: “نوفوستي” وروسيا اليوم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.