تحد واضح لأمريكا.. الصين تحرك أسطولها و28 مقـ.ـاتلة وقـ.ـاذفات نـ.ـووية تدخل قناة باشي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تحد واضح لأمريكا.. الصين تحرك أسطولها و28 مقـ.ـاتلة وقـ.ـاذفات نـ.ـووية تدخل قناة باشي

قالت الصين اليوم الأربعاء، إنها لا تتها.ون مطـ.ـلقاً مع تدخل قِوى أجنبية في قـ.ـضايا تايوان وكان يتعين عليها الرد على مثل هذا “التواطؤ”، وذلك بعد أن أعلنت تايوان عن أكبر توغل لـ المقـ.ـاتـ.ـلات الصينية في منطقة دفاعها الجوي.

توغل لـ المقـ.ـاتـ.ـلات الصينية في تايوان
وأعلنت تايوان، التي تطالب الصين بالسيادة عليها، أن 28 طائرة تابعة للقو.ات الجوية الصينية، تشمل مقـ.ـاتـ.ـلات وقاذفات قا.درة على حمل أسلـ.ـحة نووية، دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية، أمس الثلاثاء.

وحـ.ـدث التوغل الصيني في نفس اليوم الذي قالت فيه البحرية الأمريكية إن مجموعة حاملة الطائرات “رونالد ريجان” دخلت بحر الصين الجنوبي المتنـ.ـازع عليه.

وقال مسؤول بارز مطلع على خطط تايوان الأمـ.ـنية، إن المسؤولين يعتقدون أن الصين كانت توجه رسالة للولايات المتحـ.ـدة أثناء مرور مجموعة حاملة الطائرات في قناة باشي التي تفصل تايوان عن الفلبين وتؤدي إلى بحر الصين الجنوبي.

ويأتي ذلك أيضاً بعد.ما أصدر زعماء مجموعة السبع الصناعية الكبرى بياناً مشتركاً يوم الأحـ.ـد انتـ.ـقدوا فيه بكين بسبب مجموعة من القـ.ـضايا، وأكدوا على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وهي تعليقات وصفتها الصين بـ “الافتراء”.

وقال المتحـ.ـدث باسم مكتب شؤون تايوان في الصين، إن بلاده تعتقد أن حكومة تايوان تعمل مع دول أجنبية من أجل الحصول على استقلال رسمي.

وأضاف “لن نتها.ون مطـ.ـلقاً مع محاولات السعي للاستقلال أو مع التدخل السافر في شؤون تايوان من جانب قـ.ـوى أجنبية لذا كان من الضروري الرد بقـ.ـوة على أعمال التواطؤ هذه”.

وكان قا.دة حلف شمال الأطلسي “الناتو ” قد أعربوا الإثنين في قمتـ.ـهم بالعاصمة البلجيكية بروكسل عن “قلقهم” حيال ما وصفوه بـ “الطموحات الصينية” التي تشكل “تحـ.ـديات لأسس النظـ.ـام الدولي”، وهو ما ردت عليه الصين بأن الحلف يسعى لـ “خلق مواجـ.ـهات” وأن هذه المخاوف “مبالغ في أمرها”.

خطط أمريكية للتعامل مع الصين
وفي سياق متصل، أفاد موقع “بوليتيكو” الأمريكي بأن البنتاغون يدرس خيار نشر مجموعة عمل بحرية دائمة في المحيط الهادئ، رداً على زيادة القدرات العسـ.ـكرية للصين في المنطقة.

ونقل الموقع، أمس الثلاثاء، عن شخصين مطلعين على المشاورات الجارية في البنتاغون، أن هذا القرار قيد البحث، مشيرين إلى أن الخطة تشمل أيضاً إطـ.ـلاق عمـ.ـلية عسـ.ـكرية منفصلة في المحيط الهادئ، ما سيتيح لوزارة الدفاع تخصيص أموال ومصـ.ـادر إضافية للتعامل مع “قـ.ـضية الصين”.
المصدر: ستيب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.