ما المـ.ـتوقع من قـ.ـمة بايـ.ـدن وبوتـ.ـين في جنيف؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

ما المـ.ـتوقع من قـ.ـمة بايـ.ـدن وبوتـ.ـين في جنيف؟

قالت مجلة “فورين بوليسي” (Foreign Policy) الأمـ.ـيركية إنه بالرغم من عدم توقـ.ـع حـ.ـدوث اخـ.ـتراق في العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا خلال القـ.ـمة المـ.ـرتقبة، الأربعاء المقبل، بجـ.ـنيف بين رئيسي البلدين جـ.ـو بايـ.ـدن وفلاديـ.ـمير بوتين، فإن الخـ.ـبراء يأملون أن يساعد اللقاء في وضع حـ.ـد.ود للتـ.ـ.وتر في علاقـ.ـة أكـ.ـبر قـ.ـوتين نوويتـ.ـين في العالم.

وذكرت المجلة -في تقرير لمحررتها لشؤون الأمـ.ـن القـ.ـومي والاستـ.ـخبارات آمـ.ـي ماكـ.ـينون- أن التو.تـ.ـرات بين البلدين تصـ.ـاعـ.ـدت بشكل كبير في الـ.ـسنوات الأخيرة؛ بسبب الهـ.ـجـ.ـمات الإلكـ.ـترونية والحـ.ـرب في أوكرانيا وخط أنـ.ـابيب الغـ.ـاز “نـ.ـورد سـ.ـتريم 2” (Nord Stream 2)، واستخدام روسيا لغـ.ـاز الأعـ.ـصـ.ـاب القـ.ـاتـ.ـل “نوفـ.ـيـ.ـتشوك” (Novichok) لمحاولة القضـ.ـاء على خصـ.ـومـ.ـها، وحمـ.ـلات التضـ.ـليل والتـ.ـدخل في الانتخابات الرئـ.ـاسية الأميركية.

وقد انتـ.ـقد البـ.ـعض قرار عقـ.ـد القـ.ـمة مع الزعيـ.ـم الروسي بدون شـ.ـروط، حيث قال السـ.ـيناتور الجمهـ.ـوري بـ.ـن سـ.ـاسي، عضـ.ـو لجنة المـ.ـخابـ.ـرات بمجـ.ـلس الشـ.ـيوخ -في بيان صـ.ـدر الشهر الماضي- “بدلا من معـ.ـاملة بوتيـ.ـن كرجـ.ـل عصـ.ـابات يخـ.ـشى شـ.ـعبه، فإننا نـ.ـسمح لخـ.ـط أنابيـ.ـبه الثـ.ـمين (نـ.ـورد ستـ.ـريم 2)، ونضـ.ـفي الشـ.ـرعية على أفعا.ــله من خـ.ـلال قمة.. هذا وهـ.ـن وضعـ.ـف”.

اقرأ أيضا:

والسبب ثبـ.ـات المـ.ـلك.. بصـ.ـمات عالمـ.ـية وراء محـ.ـاولات زعـ.ـزعة الأردن

أكدت صحيفة “واشنطن بوسـ.ـت” وجود صـ.ـلة بين محـ.ـاولة الانـ.ـقلاب الفـ.ـاشلة في الأردن وجـ.ـهود إدارة الرئيس الأمريكـ.ـي السابق دونالد ترامب لتمـ.ـرير خطـ.ـتها للسـ.ـلام في الشرق الأوسط المـ.ـعروفة بـ”صـ.ـفقة القـ.ـرن”.

وأشارت الصحيفة الأمريكية في مقال نشرته أمس الجمعة بقلـ.ـم الكاتـ.ـب العـ.ـمودي، ديـ.ـفيد إغنـ.ـاتيوس، وتم إعداده بناء على إفـ.ـادات 10 مسؤولين حالـ.ـيين وسابـ.ـقين مطلعين على الموضوع، إلى أن عدم ر.ضـ.ـوخ المـ.ـلك الأردنـ.ـي عبـ.ـد اللـ.ـه الثـ.ـاني للضـ.ـغوط، وعدم موافقته على تقديم تـ.ـنـ.ـازلات بشأن وضع القـ.ـدس وغيره من المسـ.ـائل المتعلـ.ـقة بالـ.ـفلسطينيين، أصبح من أهم العوامل التي حـ.ـر.مت ترامب من تطبيق حـ.ـلمه الطموح لتحـ.ـقيق السـ.ـلام بين الإسرائـ.ـيليين والفلسطينيين، مما كان سيؤدي إلى تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات بين تل أبـ.ـيب والريـ.ـاض.

ورجح المقال وجود بـ.ـصمـ.ـات أمريكـ.ـية وإس.ـرائيلية وسـ.ـعودية وراء الاضـ.ـطرابات التي هـ.ـزت الأردن في السنوات القليلة الماضية، وعلى رأسها محـ.ـاولة الانـ.ـقلاب الفـ.ـا.شلة في أبريل الماضي، معتبرا إياها “ثمن صـ.ـمود المـ.ـلك عبد الله”.

المصدر: الجزيرة نت ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.