والسـ.ـبب ثبـ.ـات المـ.ـلك.. بصـ.ـمات عالمـ.ـية وراء محـ.ـاولات زعـ.ـزعة الأردن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

والسبب ثبـ.ـات المـ.ـلك.. بصـ.ـمات عالمـ.ـية وراء محـ.ـاولات زعـ.ـزعة الأردن

أكدت صحيفة “واشنطن بوسـ.ـت” وجود صـ.ـلة بين محـ.ـاولة الانـ.ـقلاب الفـ.ـاشلة في الأردن وجـ.ـهود إدارة الرئيس الأمريكـ.ـي السابق دونالد ترامب لتمـ.ـرير خطـ.ـتها للسـ.ـلام في الشرق الأوسط المـ.ـعروفة بـ”صـ.ـفقة القـ.ـرن”.

وأشارت الصحيفة الأمريكية في مقال نشرته أمس الجمعة بقلـ.ـم الكاتـ.ـب العـ.ـمودي، ديـ.ـفيد إغنـ.ـاتيوس، وتم إعداده بناء على إفـ.ـادات 10 مسؤولين حالـ.ـيين وسابـ.ـقين مطلعين على الموضوع، إلى أن عدم ر.ضـ.ـوخ المـ.ـلك الأردنـ.ـي عبـ.ـد اللـ.ـه الثـ.ـاني للضـ.ـغوط، وعدم موافقته على تقديم تـ.ـنـ.ـازلات بشأن وضع القـ.ـدس وغيره من المسـ.ـائل المتعلـ.ـقة بالـ.ـفلسطينيين، أصبح من أهم العوامل التي حـ.ـر.مت ترامب من تطبيق حـ.ـلمه الطموح لتحـ.ـقيق السـ.ـلام بين الإسرائـ.ـيليين والفلسطينيين، مما كان سيؤدي إلى تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات بين تل أبـ.ـيب والريـ.ـاض.

ورجح المقال وجود بـ.ـصمـ.ـات أمريكـ.ـية وإس.ـرائيلية وسـ.ـعودية وراء الاضـ.ـطرابات التي هـ.ـزت الأردن في السنوات القليلة الماضية، وعلى رأسها محـ.ـاولة الانـ.ـقلاب الفـ.ـا.شلة في أبريل الماضي، معتبرا إياها “ثمن صـ.ـمود المـ.ـلك عبد الله”.

اقرأ أيضا:

لسنا قـ.ـوة أجـ.ـنبية.. وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي: روابـ.ـط عمـ.ـرها 500 عام سبب وجـ.ـودنا في هذه الدولة العـ.ـربية

اعتبر وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي، خلـ.ـوصي أكار، أن بلاده لا تلـ.ـعب دور “قـ.ـوة أجـ.ـنبية” في ليبيا، مشـ.ـيرا إلى أن تركيا تواصل تنفيذ مهـ.ـمات التـ.ـدريب والتشـ.ـاور العسـ.ـكري بموجب الاتـ.ـفاقات بين أنقرة وطرابلس.

ولفت أكار، في كلمة ألقاها مساء الجـ.ـمعة أمام أفراد الفـ.ـرقاطة التركية “TCG Gelibolu” العـ.ـاملة قبال سواحل ليبيا، إلى روابط أخوة تمتـ.ـد لـ500 عام بين تركيا وليبيا، وقال: “نقـ.ـف إلى جانب أشقـ.ـائنا الليبيين”.

وشـ.ـدد على أن “تركيا ليست قـ.ـوة أجنبية في ليبيا”، موضحا أن القـ.ـوات التـ.ـركية متواجدة فيها بدعوة من حكـ.ـومة طرابلس، وأنها تقوم بأنشـ.ـطة التعاون والتـ.ـدريب والتشـ.ـاور العـ.ـسكري، بما يتمـ.ـاشى مع الاتفاقيات الثـ.ـنائية والقانون الدولي.

وأضاف أكار:” تركيا تواصل سعـ.ـيها من أجل وصول ليبيا إلى مستـ.ـوى الاكتـ.ـفاء الذاتـ.ـي”.

المصدر:روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.