لأول مـ.ـرة.. رئيس عربي يكشف تفاصيل حسـ.ـاسة حول المفاوضات السعودية- الإيرانية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

المفاوضات السعودية- الإيرانية.. رئيس عربي يكشف معلومات هامة

أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن بغداد استـ.ـضافت أكثر من جولة حوار واحدة بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

ولم يدل صالح بمزيد من التفاصيل. وأدلى بهذه التـ.ـصريحات خلال مقابلة أجرتها معه مؤسسة الأبحاث “بيروت إنستيتيوت” وبثت مباشرة على الإنترنت.

وكان المتحدث باسم الوزارة سـ.ـعید خطيب زادة، أعلن يوم الإثنين أن طهران مسـ.ـتعدة لإجراء محادثات مع المملكة العربية السعودية على أي مستوى، وستشهد دول المنطقة والدولتان نتيجة هذه المحادثات.

وهناك توتـ.ـر كبير بين السعودية وإيران بسبب خـ.ـلافات حـ.ـادة كثيرة، خاصة الحـ.ـرب في اليمن، ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بينـ.ـهما منذ عام 2016.

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، الثلاثاء، حسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان، أن الرئيس أردوغان والملك سلمان بحثا خلال الاتصال، العلاقات الثنائية.

تفيد بيانات رسمية أن قيمة واردات السعودية من تركيا ارتفعت في فبراير/شباط مقارنة مع الشهر السابق؛ لكنها ظلت أقل بكثير منها في العام الماضي عقب مقاطعة غير رسمية من المملكة، وأظهرت بيانات الهيئة السعودية العامة للإحصاء اليوم، الأحد، أن الواردات من تركيا بلغت 24.5 مليون ريال (6.53 ملايين دولار) في فبراير/شباط، ارتفاعا من 14.1 مليون ريال قبل شهر؛ لكنها تظل أقل بنسبة 98% على أساس سنوي.

ولم تقر السعودية علنا قط بمقاطعة السلع التركية؛ لكن رجال الأعمال السعوديين تبنوا التحرك العام الماضي ردا على ما وصفوه بعداء من جانب أنقرة، حيث اضطربت العلاقات بين البلدين في 2018 عقب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

هذا وتنتج تركيا نحو 130 نوعا من الطائرات المسيرة التي تسـ.ـلح بها قـ.ـواتها المسـ.ـلحة وتصدر بعض أنواعها إلى دول أخرى، وهو ما يجعلها واحدة من القـ.ـوى العالمية البارزة في إنتاج واستخدام وتصدير هذا النوع من الأسـ.ـلحة الحـ.ـربية المتطورة.

ذكرت ذلك مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، اليوم السبت، مشيرة إلى أن “تونس أبرمت صـ.ـفقة عسـ.ـكرية بقيمة 240 مليون دولار مع تركيا، في مارس/ أذار الماضي، لشراء 6 طائرات مسيرة طراز “أنكا إس” و3 محطات قيادة أرضية إضافة إلى التقنيات الخـ.ـاصة بتشغيلها”.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تلقت طلبات من دول أوروبية لشراء طائرات مسيرة تركية الصنع للاستخدامات العسـ.ـكرية، بينها إحدى نسخ درونز “بيرقدار”.

وفي 2020 بلغت قيمة الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية والجوية، مليارين و279 مليون دولار، رغم تفشي جائحة كورونا، بحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك.

وضمت قائمة الدول التي استوردت منتجات الصناعات الدفاعية والجوية التركية، 26 دولة، أبرزها روسيا، والبحرين، وفرنسا، والسعودية، وتونس، وأوكرانيا، وتونس، وإيطاليا، وإيران، واليونان، والصومال.

وفي تطور هام، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن “السعودية تطلـ.ـب طـ.ـائرات بدون طيار من تركيا”.

وقال أردوغان: “تلقينا طلبا من السعودية بخصوص الطائرات المـ.ـسيرة المسـ.ـلحة”.

وتشهد العلاقات بين تركيا والسعودية توتـ.ـرا منذ سنوات بسبب قضايا في السيـ.ـاسة الخارجية، ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة أن السعودية والإمارات بدأتا تـ.ـحركات أولية لتحـ.ـسين العلاقات مع تركيا ما يمكن أن يفيد مجالي التجارة والأمـ.ـن في الشرق الأوسط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.