لن تبقى بدون حـ.ـساب.. أوروبا تتحرك ضـ.ـد الأسد- هل تفعلها؟

سوشال

لن تبقى بدون حـ.ـساب.. أوروبا تتحرك ضـ.ـد الأسد وتتـ.ـعهد- تفاصيل

تعهّد الاتحاد الأوروبي، بمتابعة الجـ.ـرائم المختلفة للنظـ.ـام السوري، في مختلف المحـ.ـافل الدولية، مرحبا في الوقت ذاته بتـ.ـجريد سوريا من حـ.ـقوقها في منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الممـ.ـثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمـ.ـنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعـ.ـليقا على قرار منظمة حـ.ـظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية، الأربعاء، بتجـ.ـريد سوريا من حـ.ـقوقها لديها.

وأضاف بوريل أن قرار المنظـ.ـمة، رسالة هامة من قبل المجتـ.ـمع الدولي، على أن استخـ.ـدام السـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي، لن يبق بدون عقـ.ـوبات.

ودعا المسـ.ـؤول الأوروبي، النـ.ـظام السوري إلى الكشـ.ـف عن برنامجه للسـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي، والامتـ.ـثال لاتفاقية حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية.

وأكد على تعـ.ـهّد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، بمتابعة مخـ.ـتلف جـ.ـرائم النظـ.ـام السوري بما فيها استـ.ـخدام السـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي، في مختلف المحافل الدولية والمحلية.

وفي وقت سابق من الأربعاء، صـ.ـوتت الدول الأعضاء بمنـ.ـظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية، بغالبية الثلـ.ـثين المطـ.ـلوبة لصالح مذكرة تدعمها عدة دول منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، تنص على تعليق “حـ.ـقوق وامتيـ.ـازات” دمشق داخل المنظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت.

قالت وزارة خارجية النظام السوري، مساء اليوم الأربعاء، في بيان: “سوريا تدين بأقوى العبارات النهج العـ.ـدواني الذي تجسد في أعمال الدورة الـ25 لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلـ.ـحة الكيميائية”.

النظام السوري يدين أعمال الدورة الـ25
وأضافت الخارجية: “هذا القرار يشكل تطوراً خـ.ـطيراً في مسيرة عمل منظـ.ـمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية ويتنافى مع ميثاقها، وهو بذات الوقت خطوة عد.وانية ضـ.ـد دولة طرف في الاتفاقية”.

وتابعت القول: “هذا القرار رسالة تأتي في سياق الدعـ.ـم الغربي المباشر للمجموعات الإرهـ.ـابية في سوريا وتشجيع للإرهـ.ـابيين للاستمرار في جـ.ـرائمهم بما في ذلك الجـ.ـرائم الكيـ.ـميائية”.

وختمت البيان: “سوريا تعرب عن شكرها للعدد الكبير من الدول التي آثرت أن تتخذ الموقف الصائب وأن لا تصوت لصالح القرار ورفضت كل أشكال الضغوط والابتزاز”.

المصدر: وكالات