ابناء من درعا لدعم “حفتر”.. وروسيا تدفع 6 آلاف دولار لمن يدفن هناك!

سوشال: متابعات

“أنا مـ.ـرتزق، أنا خـ.ـائن، سمّـ.ـني ما شـ.ــ.ـئت” بهذه الكلمات رد أحـ.ـد المقـ.ـاتلين من أبناء مدينة الصنـ.ـيمن، الذين تم تجـ.ـنديهم مؤخرًا من قـ.ـبل روسيا للقـ.ـتال إلى جانب حـ.ـفتر في ليبيا، في حديثه لـ”تجمـ.ـع أحرار حـ.ـوران” عبر تطبـ.ـيق “واتـ.ـساب” قبل أن يتم حـ.ـظر رقم مراسل المـ.ـوقع.

وكان هذا مقـ.ـاتلًا من بين 80 شخـ.ـصًـ.ـا من أبناء محافظة درعا جنـ.ـدتهم روسيا للقـ.ـتال في ليبيا، خلال شهر حزيران/يونيو، ونقـ.ـلوا إلى معـ.ـسكرات التـ.ـدريب في حمص ومن ثم جـ.ـرى نقلـ.ـهم إلى ليبيا للقتـ.ـال هناك إلى جانب حـ.ـفتر.

مصدر خـ.ـاص قال لـ”تجمع أحـ.ـرار حوران” إنّ ضـ.ـابطًا روسـ.ـيًا رفيع المستوى التقـ.ـى عددًا من الأشخـ.ـاص من أبناء مدينة الصنمين في مقر “الفـ.ـرقة التـ.ـاسعة” في شهر أيار/مايو الفائت، وعـ.ـرض عليهم تجـ.ـنيد مقـ.ـاتلين من أبناء المدينة للـ.ــ.ـذهاب إلى ليبـ.ـيا لحـ.ـراسة منشآت نفطـ.ـية وشـ.ـركات روسـ.ـية في ليبيا، وذلك بعد توقيع عـ.ـقود مدتها ثلاثة أشهر قابلة للتجـ.ـديد أو عـ.ـقود سنوية.

وبحسب المصدر فإنّ العـ.ـرض الروسي يتـ.ـضمّن راتب شـ.ـهري قدره 1000 دولار لعـ.ـقود الثلاثة أشهر، بينما يـ.ـصل إلى 2000 دولار للعقـ.ـود السنوية، ويتضمّن العقد تعـ.ـويض مالي قـ.ـدره 6 آلاف دولار في حال قُتـ.ـل العنصـ.ـر أثناء تـ.ـأدية مهمـ.ـته في ليبيا ويُدفـ.ـن هناك، بينما يسقـ.ـط التعـ.ـويض للأشـ.ـخاص الذين يُقـ.ـتلوا وتُنقـ.ـل جـ.ـثثهم إلى سوريا للدفـ.ـن فيها.

اتفقت وزارة الدفـ.ـاع التركية مع نظـ.ـيرتها بحكومة الوفاق على توسـ.ـيع نطاق التـ.ـعاون العـ.ـسكري عبر بناء مراكز تـ.ـدريب لتأسيـ.ـس “جيـ.ـش ليبـ.ـي محتـ.ـرف” وذلك خلال زيارة لليبيا قام بها وزير الدفـ.ـاع التركي خلـ.ـوصي أكار ورئيس هيـ.ـئة أركانه يشـ.ـار غـ.ـولر.

وقال الوزير التـ.ـركي “نقف مع إخـ.ـواننا الليبيين وفق ما ينص عليه القـ.ـانون الدولي والعـ.ـدل، ولن نتـ.ـراجع عن هذا المـ.ـوقف”.

وبشأن المقـ.ـابر الجمـ.ـاعية التي عـ.ـثرت عليها قـ.ـوات الوفـ.ـاق حديثا جنوبي طرابلس وفي مدينة ترهـ.ـونة ومحيطها، وصفها أكـ.ـار بأنها تعد جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية.

وأعرب وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي عن افتـ.ـخاره بجـ.ـنود بلاده في ليببا جراء أدائهـ.ـم مهـ.ـامهم “بشكل مـ.ـشرف”.

وتوجه الوزير الضـ.ـيف بعدها برفـ.ـقة رئيـ.ـس أركـ.ـانه لزيارة مسـ.ـتشفى معيـ.ـتيقة العسـ.ـكري، حيث اطلـ.ـع على الأوضاع من المسؤولين ومن الفـ.ـريق الطـ.ـبي التـ.ـركي العامل في المستشفى.

أعلنت قـ.ـوات حكومة الوفـ.ـاق الليبية، أن 190 من طـ.ـلاب الكـ.ـلية العسـ.ـكرية في طرابلس، والذين كانوا يدرسـ.ـون بها أثناء قصـ.ـف قـ.ـوات حـ.ـفتر لها أوائل العام الجاري، غـ.ـادروا إلى تركيا لاستكمال دراستهم.

جاء ذلك على لسان العمـ.ـيد طـ.ـيار سعيد المالطي، المتـ.ـحدث باسم الكلـ.ـية العـ.ـسكرية، بحسب ما نقلته صفحة عملية بركان الغضـ.ـب التابعة لقـ.ـوات الوفـ.ـاق على تويتر.

وقال المتحدث إن دفعـ.ـتي المسـ.ـتجد (في بداية دراستهم) والمتقـ.ـدم (بسنـ.ـوات الدراسة) اللذين استـ.ـهدفهما طـ.ـيران حفـ.ـتر أثناء تدريبـ.ـاتهم في الكلية مطـ.ـلع العام الجاري، غـ.ـادروا الجمعة إلى تركيا لإكمال دراسـ.ـتهم في إحدى الكلـ.ـيات العـ.ـسكرية هناك (لم يذكرها).

وأوضح أن دفعة المـ.ـستجد تضم 25 طـ.ـالبا وستـ.ـستغرق دراستهم 22 شهرا، بينما  تضـ.ـم دفعـ.ـة المتـ.ـقدم 165 طالبا وستـ.ـستغرق دراستهم 5 أشهر.

المصدر: نداء سوريا والجزيرة نت ووكالات