جيمس جيفري يحسم الموقف الأمريكي من بقاء بشار الأسد في السلطة.. تحدّث عن إمكانية إخراج القوات الروسية وبقاء الأمريكية

سوشال – متابعة

أفاد المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” بأن الولايات المتحدة تريد عودة الأوضاع في سوريا إلى ما كانت عليه في عام 2011.

وذكر “جيفري” أن بلاده لا تطالب بالانتصار المطلق في سوريا، مضيفاً أنهم لا يقولون إن على الأسد الرحيل، ولكن عليه تغيير ممـ.ـا رساته.

وأفاد بأن تغيير النظام في سوريا يعود إلى الشعب السوري إذا كان يريد ذلك، وتوقع بأن تعمل روسيا على إيجاد حل سياسي في البلاد مدفوعة بالعقـ.ـوبات الاقتصادية والعسكـ.ـرية والأوضاع في مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح في مؤتمر نظمه معهد الشرق الأوسط أن محاولات تحقيق خروج روسيا من سوريا ليست جزءاً من سياسة الولايات المتحدة، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن بلاده لا تفضل أن يكونوا هناك.

وقال: إن القوات الأمريكية تنتشر حالياً في شمال شرقي سوريا، إلى جانب منطقة التنف على الحدود السورية الأردنية، وأوضح أن “ترامب” لا ينوي حالياً سحب القوات من البلاد.

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف شهر حزيران/ يونيو الحالي بتطبيق قانون “قيصر” ضـ.ـد نظام الأسد، واستهلته بفرض عقـ.ـوبات على “39” شخصية وكياناً مرتبطين بالنظام منهم بشار الأسد وزوجته.

اقرأ أيضاً: بوتين يوجه “صفـ.ـعة” لإيران في سوريا.. مصادر أمريكية كشفت التفاصيل

من جانب آخر، كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى رغبته بانسحـ.ـاب إيران من سوريا.

جاء ذلك في النسخة الإلكترونية من كتاب “الغرفة حيث حدث ذلك: مذكرات البيت الأبيض” لبولتون، والذي أغـ.ـضب لرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميا.

ومن المنتظر أن يُنشر الكتاب رسميا الثلاثاء، بعد تأجيل بسبب الجوانب القانونية، رغم تحركات قضائية من جانب البيت الأبيض لمنـ.ـع نشره.

وقال بولتون، إن حديث بوتين، جاء في اللقاء الذي جمع بينهما، تحضيراً للقمة بين الزعيمين الروسي والأمريكي في هلسنكي في أيار / مايو 2018.

ولفت إلى أن جزءا كبيرا من الحوار تمركز بشأن سوريا، وقد قال بوتين: “رغبتنا في رؤية القوات الإيرانية تنسحب (من سوريا)”، متسائلا: “من سينجز ذلك؟”.

وأضاف بولتون: “كانت هذه واحدة من تلك اللحظات التي توجه فيها بوتين إلي، وقال إنه يجب أن أخبر ترامب مباشرة بأن الروس ليسوا بحاجة إلى إيرانيين في سوريا، وبأنه لا توجد مصلحة لروسيا في وجودهم هنا