بعدا إطلاق معـ.ـركة ’’دروب النصر’’.. هكذا أصبحت خريطة توزع السيطرة في ليبيا

أعلن الجـ.ـيش الليبي، الجمعة، دخول مدينة بني وليد وسط استقبال شعبي، ومطاردة فلول مليشـ.ـيا الانقـ.ـلابي خليفة حفتر، الهـ.ـاربة من مدينة ترهونة عـ.ـقب تحـ.ـريرها.

جاء ذلك في بيان للمـ.ـتحدث باسم الجيـ.ـش محمد قنونو، نشره المركز الإعلامي لعملية “بركـ.ـان الغـ.ـضب”، التي أطلقـ.ـتها الحكومة لصـ.ـد عـ.ـدوان حـ.ـفتر على طرابلس.

وقال قنونو: “قواتـ.ـنا البـ.ـطلة تدخل بني وليد (180 كلم جنوب شرق طرابلس) وسط اسـ.ـتقبال أهالي المدينة”.

وأضاف أن قـ.ـوات الجـ.ـيش “تطارد فلول مليـ.ـشيا حفتر الإرهـ.ـابية الهاربة من ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس) خلال محـ.ـاولتها الاخـ.ـتباء في بني وليد”.

كما أشار إلى أن الجيـ.ـش صادر في مطار بني وليد، كمـ.ـيات من الذخـ.ـائر والعتاد العسـ.ــكري لميـ.ـشيا حفتر الهـ.ـاربة.

ورغم أن بني وليد تعتـ.ـبر نفسها مدينة محـ.ـايدة، إلا أن مليـ.ـشيا حفتر كانت تسـ.ـيطر على مطارها المدني وتسـ.ـتخدمه لأغراض عسـ.ـكرية، وقـ.ـاعدة خلفية لها للإمداد والعبور نحو قـ.ـاعدة الجفرة الجـ.ـوية (وسط).

وفي وقت سابق الجمعة، أعلـ.ـن الجيش تحرير مدينة ترهونة الاستراتيجية، غداة إعلانه استكمـ.ـال تحرير العاصمة من مليشـ.ـيا حـ.ـفتر.
وهذه خريطة توضح توزع السيـ.ـطرة غرب ليبيا

اقرأ أيضًا: تطورات سريعة.. لبنان ينـ.ـتفض من جديد بوجه ’’حـ.ـزب الله’’

عاد مئات المتظـ.ـاهرين اللبنانيين إلى الشارع اليوم السبت احتجـ.ـاجا على أداء السلـ.ـطات العاجـ.ـزة عن وضـ.ـع حـ.ـد للانهـ.ـيار الاقتصادي المتسارع، واستـ.ـخدمت قـ.ـوى الأمـ.ـن الـ.ـغاز المدمع لتفريق المتـ.ـظاهرين في أحد الشوارع المؤدية إلى مقر البرلمان.

ورفع المتظـ.ـاهرون شعارات ومـ.ـطالب متفاوتة، تراوحت بين ضـ.ـرورة اتخاذ السلـ.ـطات إجراءات سريعة لوقف الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصادي، وإسـ.ـقاط الحكومة، وإجراء انتخـ.ـابات نيابية مبكرة، والمطـ.ـالبة بتطبيق القرار الدولي 1559 الذي ينص على نزع السـ.ـلاح غير الشـ.ـرعي في لبنان.

ونفذت القوى الأمنـ.ـية انتشارا للفـ.ـصل بين متظـ.ـاهرين معارضيـ.ـن لحـ.ـزب الله وآخرين مؤيـ.ـدين له تبادلوا تراشـ.ـق الحـ.ـجارة وسط العاصمة. وكانت المنطقة قد شـ.ـهدت مظاهرة لناشطـ.ـي الحراك الشعبي ولمجـ.ـموعات حـ.ـزبية، رفعت مطـ.ـالب تراوحـ.ـت بين إسـ.ـقاط الحـ.ـكومة، وإجراء انتـ.ـخابات نيابية مبكرة، والمطـ.ـالبة بنزع “السـ.ـلاح غير الشـ.ـرعي”.

ويعدّ التحرك في وسط بيروت الأول بعد تخـ.ـفيف السلـ.ـطات مطلع الأسبوع الحالي قيود الإغلاق العام التي فرضـ.ـتها منذ منتصف مارس/آذار الماضي لمكافـ.ـحة وباء كوفيد-19، وأدت إلى تراجـ.ـع وتيـ.ـرة التحـ.ـركات المناوئة للـ.ـسلطة.

وبالتزامن، انطلقت من ساحة عبد الحـ.ـميد كرامي في طرابلس (شمال) مسيرة أطفال جـ.ـابت شوارع المدينة، واعتصـ.ـم عشرات الشبان في الساحة تزامنا مع انـ.ـطلاق مجموعات من المحـ.ـتجين نحو بيروت للمشـ.ـاركة في حـ.ـراك “ساحة الشـ.ـهداء”.

يشار إلى أن المظـ.ـاهرات الاحتـ.ـجاجية كانت قد انطلقت في لبنان يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وسط بيروت عقـ.ـب قرار اتخذته الحـ.ـكومة بفرض ضـ.ـريبة على تطبيق “واتساب” وسرعان ما انتقـ.ـلت المظـ.ـاهرات لتعم كافة المناطق اللبنانية.

وأجـ.ـبرت حكومة سعد الحريري على الاسـ.ـتقالة يوم 29 من الشهر نفسه، وطـ.ـالب المحـ.ـتجون بمعالجة الأوضـ.ـاع الاقتصـ.ـادية واسترداد الأموال المنـ.ـهوبة ومحاسبة الفاسـ.ـدين، وبقـ.ـضاء مسـ.ـتقل

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة